رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا خارجية الإمارات وألمانيا يبحثان الأزمة الأوكرانية والعلاقات الاستراتيجية

نشر
الأمصار

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، في برلين، وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في إطار زيارة رسمية للبلاد.

وجرى خلال اللقاء "بحث العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات"، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

كما بحث الجانبان "الأوضاع في المنطقة والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، ومنها الأزمة في أوكرانيا، وأهمية تعزيز الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي لها والعمل من أجل عدم إطالة أمد هذا النزاع".

وتطرق اللقاء إلى "عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك ومنها مستقبل أمن الطاقة والغذاء العالمي وأوضاع السوق وأهمية العمل على استقرارها".

ورحبت بيربوك بزيارة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مقدمة العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، كما أعربت عن تمنياتها لدولة الإمارات بالازدهار والرخاء تحت القيادة الحكيمة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

وأشادت بالعلاقات الاستراتيجية الإماراتية الألمانية وحرص البلدين الصديقين وقيادتهما على تعزيزها وتطوير أطر التعاون المشترك في المجالات كافة.

وتوجه الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالشكر إلى نظيرته الألمانية لتعزيتها، مؤكدا أن دولة الإمارات بدعم ورعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حريصة على تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع جمهورية ألمانيا الاتحادية بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين الصديقين وشعبيهما ويسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار والسلم في المنطقة والعالم.

وأشار إلى أن العلاقات الاستراتيجية الإماراتية الألمانية تزخر بفرص واعدة للنمو والتطور في عدة مجالات، كما أن البلدين الصديقين شريكان في العمل من أجل السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي.

أخبار أخرى..

الإمارات تطلق مبادرة "أسواق الغد" بالشراكة مع "دافوس"

أطلقت الإمارات بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس 2022" مبادرة "أسواق الغد"، الهادفة لتطوير مسرعات أعمال جديدة تسهم في إعداد الاقتصاد الإماراتي لاحتضان أنشطة الأعمال التي تركز على قطاعات الاقتصاد الجديد وتعزيز جاهزيتها لدخول أسواق الغد، بالاعتماد على أحدث الوسائل التكنولوجية.

ومبادرة "أسواق الغد" تركز على إطلاق مسرعات جديدة في حكومة الإمارات وتخصيصها لدعم نماذج جديدة للأعمال في الإمارات، وتعزيز دور الشركات الناشئة في الاقتصاد المحلي، وتمكينهم من الاستعداد للأعمال الرقمية والتكنولوجية المستقبلية التي ستكون جزءاً من اقتصاد ما بعد النفط.

وتسعى مبادرة أسواق الغد، إلى وضع تصور جديد يشكل أهم محاور تحالفات مصممي الأسواق، والنتائج التي تم تحقيقها وأفضل الحلول والأدوات التي تسهم في تعزيز التعاون والتكامل بين القطاعين الحكومي والخاص، وتشكيل الأسواق المستقبلية.

الإمارات تؤكد أهمية تشكيل التكتلات لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية

أكد وزير الدولة الإماراتي أحمد بن علي الصايغ، أهمية تشكيل التكتلات لمواجهة التحديات العالمية وسد الفجوة بين الاقتصادات، جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع مجموعة "بريكس بلس" الذي عقد عن بعد مؤخرا على هامش مؤتمر وزراء خارجية دول "بريكس"، وترأسه وانج يي مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، بمشاركة وزراء خارجية عدد من الدول بمن فيهم وزراء خارجية المجموعة وتشمل البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا.

وقال الصايغ، خلال الاجتماع، إن دولة الإمارات تلعب دوراً حيوياً في عدد من التكتلات العالمية مثل: مجموعة العشرين ومجموعة "بريكس"، وكذلك في إطار المبادرات الجديدة مثل: مبادرة الحزام والطريق، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية، وبنك التنمية الجديد.

وأكّد أنّ دولة الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد، ستظل منارة للسلام والتسامح، ومركزاً للتنمية والتقدم على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

يذكر أن مؤتمر مجموعة "بريكس بلس" عقد كجزء من الاجتماع الرئيسي مع وزراء كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وكازاخستان وإندونيسيا والأرجنتين ونيجيريا والسنغال وتايلاند.

وتعد مجموعة "بريكس بلس" خطوة جديدة في إطار توسع مجموعة "بريكس" -المعروفة بإمكانيات النمو الاقتصادي المشترك- والتي تهدف إلى الترحيب بمزيد من الدول وتحسين الظروف الاقتصادية.

واتفق الأعضاء في ختام الاجتماع على الالتزام بالتعددية في التعامل مع القضايا العالمية، والتمسك بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتوسيع تمثيل الأسواق النامية ورفع صوتها في إطار الحوكمة العالمية، وزيادة التعاون ضد الأوبئة والجوائح، وتعزيز التنمية المشتركة، وتوطيد التضامن والتعاون.