رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل جندي أردني من "قوة الانتشار السريع" في مالي

نشر
الأمصار

نعت القوات المسلحة الأردنية جنديا فيها قتل في مالي، وكان يقاتل ضمن قوات حفظ السلام الأممية في ذلك البلد.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن مصـدر عسـكري مسؤول فـي القيـادة العامـة للقـوات المسـلحة الأردنية - الجـيش العربـي، أن "الرقيب أول، جميل محمود متروك من مرتبات قوة الانتشار السريع الأردنية مالي/2، استشهد أثناء قيامه بواجبه"، وذلك في تمام الساعة الواحدة والنصف من مساء الخميس.

وقال المصدر إن "مشاركة قوة الانتشار السريع الأردنية ـ مالي، تأتي في إطار مواصلة القوات المسلحة عملها ومشاركتها قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة في عمليات حفظ الأمن والاستقرار والسلام وتقديم العون الإنساني للشعوب المتضررة في مختلف مناطق الصراع في العالم".

الأردن.. انفجار أسطوانة غاز ومقتل شاب 

ولقي شاب عشريني حتفه، وأصيب والده الخمسيني، إثر انفجار أسطوانة غاز منزلية داخل منزلهم في الشونة الشمالية بالأردن .

وبحسب وكالة الأنباء الاردنية " بترا" فقد ذكر متصرف لواء الأغوار الشمالية الدكتور علي الحوامدة إن الأجهزة الأمنية وكوادر الدفاع المدني تواجدت منذ وقوع الحادثة وجرى اخلاء جثة المتوفى واسعاف والده المصاب الى مستشفى معاذ بن جبل .

وبين أن كشف الدفاع المدني والأجهزة الأمنية، أظهر وجود تسرب لمادة الغاز، أدى إلى انفجار أسطوانة الغاز داخل المنزل الذي تعرض لانهيار أجزاء منه، فيما تم اتخاذ إجراءات وقائية حفاظاً على السلامة العامة للسكان المجاورين للمنزل .

بدوره، قال مدير مستشفى معاذ بن جبل الدكتور احسان مطالقة، إنه تم تحويل جثة الشاب المتوفى جراء تعرضه لحروق بدرجة التفحم لمركز الطب الشرعي لإقليم الشمال، واصفا حالة المصاب بالحسنة .

غروندبرغ يقدم مقترحًا لفك حصار تعز بمحادثات الأردن

وقدم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، مقترحا لمليشيات الحوثي والحكومة اليمنية لفك حصار تعز وفتح الطرقات بموجب الهدنة الإنسانية.

وأعلن مكتب المبعوث الأممي في بيان تلقته "العين الإخبارية"، أن غروندبرغ قدم للحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي "مقترحاً منقَّحاً لإعادة فتح الطرق إلى تعز ومحافظات أخرى تدريجياً وفق أحكام اتفاق الهدنة".


ويتضمن المقترح الأممي الذي جاء بعد تعنت مليشيات الحوثي، ورفضها تقديم أي تنازلات لرفع حصار تعز "آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين". 
ويضم "المقترح إعادة فتح طرق، بما فيها خط رئيسي، مؤدية إلى تعز ومنها إضافة إلى طرق في محافظات أخرى بهدف رفع المعاناة عن المدنيين وتسهيل وصول السلع"، وفقا للبيان.


وأشار إلى أن المقترح الأممي يأخذ "بعين الاعتبار مقترحات ومشاغل عبّر عنها الطرفان، بالإضافة إلى ملاحظات قدمها المجتمع المدني اليمني".

وجاء الإعلان الأممي ليحشر مليشيات الحوثي في زاوية ضيقة وأمام الرأي العام الدولي، وذلك بعد تمسكهم باشتراطاتهم وطرحهم مقترح بفتح طرق فرعية، فيما تتمسك الحكومة اليمنية بفتح كل الطرق الرئيسية إلى المدينة قبل فرض الحصار 2015.

واعتبر غروندبرغ المقترح الأممي يعد" الخطوة الأولى في الجهود الجماعية لرفع القيود عن حرية حركة اليمنيين من نساء ورجال وأطفال داخل البلاد".

وقال "تقع على الطرفين المسؤولية الأخلاقية والسياسية للتعامل بشكل جاد وعاجل مع مقترح الأمم المتحدة وإعطاء الأولوية لمصالح المدنيين والتوصل إلى نتائج مباشرة وملموسة لسكان تعز والشعب اليمني ككل".

وفيما أكد استمراره ببذل جهوده والانخراط مع الطرفين حول ملف فك حصار تعز والطرقات، أعرب عن أمله، أن “يحافظ المقترح هذا على الزخم المطلوب للمضي قدماً في النقاشات حول ترتيبات أكثر استدامة ضمن عملية الأمم المتحدة متعددة المسارات”.