رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اكتشاف أول حالة إصابة بمرض جدري القرود في إسرائيل

نشر
مرض جدري القرود
مرض جدري القرود

أكدت القناة 12 العبرية، نقلا عن وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، اكتشاف أول حالة إصابة بمرض جدري القرود في إسرائيل.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة ستعقد اجتماعا طارئا بشأن تفشى مرض جدرى القرود.

ومن جانبها، ستجتمع المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بمخاطر العدوى التي يمكن أن تتحول إلى أوبئة، وتقدم المجموعة المشورة لمنظمة الصحة العالمية حول مخاطر العدوى التي يمكن أن تشكل تهديدا للصحة العالمية.

وقد جرى تسجيل أكثر من 100 إصابة خارج إفريقيا التي يتوطن فيها المرض، وتنتشر العدوى الفيروسية عن طريق الاتصال الوثيق مع المرضي وعادة ما تصاحبها أعراض خفيفة. 

وغالبًا ما يبدأ على الوجه، يمكن أن يتطور الطفح الجلدي، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بما فى ذلك الأعضاء التناسلية، يتغير الطفح الجلدى ويمر بمراحل مختلفة، ويمكن أن يبدو مثل جدرى الماء أو مرض الزهرى، قبل أن يتشكل فى النهاية جربًا يسقط فيما بعد، تصل فترة حضانة جدرى القرود إلى 21 يومًا، مما يعنى أن ظهور الأعراض قد يستغرق 3 أسابيع بعد الإصابة.

وبدورها، عقدت منظمة الصحة العالمية اليوم اجتماعا طارئا لبحث تفشي جدري القردة، حسبما ذكرت شبكة العربية.

وقالت منظمة الصحة العالمية: “أن السلطات الصحية في المملكة المتحدة أنشأت فريقًا لإدارة الحوادث لتنسيق تتبع الاتصال المكثف الجارى حاليًا فى أماكن الرعاية الصحية والمجتمع لأولئك الذين كانوا على اتصال بالحالات المؤكدة، تم تقييم المخالطين بناءً على مستوى تعرضهم ومتابعتهم من خلال المراقبة النشطة أو السلبية لمدة 21 يومًا من تاريخ آخر تعرض للحالة، يتم تقديم التطعيم للمخالطين ذوى الخطورة العالية”.

وأضافت الصحيفة، أنه يتم إجراء تحقيق مفصل لتتبع طرق الاتصال لتحديد المسار المحتمل للإصابة، وتحديد ما إذا كانت هناك أى سلاسل أخرى للانتقال داخل المملكة المتحدة لجميع الحالات، يجرى التحقيق بنشاط فى جهات الاتصال والأماكن الجنسية التى تمت زيارتها (على سبيل المثال حمامات الساونا والحانات والنوادي).

قالت هيئة خدمات الصحة الجنسية فى المملكة المتحدة (UKHSA) إنها "تحث بشكل خاص الرجال المثليين وثنائيى الجنس على أن يكونوا على دراية بأى طفح جلدى أو آفات غير عادية وأن يتصلوا بخدمة الصحة الجنسية دون تأخير إذا كانت لديهم مخاوف، وفى الوقت نفسه، أصبحت إيطاليا والسويد أحدث دولة تسجل حالات إصابة بفيروس جدرى القرود.

 

أخبار أخرى…

المدعي العام في ولاية تكساس: جوجل يجمع بيانات المستخدمين في التصفح الخفي

 قال المدعي العام في ولاية تكساس الأمريكية كين باكستون، إن محرك بحث جوجل Google يجمع بيانات عن المستخدمين الذين يعتقدون أنه يمكن أن يكونوا مجهولين إذا استخدموا وضع "التصفح الخفي". 


وفي السياق ذاته، ذكر موقع "جادجت 360" التقني أن تكساس وإنديانا وولاية واشنطن ومقاطعة كولومبيا رفعت دعاوى منفصلة ضد جوجل Google في يناير في محاكم الولاية بشأن ما أسموه ممارسات تتبع المواقع الخادعة التي تنتهك خصوصية المستخدمين.