رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وقف ضخ الغاز الروسي إلى شركتين في ألمانيا والدنمارك

نشر
الغاز الروسي
الغاز الروسي

أعلنت شركة "جازبروم" الروسية، اليوم الأربعاء، رسميًا وقف إمدادات الغاز لشركتين في ألمانيا والدنمارك.

وقالت الشركة إنها أوقفت الإمدادات إلى "شل إنيرجي" أوروبا في ألمانيا وإلى "دانش أورستد" الدنماركية بسبب عدم السداد بالروبل.

وحسب رويترز،  استمر تدفق الغاز الطبيعي إلى الدنمارك عبر ألمانيا بثبات اليوم الأربعاء على الرغم من قرار جازبروم، وذلك بحسب بيانات من مشغل المنظومة الدنماركية إنيرجينيت.

ولا يوجد خط أنابيب مباشر للغاز من روسيا إلى الدنمارك، وقالت وكالة الطاقة الدنماركية إن أمام المشترين في البلاد خيار الشراء من مصادر أخرى غير جازبروم.

 

 

أخبار أخرى..

أوكرانيا: نتوقع حزمة عقوبات أوروبية سابعة على روسيا

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، أنها تتوقع حزمة عقوبات أوروبية سابعة على روسيا، وفقًا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفي وقت سابق اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على فرض حزمة سادسة من العقوبات على روسيا تطال قطاعات المال والنفط، فضلا عن تقديم نحو 9 مليارات يورو لدعم الاقتصاد الأوكراني خلال الحرب.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في القمة الـ27 والتي عقدت في بروكسل،أمس الثلاثاء إن العقوبات تشمل إقصاء بنك "سبيربنك" -أكبر بنوك روسيا- من نظام سويفت للتحويلات المالية الدولية، وفقا لما أوردته قناة "الحرة"الأمريكية.

 

روسيا: منفتحون على المفاوضات مع أوكرانيا

فيما أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفينكو، أن روسيا  منفتحة على المفاوضات مع أوكرانيا وتوقيع الاتفاقيات التي من شأنها أن تؤدي إلى السلام، وفقا لروسيا اليوم.

وقالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي: نحن منفتحون على المفاوضات. أتفق تماما مع موقفك بأن الحلول الدبلوماسية والسلمية ضرورية، لكن هذا يتطلب إرادة من كلا الجانبين، ونحن نؤكد أننا مستعدون للمفاوضات من أجل توقيع اتفاقات من شأنها إنهاء الحرب الأهلية في أوكرانيا وإحلال إلى السلام، لكننا لا نرى استجابة من كييف.

وأوضحت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، أنه قبل بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، كانت روسيا تتفاوض باستمرار مع الشركاء الغربيين، الولايات المتحدة، وتطالب بضمان الأمن المشترك غير القابل للتجزئة في القارة الأوروبية كما هو مكتوب في جميع الوثائق الدولية.

وأضافت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي: لسوء الحظ، لم نتلق ردا مناسبا، بعد أن طلبت أوكرانيا أن تصبح دولة نووية وعندما رأينا كيف كان يجري التطوير العسكري للأراضي الأوكرانية، كيف تم تشبعها بكمية هائلة من الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة الهجومية، ومعرفة أنهم يحضرون لهجوما مسلحا ثالثا على منطقتي دونيتسك ولوغانسك، بالطبع، لم يتبق لنا مخرج آخر، ولا خيار لضمان أمننا.

كان قد أعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، أمس الثلاثاء، أن الحملة العالمية التي أُطلقت ضد روسيا، تثبتت أن أوكرانيا لم تكن سوى ذريعة للغرب لشن حرب هجينة لإضعاف روسيا وعزلها، مشيراً إلى أن واشنطن تستخدم الصراع المحتدم بين روسيا وأوكرانيا لحل مشاكلها السياسية والاقتصادية.

وقال باتروشيف، خلال اجتماع حول الأمن القومي في منطقة الفولجا:"إن رفض الولايات المتحدة وحلفائها، بتحد،ٍ للحوار البناء في مجال الأمن، ساهم بكل الطرق الممكنة في زيادة التوتر العسكري في أوكرانيا، وإثارة الصراع في دونباس وجر روسيا إليه".

وأشار باتروشيف إلى أن الغرب شن بذريعة أوكرانيا، حرب هجينة علانية تهدف إلى إضعاف روسيا وعزلها؛ مشدداً على أن "هذه النوايا تبلورت قبل فترة طويلة من فبراير 2022، وكان من الممكن تنفيذها بغض النظر عن تصرفات روسيا".