رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد الجيش اللبناني يستقبل وفد عسكري أمريكي لبحث سبل التعاون

نشر
الأمصار

استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه باليرزة، اليوم الثلاثاء، قائد القوات البحرية في القيادة الوسطى الأمريكية الجنرال Cooper Charles.

جاء ذلك بحضور السفيرة الامريكية في لبنان Dorothy Shea والوفد المرافق.

وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ولا سيما تطوير قدرات القوات البحرية في الجيش اللبناني.

وفي وقت سابق، بحث قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، مع اللواء أرولدو لاثارو قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) العلاقات بين الجانبين، وذلك خلال لقائهما في مقر قيادة الجيش اللبناني باليرزة.

كما بحث العماد جوزاف عون الأوضاع العامة في البلاد مع النائبين محمد سليمان وسيمون أبي رميا.

ومن جهة أخرى، قال قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، إن المؤسسة العسكرية تقف خلف السلطة السياسية في أي قرار تتخذه فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، مشيرًا إلى أن الجيش أعلى موقفه صراحة بانتهاء مهمته التقنية وليس معنيًا بأي تعليقات أو تحليلات أو مواقف سواء أكانت سياسية أم إعلامية، مشددًا على أن الموقف الرسمي يصدر عن قيادة الجيش حصرا وأي رأي آخر لا يعبر عن موقف الجيش.

جاء ذلك في كلمة له خلال زيارته كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، إذ التقى ضباط دورة الأركان السادسة والثلاثين الذين سيتخرجون الخميس المقبل، وبينهم ضباط من مختلف القوى الأمنية وثلاثة ضباط سعوديين وضابط سوداني.

ودعا العماد عون، الضباط إلى فهم الواقع السياسي وتحليله تمهيدًا لاتخاذ القرار المناسب المترتب عليه، مشددًا على أن الجيش لا يتدخل في الشؤون السياسية إطلاقًا، مشيرًا إلى أن المعارف التي يكتسبها الضباط في الكلية ستساهم في تطوير معارفهم، وكيفية مقاربتهم للاستحقاقات وتعاطيهم معها دون التدخل فيها.

وأشار قائد الجيش إلى أن مهمة الضباط الأركان هي تحضير القرار لقادتهم تمهيدًا لتبوّئهم مراكز قيادية تؤهلهم لاتخاذ القرارات المناسبة وفقًا للظروف والمعطيات، مشيرًا إلى أن الوضع الاستثنائي في لبنان يتطلب وعيًا كاملاً وحذرًا فيما يتعلق باتخاذ القرار وتنفيذ المهمات.

وفي وقت سابق، وصل قائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون، إلى ثكنة الشيخ عبدالله على متن طوّافة عسكريّة.

والتقى عون كبار ضبّاط الجيش والعسكريين، ومنها انطلق إلى بلدة بوداي حيث زار منزل عجّاج شمص، مُعزّياً بالشّهيد الرقيب زين العابدين شمص الذي سقط شهيد الواجب الوطنيّ يوم الجمعة الماضي في حي ّالشراونة.