رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 2476 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، اليوم السبت، تسجيل 2476 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.240.847 حالة في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 11.837 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.041.942 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت 4 وفيات ليبلغ عددها الإجمالي 16.151، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 2974 حالة شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.201.944

 

وفي سياق أخر، تبدأت المغرب في إجراءات منح التأشيرة الإلكترونية “eVisa” عبر المنصة www.acces-maroc.ma، بداية من 10 يوليو الجاري،  من أجل تسهيل منح التأشيرات للأجانب الخاضعين لهذه الإجراءات.

وتعد التأشيرة الإلكترونية، هي تصريح لشخص واحد، وصالحة لمدة أقصاها 180 يومًا من تاريخ الإصدار، وسوف يسمح بالدخول إلى الأراضي المغربية للإقامة لمدة 30 يوما كحد أقصى.

وذكرت الوزارة أن ثلاث فئات من الأجانب ستستفيد من “eVisa”، وهم مواطنو دول محددة من قبل السلطات المغربية المختصة، تايلاند وإسرائيل كخطوة أولى، فضلا عن الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة أو تصريح إقامة ساري المفعول 180 يوما على الأقل من تاريخ تقديم طلب التأشيرة الإلكترونية.

 

 والمقيمون في إحدى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة واليابان، ومن النرويج ونيوزيلندا وسويسرا.

 

وورد ضمن اللائحة ذاتها الأجانب الذين يحملون إحدى التأشيرات غير الإلكترونية من دول شنغن والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة وأيرلندا ومن نيوزيلندا، للدخول المتعدد والصالح لمدة 90 يومًا على الأقل من تاريخ تقديم الطلب الإلكتروني للفيزا.

أخبار أخرى..

مباحثات بين المغرب والاتحاد الأوروبي لتحديث التعاون في ملف الهجرة

اتفق الاتحاد الأوروبي والمغرب، اليوم الجمعة بالرباط، على تحديث التعاون في مجال الهجرة وتوسيعه ليشمل طرقًا جديدة لمحاربة شبكات الاتجار بالبشر.

وستشمل الشراكة الجديدة بين المغرب والمفوضية الأوروبية بشأن قضايا الهجرة، وتعزيز التعاون بين الشرطة ووكالات الاتحاد الأوروبي مع السلطات المغربية، وبدء تحقيقات مشتركة.

 

ويأتي الإعلان عن خارطة الطريق هذه خلال اجتماع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الجمعة، مع نظيره الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، ومفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون.

ونص الاجتماع، علي ضرورة  تعزيز شراكة جديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تشمل آليات للتعامل مع أساليب العمل الجديدة للمنظمات الإجرامية المكرسة للاتجار بالبشر.