رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تقود عملية دولية لمكافحة غسيل الأموال والتهرب الضريبي

نشر
الأمصار

أكد عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل الإماراتي، اليوم الأحد، أن الجريمة الدولية تتطلب تعاونًا دوليًا، ومنه جاء اعتقال سانجاي شاه، بعد تسلم مذكرة توقيف دولية صادرة عن السلطات الدنماركية، الأمر الذي يشير بوضوح إلى استمرار الإمارات العربية المتحدة في التعاون الوثيق والعمل مع الشركاء الدوليين من أجل الملاحقة الدولية للجريمة.

وزير العدل الإماراتي

وأضاف النعيمي، بشأن القبض على سانجاي شاه المشتبه به في قضية احتيال ضريبي وغسل أموال بقيمة 1.7 مليار دولار في الدنمارك، أنه على مدى العامين الماضيين، عملت السلطات الإماراتية عن كثب مع نظيراتها الدنماركية لحشد مجموعة قوية من الأدلة في هذه القضية، وتم تنفيذ 25 طلب مساعدة قانونية بين الإمارات والدنمارك بشأن هذه القضية على وجه الخصوص.

وأشار، إلى أن التزام الإمارات بالتعاون المشترك متمثل في اتفاقية تسليم المجرمين الموقعة مع الدنمارك في مارس 2022، وهي واحدة من 37 اتفاقية تم توقيعها في السنوات الأخيرة، وتعتزم الدولة توقيع المزيد من الاتفاقيات في هذا الشأن.

وشدد، على أن دولة الإمارات تعمل على إحباط الجريمة المنظمة بجميع أشكالها لحماية الدولة، ودعم نزاهة النظام المالي الدولي، وذلك في إطار من التعاون الدولي مع الشركاء.

وفي وقت سابق، بحث رئيس الصومال حسن شيخ محمود، الأحد، وسفير دولة الإمارات في مقديشو محمد أحمد العثمان، العلاقات الثنائية وتعزيز مصالح البلدين.

وعقب اللقاء، قالت سفارة دولة الإمارات في الصومال، عبر تويتر: "استقبل حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية في مكتبه بالقصر الرئاسي محمد أحمد العثمان سفير الدولة لدى مقديشو".

وأضافت السفارة: "وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات". 

وتابعت: "وأثنى شيخ محمود على وقوف دولة الإمارات إلى جانب الشعب الصومالي".

ومايو/أيار الماضي، أعاد الصومال 9.6 مليون دولار إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، كان نظام الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو احتجزها في أبريل/نيسان 2018 التي قدمت كدعم مالي إماراتي للجيش الصومالي. 

وانتهت فصول أزمة الأموال مطلع العام الجاري بعدما قدم رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي اعتذارا رسميا وعلنيا لدولة الإمارات.

ووفقا لمراقبين فإن القيادة الصومالية الجديدة في عهد الرئيس حسن شيخ محمود تتخذ موقفا إيجابيا تجاه دولة الإمارات وتريد بناء علاقات قوية لتعزيز الشراكة والتعاون في كافة المجالات.

 

رئيس مجلس الشيوخ الصومالي يلتقي سفير دولة الإمارات لدى الصومال

استقبل رئيس مجلس الشيوخ بالبرلمان الصومالي الفيدرالي عبدي حاشي عبدالله، في مكتبه، اليوم السبت، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصومال سعادة محمد أحمد العثمان.

نقل السفير لعبدي حاشي برقية تهنئة بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لمجلس الشيوخ الصومالي من رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي صقر غباش.

كما ناقش رئيس مجلس الشيوخ والسفير تعزيز العلاقات الثنائية، ومساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في جهود الإغاثة من الجفاف الجارية في البلاد، وإقامة علاقات تعاون فعالة بين المجالس التشريعية في البلدين.

 

أخبار أخرى..

المئات يتظاهرون ضد عودة القوات الأمريكية إلى الصومال

تظاهر المئات في مدينتي مينيابوليس وسانت بول بولاية مينيسوتا الأمريكية ضد عودة القوات الأمريكية الخاصة إلى الصومال.

وحمل المتظاهرون لافتات عليها شعارات ضد التدخل الأمريكي في الصومال واستئناف الغارات الجوية التي كان الجيش الأمريكي يشنها في البلاد.

وقال بيان صادر عن منظمي المظاهرات إن “القوات الأمريكية لا تحارب الإرهاب، والضربات الأمريكية بطائرات بدون طيار لا تجلب الديمقراطية. “

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلنت منتصف شهر مايو الماضي أنه سيتم نشر 400 إلى 500 جندي أمريكي في الصومال، وأن الجيش الأمريكي يخطط لزيادة الضربات الجوية ضد حركة الشباب.

جاءت المظاهرات بعد 24 ساعة من تنفيذ القوات الأمريكية غارة جوية أسفرت عن مقتل خمسة من عناصر حركة الشباب في جنوب الصومال.