رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يقيل رئيس جهاز الأمن والمدعي العام الأوكراني من منصبيهما

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، عن إقالة رئيس جهاز الأمن الأوكراني، إيفان باكانوف، والمدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا، من منصبيهما.

وتمت إقالة باكانوف من منصبه، بموجب المادة 47 من القانون التأديبي للجيش الأوكراني، والتي تشير إلى الإخفاق في الواجبات الرسمية “التي تسببت في خسائر في الأرواح أو عواقب وخيمة أخرى”.

ولم يتم الكشف بعد عن أسباب إقالة فينيديكتوفا من منصبها.

وفي وقت سابق، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إن أوكرانيا ستواجه يوم القيامة، في حالة وقوع هجوم على شبه جزيرة القرم. 

واستكمل “ميدفيديف”: “المهرجون الدمويون الذين يظهرون هناك من وقت لآخر مع بعض التصريحات يحاولون أيضًا تهديدنا، في إشارة إلى الهجوم على شبه جزيرة القرم وما إلى ذلك.

 وفي هذا الصدد، "أود أن أقول إنه من الواضح تمامًا أنهم يفهمون عواقب مثل هذه التصريحات، والعواقب واضحة أنه إذا حدث شيء من هذا القبيل، سيأتي يوم القيامة لأوكرانيا بشكل سريع جدًا، وسيكون من الصعب جدًا إخفاءه”.

وجاء التحذير بعد بيان أدلى به المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية، فاديم سكيبيتسكي، الذي زعم فيه أن شبه جزيرة القرم يمكن استهدافها بواسطة أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة M142 HIMARS و M270 MLRS الموردة من الولايات المتحدة.

روسيا تعلن تدمير مخبأ صواريخ وراجمات جنوب أوكرانيا

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، تدمير مخبأ لصواريخ قدمها الناتو لأوكرانيا بضربة جوية في أوديسا، بالإضافة إلى تدمير معدات إطلاق لنظام صواريخ هيمارس الأمريكية في دونباس.

ووفقا لـ "روسيا اليوم"، قال المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، في إفادة صحفية، إن القوات الروسية دمرت بأسلحة برية عالية الدقة في منطقة كراسنو أرمييسك بدونيتسك، منصة إطلاق ومركبة تحميل لراجمة صواريخ من طراز HIMARS أمريكية الصنع.

وأضاف أن "صواريخ بعيدة المدى عالية الدقة أطلقت من الجو دمرت في أحد مباني مؤسسة صناعية في مدينة أوديسا مستودعا لتخزين صواريخ Harpoon المضادة للسفن التي سلمتها دول الناتو لأوكرانيا".

وفي سياق متصل، قال مسئول عسكري أوكراني إن روسيا تستعد للمرحلة التالية من هجومها في أوكرانيا، بعد أن قالت موسكو إن قواتها ستكثف عملياتها العسكرية في "جميع مناطق العمليات".