رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير الصومال: الكويت تلعب دورًا إنسانيًا بارزًا في دعم شعبنا

نشر
الأمصار

أشاد الدكتور عبدالله محمد أودوا، سفير الصومال لدى الكويت، اليوم السبت، بالعلاقات التاريخية الرصينة ذات الجذور العميقة مع الكويت، والتي تعود الى القرن الثامن، حيث شارك بحارة البلدين في التجارة البحرية، ثم تعزز التعاون في العصر الحديث في مختلف المجالات.

ولفت اودوا، في كلمة ألقاها في احتفال الجالية الصومالية بذكرى استقلال ووحدة الصومال الـ 62 بحضور اركان السفارة وحشد كبير من أبناء الجالية والمدعوين، إلى وقوف الكويت والصومال معاً في الأزمات والشدائد، علاوة على الدور البارز الذي تلعبه من مساندة ودعم إنساني لشعب الصومال، خلال تلك السنوات الصعبة. وفق صحيفة الراي الكويتية.

وأعرب عن شكره البالغ للكويت على دعمهما الصومال، في كل المحن التي مرت بها البلاد، وعلى المساعدات والرعاية المتميزة للجالية الصومالية والاهتمام الخاص الذي توليه الكويت للصومال.

وفي سياق أخر، سلم الشيخ علي الخالد الجابر الصباح، سفير دولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية، رسالة خطية من ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح موجهة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ لدعم العلاقات الثنائية الأخوية التي تربط البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافة.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن الرسالة تسلمها نائب وزير الخارجية السعودي المهندس وليد الخريجي نيابة عن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، السبت، أن أكثر من 358 ألف حاج وحاجة وصلوا إلى المدينة المنورة عبر المنافذ الجوية والبرية من جنسيات شتى، وفق ما أوردت وكالة أنباء السعودية الرسمية "واس".

وذكرت أرقام أوردتها وزارة الحجة والعمرة السعودية أن ما يربو على 289 ألف حاج وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة منذ استقبال أولى رحلات الحج هذا العام.

وأضافت أن مركز الهجرة البري استقبل أكثر من 50 ألف حاج، كما استقبل مركز حجاج البر ما يزيد عن 18 ألف حاج، إلى جانب أعداد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة من حيث جنسياتهم.

وأوضحت أن حجاج بنغلاديش هم الأكثر عددا في المدينة المنورة، الجمعة، بواقع 12 ألف حاج، ثم حجاج باكستان بعدد 9350 حاجا، والهند بعدد 6401 حاج، ثم حجاج نيجيريا بعدد 5135 حاجا، ثم حجاج إيران بواقع 5028 حاجا.

وبيّنت أن 277 ألف حاج غادروا المدينة المنورة خلال الأيام الماضية في طريقهم إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة، فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى الجمعة أكثر من 80 ألفا.

الصحة السعودية: 1500 متطوع لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج

وأعلنت وزارة الصحة السعودية مشاركتها من خلال برنامج "سواعد الصحة" بـ 1500 متطوع؛ لتقديم خدمات تطوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام 1443هـ، في حملة تحت شعار "لبيك تطوعاً وعبادة".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الكوادر المشاركة تشمل العديد من التخصصات العلاجية والوقائية والخدمات المساندة، ويتمتعون بقدرٍ عالٍ من المهارات والخبرات التي تؤهلهم لخدمة ضيوف الرحمن وفق أعلى المستويات، حيث يُوجدون في شتى المواقع التي تخدم الحجاج ويغطون جميع المشاعر المقدسة وأماكن وجود الحجاج.

ومن جانبها، أعلنت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي مواصلة تقديم الرعاية الكاملة والخدمات اللازمة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة للدخول والخروج من وإلى المسجد النبوي، وتسخير كل الجهود حرصاً على توفير أرقى الخدمات لهم لأداء عباداتهم بكل يسر وسهولة.

خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة

كما جهزت الوكالة المصليات الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة داخل المسجد النبوي والساحات الخارجية، حيث خصصت 10 مصليات في أنحاء المسجد جميعها، منها 3 مصليات في التوسعة الشمالية، و3 مصليات في التوسعة الغربية، و3 مصليات في التوسعة الشرقية، كما هيأت غرفة خاصة للصم والبكم في سطح المسجد النبوي تتسع لـ100 شخص، إلى جانب توفير ورش متنقلة لخدمة العربات في الساحة، ومواقف خاصة في مبنى الوكالة.

كما تابعت جاهزية غرفة الصم والبكم ومراكز خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ زيارات تقويمية لهم للمسجد ومرافقه، بِالإضافة إلى توفير مصاحف بلغة برايل لتسهيل القراءة عليهم وتوفير شتى الأدوات والعربات المتطورة بالعالم لخدمتهم.