رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الراعي: لبنان قدم الحد الأقصى لإنجاح مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل

نشر
الأمصار

قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، إن لبنان قدم الحد الأقصى من أجل إنجاح مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بينه وبين إسرائيل.
وأضاف البطريرك اللبناني، خلال ترأسه اليوم، قداس الأحد، أن هناك حالة من الالتباس حول مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وتابع: "ليس بمقدور لبنان أن ينتظر طويلا ليستخرج الغاز والنفط، فيما تقوم إسرائيل بذلك"، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.
وقال الراعي: "نتمنى على الولايات المتحدة الأمريكية، الدولة الوسيط، أن تحسم الموضوع مع إسرائيل، فلبنان قدم الحد الأقصى من أجل إنجاح المفاوضات".


ودعت الحكومة اللبنانية في يونيو/ حزيران الماضي الوسيط الأمريكي لاستكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية والعمل على إنهائها في أسرع وقت ممكن، وذلك لمنع حصول أي تصعيد لن يخدم حالة الاستقرار التي تعيشها المنطقة.

واعتبر الرئيس اللبناني، ميشال عون، في تصريحات له مؤخرا أن إسرائيل تخرق الاتفاقيات والمفاوضات الدولية، وذلك بإصرارها على التنقيب عن الغاز في منطقة بحرية متنازع عليها.
وكانت إسرائيل قد استقدمت باخرة يونانية إلى المنطقة استعدادا للبدء باستخراج الغاز من حقل كاريش، الأمر الذي اعتبرته بيروت استفزازا وتعديا على الحقوق اللبنانية.
ويُعتقد أن المنطقة المتنازع عليها، التي يبلغ عرضها مئات الأميال المربعة، تحتوي على رواسب كبيرة من الغاز الطبيعي، وهو ما قد يغير قواعد اللعبة بالنسبة للبنان، الغارق في أزمة اقتصادية مدمرة.

أخبار أخرى..

تحركات عسكرية إسرائيلية على الحدود مع لبنان

شهدت المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل، اليوم الأحد، سلسلة تحركات لقوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفاد مصدر أمني لبناني لمراسل وكالة الأنباء الأردنية “بترا” في بيروت، إن قوة إسرائيلية مشطت الطريق العسكري المحاذي للسياج الحدودي بين مستعمرة المطلة وسهل مرجعيون حتى جسر نبع الخرار.

وأضاف ، أن عناصر الدورية كانوا يتوقفون بمحاذاة السياج الحدودي لتفقد أجهزة المراقبة المثبتة عليه بالتزامن مع تسجيل دوريات إسرائيلية مماثلة على الطرقات الزراعية في البساتين المحيطة بالمطلة وصولا إلى موقع تلة الرياق.

وفي سياق أخر، حذرت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني بلبنان، أن يكون الطقس غدا الاثنين، غائما جزئيا وقليل الغيوم مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة، وخاصة في المناطق الداخلية.

وحسب موقع “لبنان 24”، توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية بلبنان، أن يتشكل الضباب على المرتفعات المتوسطة أحيانا، محذرة من خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية.