رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يستحدث غرفتي عزل تحسبًا لظهور جدري القرود

نشر
فيروس جدري القرود
فيروس "جدري القرود"

قال الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة في الأردن رائد الشبول، اليوم الإثنين، إنه جرى استحداث غُرفتي عزل في مستشفى البشير تحسبا لتسجيل أية إصابة بجدري القرود.

وأضاف الشبول، أنه سيتم عزل أية حالة يشتبه بها على المعابر الحدودية لحين ظهور نتيجة فحص PCR، وفقا لما ذكرته فضائية "المملكة".

كما وضعت وزارة الصحة الأردنية خطة وطنية لتعريف الحالة المرضية لجدري القردة، وتحديد آلية التحري والإيعاز بتفعيلها والتبليغ عن أية حالات مشتبه بإصابتها بالجدري على كل المعابر الحدودية وكل القطاعات الطبية الأخرى.

وأكدت أنه يوجد مراكز صحية على المعابر الأردنية، حيث يتم تشخيص المشتبه به من خلال الطبيب للإبلاغ عن المشتبه به أنه مصاب بجدري القردة أو طفح جلدي أو غيرها من الفيروسات، حيث يتم عزله مباشرة للتأكد منه، كشافا أن "جدري القرود يظهر على الوجه وراحة اليدين وأخمس القدمين".

وأضاف المسؤول الأردني "لا داع للهلع والخوف لأنه ليس بالسهولة أن يصل الفيروس للأردن، داعيا استمرار الحياة بوضعها الطبيعي في ظل استمرار الاجتماعات لمتابعة ما هو جديد من خلال منظمة الصحة العالمية التي يتم استقطاب المعلومات منها.

وشدد على أنه لم يبلغ عن أي وفاة بسبب جدري القردة في العالم، كما أنه لا يوجد علاج. وهناك حديث متداول. "ولكن غير رسمي ربما يوجد دواء له غير مرخص حتى الآن"، مشيرا إلى أن "انتقال المرض يتم من خلال المخالطة المباشرة لدماء الحيوانات المصابة أو أجسامها".

 

أخبار أخرى…

الأردن يشارك بمؤتمر الدوحة الدولي لحوار الأديان غدًا

يشارك الأردن في المؤتمر الدولي الرابع عشر لحوار الأديان، الذي تنطلق أعماله بالدوحة غدا الثلاثاء، تحت عنوان "الأديان وخطاب الكراهية بين الممارسة والنصوص". 

ويشارك في المؤتمر 70 دولة حول العالم بينها الاردن وقطر، والذي سيحضره نحو 300 من علماء وقادة دينيين وباحثين وأكاديميين وإعلاميين ومهتمين.

وبحسب بيان للموقع الرسمي لمركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، اليوم الاثنين، فأن المؤتمر سيقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني.