رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد صعوده..كيف نجح سعر الروبل الروسي في تخطي العقوبات الأوروبية؟

نشر
الأمصار

أغلق سعر الروبل الروسي عند أعلى مستوى له مقابل اليورو في خمس سنوات، فقد بدا أنَّ المزيد من الشركات الأوروبية تمتثل لمطلب فلاديمير بوتين بالتحول إلى الدفع بالعملة الروسية مقابل الغاز الطبيعي.

قفزة في سعر الروبل

قفز  سعر الروبل الروسي بحوالي 9% مقابل اليورو، وأنهى جلسة أقوى بنسبة 2.8% مقابل الدولار في موسكو. تعد العملة الروسية الأفضل أداءً على مستوى العالم هذا العام.

 

أدت ضوابط رأس المال وانهيار الواردات وارتفاع أسعار الطاقة إلى جعل سعر الروبل الروسي أقوى بحوالي 20% مما كان عليه قبل غزو أوكرانيا قبل ثلاثة أشهر تقريباً.

لم يتمكّن تخفيف البنك المركزي التدريجي للقيود المفروضة على السوق من عكس الارتفاع، وهو الأمر الذي قد يصبح مشكلة للميزانية، وذلك لأنَّ جزءاً كبيراً من الإيرادات يأتي من العملات الأجنبية.

قال جورج فاشنكو، رئيس قسم عمليات سوق الأسهم الروسية في "فريدوم فاينانس": "سيزداد الضغط على الدولار واليورو مع فتح المزيد من مشتري الغاز لحسابات خاصة. لن يكون هناك ضغط كل يوم، وقد تتراجع العملة مرة أخرى إلى نطاق 59-60 روبلاً، ولكن ستكون هناك موجات تعزيز جديدة بالتأكيد".

 

يتوقَّع يوري بوبوف، محلل العملات الأجنبية وأسعار الفائدة في "سبير بنك"، أن يصل  سعر الروبل الروسي إلى 50 مقابل الدولار بحلول بداية الربع الثالث.

 

تضاعف حجم التداول باليورو مقابل الروبل في بورصة موسكو أكثر من الضعف  مقارنة باليوم السابق، وفقاً لبيانات بورصة موسكو.

الروبل والغاز

أخضع الروبل الروسي نحو 54 شركة طاقة أجنبية مرتبطة بعقود مع الشركة الروسية "غازبروم"، إذ فتح هؤلاء العملاء حسابات لتسديد مدفوعاتهم بالعملة الروسية بدلا من اليورو والدولار.

 

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الخميس، إن نحو نصف زبائن "غازبروم" من الشركات الأجنبية فتحت حسابات بالروبل لتسديد مدفوعاتها.

 

وأوضح أن "54 شركة مرتبطة بعقود مع غازبروم إكسبورت وافقت على فتح حسابات بالروبل"، مضيفا أنه "وفق الأرقام فنحو نصف زبائنا في الغاز فتحوا في مصارفنا حسابات خاصة بالعملات الصعبة تمهيدا لتحويلها إلى الروبل".

 

والشهر الماضي، صدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الحكومات والأسواق الأوروبية بالمطالبة بضرورة دفع ثمن الغاز بالروبل عبر آلية معقدة تتضمن إنشاء حسابين مصرفيين مرتبطين للتعامل مع صفقة الصرف الأجنبي.

 

ومدفوعا بتلبية بعض مشتري الغاز لمطلب موسكو الدفع بالعملة الروسية، ارتفع الروبل، الخميس، أمام الدولار، وارتد باتجاه أعلى مستوى في 5 أعوام مقابل اليورو.

وأصبح  سعر الروبل الروسي العملة الأفضل أداء هذا العام على الرغم من أزمة اقتصادية حادة، مع حصوله بشكل مصطنع على دعم من قيود فرضتها روسيا في أواخر فبراير لحماية قطاعها المالي بعد أن أرسلت عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا.

ورغم تحذير مفوضية الاتحاد الأوروبي من أن آلية روسيا بفرض الروبل تشكل التفافا على العقوبات، مؤكدة ضرورة الاستغناء عن النفط الروسي، سارعت بعض دول التكتل للحفاظ على إمداداتهم من الغاز الروسي بفتح حسابات بالروبل.

 

وأعلنت شركة النفط الإيطالية العملاقة "إيني"، يوم الثلاثاء، فتح حساب باليورو وآخر بالروبل لدى "غازبروم بنك".

وأعلنت شركة "إيني" الإيطالية، عن فتح حساب مزدوج في بنك "جازبروم بنك" لدفع ثمن الغاز بالروبل الروسي.

 

وأشارت الشركة الإيطالية إلى أن الإجراء الجديد لدفع ثمن الغاز بالروبل الروسي لا يتعارض مع العقوبات الحالية ضد روسيا.

 

وجاء في بيان الشركة: "في ضوء انتهاء المواعيد النهائية للدفع في الأيام المقبلة، بدأت إيني إجراءات فتح حسابين في جازبروم بنك، أحدهما باليورو والآخر بالروبل".

 

في الوقت نفسه، أشار البيان إلى أن الشركة لا تقبل أي تغييرات على العقود الحالية.

 

تخفيف أوروبي

وفي تطور جديد أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه بإمكان شركات استيراد الغاز في التكتل الاستمرار في دفع ثمن الوقود الروسي دون أن يعد هذا خرقاً للعقوبات المفروضة على موسكو، حسبما أفادت بلومبرج.

 

ونقلت بلومبرج عن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية قوله، إن المفوضية أرسلت توصياتها المنقحة إلى الدول الأعضاء يوم الجمعة الماضية.

 

وقالت المفوضية أيضا في توصياتها الأخيرة، إنه يتعين على الشركات تقديم بيان واضح بأنها تعتبر أن التزاماتها قد تم الوفاء بها بمجرد تسديدها باليورو أو الدولار.

 

 

وأضافت المفوضية أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي "لا تمنع شركات التشغيل من فتح حساب مصرفي في بنك بعينه للمدفوعات المستحقة وفقا لعقود توريد الغاز الطبيعي في دولة غازية، بالعملة المحددة في تلك العقود".

 

وأوضحت المفوضية أنه "يتعين على تلك الشركات أن تقدم بيانا واضحا بعزمها الوفاء بالتزاماتها بموجب العقود القائمة وأن تنطر في التزاماتها التعاقدية فيما يتعلق بالمدفوعات التي تم الوفاء بها بالفعل عن طريق الدفع باليورو أو الدولار، تماشيا مع العقود القائمة".

 

القمح بالروبل

كشف عضو مجلس الفيدرالية الروسي أندريه كليشاس، اليوم الأحد أن توريد الحبوب والأسمدة الروسية إلى دول العالم ستكون مقابل الدفع بعملة الروبل الروسية.

واوضح المسؤول الروسي على صفحته الخاصة على منصة "تلغرام" بحسب وكالة سبوتنيك اليوم الأحد، أن توريد الحبوب والأسمدة الروسية إلى مختلف دول العالم سيكون عبر الدفع بالروبل الروسي وكل الصفقات يجب أن تتم وفق هذه الآلية".

وكان وزير الزراعة الروسي، دميتري باتروشيف، قد أعلن أن روسيا تنوي التفاوض مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على إمكانية التحول إلى صفقات التسليم المناقصات بالروبل الروسي.

قدمت جمعية رجال الأعمال المصريين مقترحا للحكومة المصرية لفتح حسابات بنكية بالروبل الروسي.

 

وقال رئيس الجمعية علي عيسى إن المقترح لإجراء المعاملات التجارية مع روسيا، حيث تتم بعملات الروبل والجنيه المصري، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية ما زالت تدرس هذا المقترح، ولم تتخذ بشأنه قرارا بعد.

 

وأضاف عيسى،  قائلاً:"نصدر لروسيا كميات من الخضراوات والفاكهة، ونستورد من روسيا كميات كبيرة من القمح، مقترحنا أن يتم التعامل في حدود هذه الكميات بالروبل بدلا من الدولار الذي يتعرض لضغوطات حاليا، وأيضا لإيقاف روسيا التحويلات بالدولار واليورو".

قيود على روسيا

وأدت القيود الروسية على خروج رؤوس الأموال وانهيار الواردات وارتفاع أسعار الطاقة، إلى زيادة قيمة الروبل بنحو 20%، مقارنة بمستواها قبل بداية الحرب الروسية الأوكرانية قبل نحو ثلاثة أشهر.

وخفف البنك المركزي الروسي تدريجيا القيود المفروضة على أسواق المال، ولكن الروبل واصل ارتفاعه، وهو ما يمكن أن يصبح مشكلة بالنسبة لميزانية روسيا، حيث يأتي الجزء الأكبر من إيرادات روسيا في صورة عملات أجنبية.

علاوة على ذلك، يمتثل العديد من العملاء الأجانب لشركة غازبروم لمطالب بوتين من خلال فتح حسابات بالعملات الأجنبية والروبل مع ذراع الإقراض لعملاق الغاز Gazprombank، لتحويل الأموال.