رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير العدل الكويتي يؤكد ضرورة تعزيز التعاون العربي لمكافحة الإرهاب

نشر
الأمصار

أكد المستشار جمال الجلاوي، وزير العدل ووزير الدولة لشئون تعزيز النزاهة بدولة الكويت، رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء العدل العرب، ضرورة تعزيز التعاون القانونى والقضائى العربى والدولى، لا سيما فى إطار مكافحة الإرهاب ومكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ومكافحة جرائم الاتجار بالبشر والمخدرات، جاء ذلك فى كلمة المستشار جمال الجلاوى، أمام اجتماع الدورة الـ69 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب والذي عقد برئاسته، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ومشاركة وزراء العدل أعضاء المكتب التنفيذي للمجلس أو من يمثلونهم في كل من مصر، وتونس، والجزائر، والمملكة العربية السعودية، وموريتانيا، واليمن والمملكة المغربية، بالإضافة إلى الكويت.

وزير العدل الكويتي

وقال المستشار الجلاوى، فى كلمته، إن هناك العديد من مجالات التعاون العربي، التي لا شك في أن الحاجة بصددها أصبحت تتطلب منا أن نكمل ونؤكد ما بدأناه من دراسة أوجه تعزيز التعاون القانوني والقضائي العربي والدولي.


وخاطب الجلاوي، في كلمته خلال الاجتماع، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون القانونية بجامعة الدول العربية محمد الأمين ولد أكيك، ورئيس المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية السفير عبدالرحمن الصلح، بقوله: "إن ما أنجز خلال الاجتماع الثامن والستين للمكتب التنفيذي من أعمال وما تم التوصل إليه من قرارات بناءة صدرت، يعكس جهوداً مباركة وتعاوناً مثمراً بذلته الأمانة العامة للجامعة العربية ولجان الخبراء المختصين في الدول العربية".


وأكد أهمية ما يتضمنه مشروع جدول أعمال الاجتماع من موضوعات، داعياً إلى الوصول إلى القرارات المناسبة بصددها، بما من شأنه تحقيق الأهداف المرجوة فيها، وتلبية متطلبات جميع دولنا العربية، وتعزيز أواصر التعاون والتكامل بـين مجتمعاتنا.


ويتضمن جدول الأعمال عددا من البنود منها الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، والاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات، ومشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين، وإعداد مشروع القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية، ومشروع القانون العربي الاسترشادي لحماية ومساعدة النازحين داخليا في الدول العربية.

 

وفي وقت سابق، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 98ر2 دولار ليبلغ 03ر123 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 05ر120 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفضت العقود الآجلة لخام برنت.

وفي سياق آخر، استنكر السفير جمال الغنيم، مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، السياسة التي تتعامل بها إسرائيل مع الهيئات الدولية التابعة للأمم المتحدة، وخاصة آليات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تتسم بعدم التعاون وعرقلة سير أعمال هذه الهيئات وكأنها فوق القانون الدولي.

مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة

قال السفير جمال الغنيم - في كلمة ألقاها أمام الدورة الخمسين لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) - إن الكويت تطالب المجتمع الدولي بحماية الشعب الفلسطيني والوقوف عند مسئولياته لضمان احترام مبادئ وأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني الواجب الانطباق فوق الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

ولفت إلى أن تقرير اللجنة الدولية المستقلة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة أشار بوضوح إلى تدهور حالة حقوق الإنسان في الأرض المحتلة بسبب زيادة العنف والأعمال العدائية من قبل إسرائيل ضد أبناء الشعب الفلسطيني والزيادة في استخدام الذخيرة الحية من قبل قوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية مع تصعيد عنف المستوطنين الإسرائيليين.. مشيرا إلى أن التقرير حمل إسرائيل بشكل لا لبس فيه المسئولية عن انتهاكات خطيرة والممنهجة للقانون الإنساني الدولي بما في ذلك الأعمال العدائية التي تقوم بها إسرائيل حيث أن التكتيكات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة لاستهداف المباني السكنية جعلت النساء والأطفال عرضة للموت والإصابة بقدر أكبر مما كانوا عليه في النزاعات السابقة. 

وفي وقت سابق، أكد الدكتور عبد العال القناعي، سفير الكويت في بيروت، اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد أي حظر على سفر الكويتيين إلى لبنان، موضحًا أنه سبق وأن صدرت تحذيرات أمنية في ظروف معينة، وقد زالت هذه الظروف، متمنيا الأمن والأمان والاستقرار للبنان، جاء ذلك عقب لقاءه مع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهام عمله في لبنان، والتي امتدت قرابة 15 عاما، حيث منحه عون اليوم وسام الأرز الوطني برتبة ضابط أكبر.

سفر الكويت ببيروت

وأضاف القناعي أن اللقاء اليوم تضمن مباحثات في بعض الأمور التي رغب رئيس الجمهورية في متابعتها شخصيا، وفوضه بمتابعتها فور عودته إلى الكويت، معبرا عن سعادته بمنحه وسام الأرز الوطني برتبة ضابط أكبر، معتبرا أن الوسام يعبر عن أصالة وقوة وعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين.وأوضح السفير القناعي أنه سيتم تعيين سفير جديد للكويت في لبنان فور اكتمال التشكيلات الدبلوماسية التي يجريها وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور ناصر محمد الصباح.

وفي وقت سابق، استقبل رئيس لبنان، ميشال عون، اليوم الثلاثاء، الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، أموس هوكشتاين، بعد تصاعد أزمة ملف الغاز البحري بين لبنان وإسرائيل.

والتقى عون الوسيط الأمريكي في اجتماع شارك فيه المدير العام للأمن العام اللبناني، اللواء عباس ابراهيم، ونائب رئيس مجلس النواب، الياس بو صعب، والسفيرة الأمريكية دوروثي شيا، وغادر بعده دون الإدلاء بأي تصريح.

وقدم لهوكشتاين ردًا على المقترح الأمريكي الذي سبق للأخير أن قدمه قبل أشهر، على أن ينقل هوكشتاين الموقف اللبناني إلى الجانب الاسرائيلي خلال الايام القليلة المقبلة.

كما شدد عون على حقوق لبنان السيادية في المياه والثروات الطبيعية، متمنيا على الوسيط الأمريكي العودة سريعا إلى لبنان ومعه الجواب من الجانب الاسرائيلي.

وأفادت قناة "الجديد" بأن "الرئيس ميشال عون قدم ردا شفهيا للوسيط الأمريكي، على اقتراحه الذي تقدم به عبر السفيرة الأمريكية في مارس الماضي، وأن الرد تضمن  اقتراحا جديدا من لبنان، وأكد على الحقوق السيادية للبنان بالمياه والثروات الطبيعية.

وبحسب ما ذكرت "الجديد"، أعرب هوكشتاين عن شكره للرئيس عون على جوابه على مقترحه، موضحا أنه سينقل المقترح اللبناني الجديد إلى الجانب الإسرائيلي خلال الأيام القليلة المقبلة.