رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية توقع على ميثاق المناخ والبيئة للمنظمات الإنسانية

نشر
الأمصار

وقعت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، على ميثاق المناخ والبيئة للمنظمات الإنسانية، معربة عن تأييدها لأهدافه الإنسانية الكبيرة.

وذكرت وكالة أنباء السعودية (واس) أن رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي دكتور جلال العويسى والوفد المرافق له شارك في أولى اجتماعات مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، عقب فوز المملكة ممثلةً في الهيئة بعضوية مجلس الإدارة، في الانتخابات التي أسفرت عنها الدورة الثالثة والعشرين للجمعية العامة للاتحاد المنعقدة حاليًا بجنيف، حيث تم مناقشة ميثاق المناخ والبيئة للمنظمات الإنسانية، الذي يهدف إلى تحفيز العمل الجماعي لتعظيم الاستجابة للأزمات المناخية والبيئية، خاصةً تجاه الفئات الأكثر معاناةً من آثار هذه الأزمات.

وأشارت إلى أن الميثاق يلزم الدول الموقعة بسبعة بنود رئيسة أبرزها: تكثيف الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة ومساعدة الناس على التكليف مع آثار الأزمات المناخية، وتعظيم الاستدامة البيئية إلى أقصى حد، والإسراع بخفض انبعاثات غازات الدفيئة، والتعاون عبر قطاع العمل الإنساني وخارجه لتعزيز العمل المناخي والبيئي، وتعزيز القدرات على فهم المخاطر المناخية والبيئية ووضع حلول لها.

وفي وقت سابق، أعلنت الداخلية السعودية، اليوم الإثنين، رفع تعليق سفر المواطنين إلى 4 دول، الذي فرضته بسبب جائحة كورونا.

وأفاد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه بناء على متابعة الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا وما رفعته الجهات الصحية المختصة حيال الوضع الوبائي عالميا، فقد تقرر رفع تعليق سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر إلى كل من جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وجمهورية تركيا، وجمهورية فيتنام الاشتراكية، وجمهورية الهند.

وفي وقت سابق، قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار تقريباً، وتغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع، وذلك كما جرت العادة السنوية وحسب الخطة المعتمدة لموسم حج هذا العام 1443هـ، وأيضا استعدادا لبدء موسم الحج.

ويأتي هذا الإجراء -الذي شارك فيه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس- من باب الاحتراز والحفاظ على نظافة وسلامة الكسوة ، حيث تُولِي الرئاسة - ممثلة في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة - كسوة الكعبة المشرفة عناية واهتماماً بالغين على مدار العام، وذلك امتداداً لاهتمام ورعاية ولاة الأمر، بالحرمين الشريفين ومرافقهما عامة، وبالكعبة المشرفة تعظيماً خاصاً.


وأكد الشيخ السديس أهمية ما تلقاه كسوة الكعبة المشرفة من العناية والاهتمام البالغين على مدار العام من القيادة الرشيدة -حفظها الله-، وذلك امتداداً لاهتمام حكومة المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، بالحرمين الشريفين وقاصديهما ومرافقهما عامة، وبالكعبة المشرفة خاصة، وبذل كل ما من شأنه التيسير على ضيوف الرحمن ليؤدوا عبادتهم ونسكهم بكل يسر وطمأنينة.

السعودية تحذر من تنظيم مسيرات في الحج لهذه الأسباب

 

دعا الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الشيخ عبدالرحمن السديس، الحجاج، التفرغ للعبادة دون شعارات أو هتافات أو مسيرات.

جاء هذا في كلمة وجهها لحجاج بيت الله الحرام، مساء الأحد، مع تواصل توافد ضيوف الرحمن على المملكة لأداء الفريضة.


وشدد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، على أن  أمن الحرمين الشريفين وقاصديه "خطوط حمراء" يجب على كل مسلم مراعاتها.

وبين أن "على المسلمين أن يجعلوا تأديتهم لفريضة الحج منبرا للوسطية والاعتدال وإعلان التوحيد وإخلاص العمل".


ودعا الحجاج إلى التعاون مع الجهات المعنية القائمة على تنظيم الحج وعلى رأسها الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين ومع رجال الأمن، مؤكدا أنهم "ما وجدو إلا لتحقيق أمنكم وسلامتكم".

ودعا الحجاج للتفرغ للعبادة دون مسيرات، قائلا :" تفرغوا للعبادة والفريضة دون شعارات أو هتافات أومسيرات فأمن المسجد الحرام وأمن المسجد النبوي لا مزايدة فيه ولا مهاترات".

وتابع :"واجبكم أن ترعوا أمن المملكة ونظامها وسلامة أهلها وسلامة وأمن البلد الحرام فأمن الحرمين وأمن قاصديها وأمن فريضة الحج ومناسك العمرة خطوط حمراء يجب على كل مسلم أن يراعيها وأن يراعي قدسية البيت الحرام."