رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئاسة الصومالية تعلن عن وفاة بعض الجنود المتدربين في إريتريا

نشر
المتحدث الرسمي الصومالي
المتحدث الرسمي الصومالي

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الصومالية عبد الكريم علي كار، ولأول مرة عن وفاة بعض الجنود الصوماليين المتدربين في إريتريا.

وفي حديثه إلى قناة تلفزيونية ، قال المتحدث إن بلاده تحتاج إلى القوات البالغة 5000 جندي والمدربة في إريتريا ووعد بإعادتها قريبا إلى الوطن.

وأضاف أن بعض الجنود ماتوا بشكل طبيعي، كما أن آخرين لقوا حتفهم أثناء التدريبات، مشيرا إلى أن أهاليهم على علم بذلك.

وكان ذوو الجنود الصوماليين الذين أرسلوا سرا إلى إرتيريا لتلقي التدريبات، نظموا مرارا في العاصمة مقديشو احتجاجات للمطالبة بإعادتهم، وكانت الحكومة الصومالية السابقة تلازم الصمت إزاء هذه القضية، لكن الرئيس السابق محمد عبد الله فرماجو سلم في نهاية المطاف ملفهم إلى الرئيس الجديد حسن شيخ محمود.

 

أخبار ذات صلة... 

التقى بلل محمد عثمان وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال الفيدرالية عدد من وزراء خارجية الدول العربية والسفراء والمندوبين الدائمين بالجامعة العربية وذلك قبيل انطلاق أعمال الاجتماع التشاوري لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

ورافق وزير خارجية الصومال، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية الصومال الفيدرالية للشؤون الإنسانية والجفاف عبد الرحمن عبد الشكور، وذلك بالعاصمة اللبنانية بيروت.

صرح بذلك السفير الياس شيخ عمر أبو بكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم للصومال لدى جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن اللقاءات شملت كل من وزير خارجية لبنان والكويت والجزائر واليمن ونائب وزير الخارجية المصري ومساعد وزير الخارجية القطري .

وأضاف مندوب الصومال أن المبعوث الرئاسي الصومالي سيشارك في أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية لاطلاع وزراء الخارجية العرب على حقيقة الوضع في الصومال نتيجة انتشار الجفاف في كافة أنحاء البلاد وتسليط الضوء على الازمة الانسانية الطاحنة التي تمر بها الصومال .

ومن جانبه، ناشد مبعوث الرئيس الصومالي، الدول العربية ومنظمات الإغاثة الإقليمية والدولية لإغاثة الصومال بشأن الأزمة الطاحنة التي يواجهها حاليًا جراء الجفاف، محذرًا من خطورة الوضع الراهن والذي قد يودي بحياة الآلاف من المواطنين الصوماليين الأبرياء.

كما طالب مبعوث الرئيس الصومالي في نداء إنساني لإغاثة بلاده من أزمة الجفاف الأشقاء العرب والأفارقة والمجتمع الدولي إلى التحرك السريع لنجدة الشعب الصومالي المتضرر من الجفاف ، معربا عن قلقه البالغ إزاء تفاقم موجة الجفاف في كثير من المناطق بالبلاد.