رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سونلغاز: الجزائر مستعدة لتزويد تونس بجميع احتياجاتها من الكهرباء

نشر
مراد عجال
مراد عجال

كشف الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية ''سونلغاز''، مراد عجال، أن مشروع تصدير الكهرباء إلى إيطاليا،  قيد الدراسة حاليا، بالتنسيق مع الشركاء الإيطاليين، من أجل تجسيد تمويل “الكابل” الذي سيربط الجزائر بالدولة الإيطالية.

وفي هذا الصدد، أكد مراد عجال، اليوم الخميس 30 جوان 2022 أن الجزائر تُصدّر الكهرباء بصفة يومية، وأبرز المسؤول ذاته، أنه تمّ الشروع في تصدير الكهرباء نحو تونس وليبيا منذ سنوات، مشيرا إلى تصدير ما يعادل 500 ميغاواط من الكهرباء نحو الخارج.

وبخصوص مشاريع الشركة، أوضح المتحدث أن “سونلغاز” تستعدّ لتموين تونس بالكهرباء، وفقا لما تطلبه نظيرتها التونسية.

أخبار ذات صلة..

تونس تصل لأرقام قياسية في استهلاك الكهرباء يوم الإثنين الماضي

أكد سامي بن حميدة، المدير التجاري في الشركة التونسية للكهرباء والغاز، اليوم الأربعاء، في تصريح له، أن استهلاك الكهرباء يوم الاثنين الماضي، وصل إلى مستويات قياسية مع ارتفاع درجات الحرارة حيث بلغ 4563 ميغا وات على الساعة الثالثة زوالا و 30 دقيقة وهو رقم لم يتم تسجيله حتى في الذروات السابقة.

وتابع أنه إذا تواصلت درجات الحرارة بهذه الكيفية فانه سيتم تسجيل أرقام قياسية جديدة مؤكدا أن الانقطاعات التي حدثت كانت انقطاعات الية للحفاظ على الشبكة وحمايتها وتبريدها  ولا تتجاوز دقائق.

وأكد أن انقطاع الكهرباء في ذروة درجات الحرارة يوم 27 من الشهر الجاري، لم يكن مقصودا بل هي طريقة ميكانيكية لحماية الشبكة وضمان التزويد العادي ودون الانقطاعات لمدة قصيرة يمكن أن تتضررّ بسبب وصول درجات الحرارة لمستويات قياسية في تونس فاقت 50 درجة.

أخبار أخرى..

تونس.. وزارة البيئة تبحث دعم سبل التعاون مع البنك الأوروبي للاستثمار

بحثت وزيرة البيئة التونسية ليلى الشيخاوي المهداوي، خلال لقاء وفد من البنك الأوروبي للاستثمار يترأسه ليونيل رابلي مدير معاملات البنك في البلدان المجاورة للاتحاد الأوروبي، بحضور مدير مكتب البنك بتونس جان ليس ريفيرلت، مناقشة سبل دفع علاقات التعاون والشراكة بين الطرافين.
وتمحورت الجلسة حول استعراض المشاريع والبرامج الممولة من البنك الأوروبي للاستثمار، خاصة في مجال التطهير والبرنامج المندمج لإزالة التلوث ببحيرة بنزرت، والذي يعتبر برنامجا طموحا، يمكن تكراره في مناطق أخرى.
كما تم مناقشة سبل دفع علاقات التعاون والشراكة بين الطرفين في مجالات جديدة على غرار التصرف في النفايات، والتأقلم مع التغيرات المناخية.