رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تشكل لجنة للتفاوض مع قوات تيجراي

نشر
قوات إقليم تيجراي
قوات إقليم تيجراي الشمالي

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة الاتحادية شكلت لجنة للتفاوض مع قوات إقليم تيجراي الشمالي.

وقال أبي أمام البرلمان: "عن السلام تشكلت لجنة. تحتاج المفاوضات إلى الكثير من العمل، وتشكلت لجنة وستدرس كيفية إجراء المحادثات"، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يذكر فيها رئيس وزراء إثيوبيا علنا معلومات عن اللجنة.

وكشف أبي أحمد أن نائب رئيس الوزراء دمقي مكونن سيرأس اللجنة التي ستستغرق ما بين عشرة و15 يوماً لصياغة تفاصيل محاور التفاوض.

وفي نوفمبر 2020، اندلع القتال في تيجراي، وفي العام الماضي امتد إلى إقليمي عفر وأمهرا المجاورين، لكن وتيرة القتال تراجعت منذ إعلان الحكومة الاتحادية هدنة إنسانية أحادية الجانب في مارس الماضي.

 

أخبار أخرى…

الولايات المتحدة تؤكد دعمها للخطة الإصلاحية للرئيس الصومالي

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها لخطة الأمن والمصالحة والإصلاحات التي تبناها الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود.

قال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن ذلك جاء خلال زيارة فيكتوريا نولاند، نائبة وزير الخارجية الأمريكية للعاصمة الصومالية مقديشيو والتي التقت خلالها بالرئيس الصومالي.

وأوضح برايس إلى أن نولاند أعربت عن مساندة الولايات المتحدة المستمرة للصومال ولجهود مكافحة الإرهاب التي يقودها الاتحاد الأفريقي.
وتحدث برايس عن ما تواجهه الصومال من جفاف مدمر وانعدام للأمن الغذائي، حيث شاركت نولاند في مائدة مستديرة مع عبد الرحمن عبد الشكور ورسامي مبعوث الرئيس الصومالي الخاص لمواجهة الجفاف، إضافة إلى ممثلي الأمم المتحدة في الصومال.

وبدورها، شددت المسؤولة الأمريكية على اعتزام الإدارة الأمريكية تقديم مساعدات مطلوبة بإلحاح في الصومال من بينها المواد الغذائية وكل المساعدات الإنسانية كجزء من حزمة معونات تقدر ب 105 ملايين دولار في إطار خطة المساعدات الإنسانية لمنطقة القرن الأفريقي.

 

أخبار أخرى…

الجيش الصومالي يستعيد السيطرة على بلدة "قبطو" ويقتل 10 إرهابيين

أعلن الجيش الصومالي اليوم استعادتَه السيطرة على بلدة "قبطو" وسط البلاد ومقتل 10 إرهابيين من حركة الشباب خلال عملية تحرير البلدة.

وقال رئيس أركان الجيش الصومالي أدوى يوسف راغي - في تصريح إذاعي-:إنَّ "الفرقة الخامسة في الجيش الصومالي نفَّذَت عمليةً استهدفت بلدة قبطو الخاضعة لسيطرة مقاتلي الشباب.

وأوضحَ المسؤولُ العسكري أن القوات الحكومية "تمكَّنت من تحرير البلدة وقتل 10 من عناصر حركة الشباب في مواجهات عنيفة بين الجانبين".