رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر وتونس والكويت يبحثون مستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية

نشر
الأمصار

بحث كلًا من رمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، مستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية في ظل التحديات التي تفرضها التوترات الراهنة في العلاقات الدولية.

جاء ذلك على هامش زيارة وزير الخارجية الجزائري إلى لبنان، والتي بدأت أمس الجمعة؛ لحضور الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر، السبت ببيروت.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان لها، أن اللقاءين سمحا باستعراض علاقات الأخوة والتعاون التي تجمع الجزائر مع هذين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.

وأعرب الوزيران عن تطلعهما لقمة الجزائر وأهميتها في الارتقاء بالعمل العربي المشترك إلى آفاق واعدة تضمن إعلاء قيم التضامن والتعاون، كما توجها بأخلص التهاني للجزائر قيادة وشعبا؛ بمناسبة حلول الذكرى الستين لاسترجاع الجزائر استقلالها.

وبحسب البيان، التقى الوزير الجزائري مع العديد من نظرائه، وكذلك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وذلك على هامش مأدبة العشاء التي أقامها نجيب ميقاتي رئيس مجلس الوزراء اللبناني على شرف رؤساء الوفود العربية المشاركة في الاجتماع التشاوري.

أخبار أخرى.. 

الجزائر تقرر إصدار قطعة نقدية جديدة بقيمة 200 دينار

وفي سياق أخر، قرر بنك الجزائر، إصدار قطعة نقدية جديدة بقيمة 200 دينار بمناسبة الذكرى 60 للاستقلال.  

ووفقا لما جاء في الجريدة الرسمية رقم 43 فان القطعة النقدية الجديدة  تتشكل من طوق خارجي نحاسي باللون الرمادي الفولاذي ومن قلب برونزي مرصع وباللون الأصفر.

وأوضح المصدر،  أن القطعة الجديدة تتضمن في وجهها رمز الذكرى 60 للاستقلال، منقوش عليها صفحات كتاب وطائرة حربية ومنصة صواريخ ودبابة وسفينة حربية.

كما تتضمن القطعة الجديدة مجاهد من جيش التحرير الوطني “ALN”وعسكري من الجيش الوطني الشعبي “ANP” مطبوعان على الجزء الأيمن للقطعة النقدية.

 

وفي سياق آخر، أعلنت الرئاسة الجزائرية، اليوم الخميس، أن الرئيس الجزائرى عبدالمجيد تبون قبل الدعوة الكريمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، لحضور قمة قادة العالم في المؤتمر السابع والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ، والتي ستنعقد يومي 7 و 8 نوفمبر القادم بشرم الشيخ.

وبحسب بيان الرئاسة الجزائرية الصادر اليوم الخميس، جاء ذلك خلال استقبال الرئيس تبون، اليوم، للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي قام بزيارة رسمية إلى الجزائر استمرت على مدار يومين لإطلاق فعاليات اللجنة المصرية الجزائرية المشتركة.

وأضافت الرئاسة أن اللقاء شهد تناول التعاون القائم بين البلدين، وسبل توسيع حجم المبادلات التجارية والاستثمار وزيادة التنسيق، في مختلف المجالات.

كما أشاد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، خلال اللقاء، بالعلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين، معربا عن أمله في الارتقاء بها إلى مستويات عليا، تشرّف التاريخ المشترك للنضال العربي، وتناسب رغبة قيادتي البلدين وتطلعاتهما، في ظل تحديات دولية جديدة، تقتضي لم الشمل ببعديه الإقليمي والعربي، تحسبا لما يُعوّل عليه، من مخرجات القمة العربية، التي تحتضنها الجزائر، مطلع شهر نوفمبر القادم.

وفي سياق آخر، استقبل الرئيس الجزائرى، عبدالمجيد تبون، اليوم بقصر الرئاسة، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بحضور السيد أيمن بن عبدالرحمن، الوزير الأول للجمهورية الجزائرية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، والسفير مختار وريدة، سفير مصر لدى الجزائر.