رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيارة رئيس فنزويلا للكويت.. ماذا يحمل مادورو في حقيبته للعرب؟

نشر
الأمصار

لم تخلُ زيارة رئيس فنزويلا للكويت من الملفات الدسمة التي تتعلق بأمن واقتصاد المنطقة، وتعتبر الكويت المحطة الخامسة من جولته الدولية، ويخطط الرئيس والوفد المرافق له لتعزيز علاقات التعاون وإقامة تحالفات استراتيجية.

زيارة خاصة

 

كشفت صحيفة “أولتيماس نوتيثياس” الفنزويلية، أنه خلال زيارة رئيس فنزويلا للكويت  أعلن مادورو أن فنزويلا والكويت ستشكلان لجنة مشتركة للتعاون في الشؤون السياسية والدبلوماسية والمالية والتجارية والسياحية والطاقة والزراعة.

ووجه مادورو خلال زيارته للكويت  الشكر على حفاوة واستقبال جميع السلطات الكويتية ووصف زيارته الرسمية لهذه الدولة العربية بأنها غير عادية.

وقال مادورو: «زيارة استثنائية إلى دولة الكويت ، حيث قمنا معاً بتفعيل لجنة مختلطة بخطط تعاون محددة ، في المجالات السياسية والدبلوماسية والنفطية والغازية ، وتعزيز أوبك - منظمة البلدان المصدرة للنفط - وأوبك + ، والاستثمار ، والسياحة ، التجارة والزراعة. أجندة مربحة! ".

 

كما سلط مادورو الضوء خلال زيارة رئيس فنزويلا للكويت  على اللقاء الذي عقده مع رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد السبد ومع وزير الخارجية احمد ناصر المحمد الصباح الذي قيم معه التحالفات الاستراتيجية وخريطة التعاون برمتها. بين البلدين.

وقال رئيس الدولة "نستعرض خارطة التعاون والصداقة مع الكويت ونتصور السنوات المقبلة في إطار بناء مسار للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والإنتاجية".

لقاء الأمين العام المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) 

التقى رئيس الجمهورية نيكولاس مادورو ، بالأمين العام المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، هيثم الغيص ، الذي سيتولى مهامه في الأول من أغسطس الجاري للفترة من 2022 إلى 2025، وذلك خلال  زيارة رئيس فنزويلا للكويت.



وعقد الاجتماع ، الثلاثاء ، في قصر بيان ، الواقع في مدينة الكويت ، في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس الجمهورية إلى دولة الكويت ، المحطة الرابعة في جولته الدولية.


تم تعيين الغيس ، وهو مسؤول تنفيذي مخضرم في مؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة ، رسميًا في 3 يناير 2022.

وسيخلف الكويتي النيجيري محمد باركيندو الذي شغل منصب الدبلوماسي الرئيسي لمنظمة أوبك لفترتين متتاليتين (2016-2019 و2019-2022) في الأمانة العامة.


خرائط التعاون
 

كما كان في استقباله ، الثلاثاء ، وزير الخارجية ورئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ، معالي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح ، الذي استعرض معه خرائط التعاون السياسي وفي المجالات الأخرى بين البلدين. الدول.

وبحسب المعلومات الرسمية ، فقد أتاح هذا الاجتماع للطرفين استعراض التقدم المحرز في اتفاقيات التعاون الموقعة بين فنزويلا ودولة الخليج العربي ، في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية ، فضلا عن القطاعات الاستراتيجية الأخرى ، مثل الثقافة ، والتي تشترك فنزويلا والكويت في مشاريع مشتركة، خلال زيارة رئيس فنزويلا للكويت.

كما أعلن رئيس الجمهورية الفنزويلية يوم الثلاثاء أن الكويت وفنزويلا ستشكلان لجنة مشتركة للتعاون في الشؤون السياسية والدبلوماسية والمالية والتجارية والسياحية والطاقة والزراعة.

جاء ذلك في ختام زيارته الرسمية لدولة الكويت التي وصفها بأنها غير عادية ومربحة.


وقال لدى مغادرته الدولة العربية في مطار الكويت الدولي بمحافظة الفروانية "لقد كانت أجندة مكثفة ومربحة للغاية تترك نتائج طيبة لفنزويلا والكويت".

من بين القضايا التي تم تناولها خلال زيارته ، تبرز منطقة النفط والغاز في سياق منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).
 

الاستثمارات

 


كما أفاد الرئيس أنه دعا صندوق الاستثمار الكويتي ورجال الأعمال من القطاع الخاص من تلك الدولة لجلب استثمارات في مجال السياحة والطاقة والتجارة إلى فنزويلا، خلال زيارة رئيس فنزويلا للكويت

كما "اقترحنا مشروع انتاج زراعي مفيد جدا لكلا البلدين".

بعد جدول أعماله المكثف في الدولة العربية ، المحطة الرابعة في جولته الدولية ، قال إنه استغل الاجتماعات لتقييم ما يمكن أن تكون عليه التحالفات بين البلدين.

ومن هذا المنطلق ، حدد أن الهدف هو مواصلة التعاون في مجال النفط والغاز وفي تقوية منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ، وكذلك تعزيز أوبك بلس.

تقييم اتفاقيات النفط

وجرى خلال الاجتماع ، ومع وفود البلدين ، تقييم الأمور المتعلقة باتفاقية أوبك مع الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك ، من أجل تعزيز العلاقة كأعضاء في لجنة المراقبة الوزارية التي تشكلت في إطار الاتفاقية بين الدول المنتجة للنفط الخام.

وتجدر الإشارة إلى أن فنزويلا والكويت عضوان كاملان في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ، ومن هذه الحالة قاتلا معًا من أجل استقرار أسعار النفط الخام. كما يتفقون على ضرورة خفض الإنتاج لهذا الغرض. فنزويلا - إلى جانب إيران والعراق والكويت والمملكة العربية السعودية - هي إحدى الدول الخمس المؤسسة لمنظمة أوبك ، والتي أقر قانون إنشائها الفنزويلي خوان بابلو بيريز ألفونزو ، الملقب بـ "والد أوبك" لكونها واحدة من أسلاف منظمة أوبك.

 تهدف المنظمة الحكومية الدولية إلى ضمان أسعار عادلة ومستقرة لمنتجي النفط ، فضلاً عن الإمداد الفعال والاقتصادي والمنتظم للدول المستهلكة. وكان في استقبال الرئيس في وقت سابق رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم.



وصل رئيس الجمهورية ، نيكولاس مادورو ، إلى دولة قطر ، الثلاثاء ، لمواصلة أجندة عمله الدولي ، في إطار الجولة الأوروبية الآسيوية التي يقوم بها لتعزيز التحالفات الاستراتيجية مع دول العالم.

يصل الرئيس إلى الدولة العربية ذات السيادة الواقعة غربي آسيا ، برفقة أول مقاتل من الجمهورية ، سيليا فلوريس ، وجزء من قطاره الوزاري ، في مجالات النقل والعلوم والتكنولوجيا والزراعة والأراضي ، مكتب الرئاسة الفنزويلية.

ذكرت وكالة الصحافة الرئاسية أن رئيس الدولة الفنزويلية كان في استقبال مع مرتبة الشرف العالية تقديرا لمنصبه ، ويرافقه وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة قطر سلطان بن سعد المريخي.