رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: استنفذنا كلّ آليات الاقتراض ويجب التحكم في انهيار العملة

نشر
الأمصار

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، أن تونس استنفذت كل آليات الاقتراض، لذلك يجب التحكم في انهيار العملة والتوجه نحو النمو الاقتصادي، ولكن ذلك ثمنه باهض ».

وبين الوزير بأنه يتفهم قرار البنك المركزي رفع نسبة الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة لتصبح 7 بالمائة، مضيفًا: « أنا لست ضدّ رفع نسبة الفائدة المديرية لكن يجب النظر للثمن الباهظ الذي يجب أن يدفع » .

وأكد الوزير أن مسببات الأزمة خارجية بما في ذلك الكورونا والحرب الأخيرة الأوكرانية، معتبرا أنه إذا شخّصنا الأسباب ووضعنا الحلول واشتغلنا بشكل جدي على وضع الإصلاحات الهيكلية الضرورية سننظر إلى المستقبل بتفاؤل مسؤول ومبني على العمل.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط إن الاتحاد العام التونسي للشغل شريك الحكومة منذ توليها المسؤولية وهناك اجتماعات بشكل منتظم بين الطرفين، مبرزًا بأن الخلاف ليس على الجوهر وإنّما على الآليات والإمكانيات الحالية في ظل عدم وجود القدرة المالية الكافية لتلبية الدعوات المطالبة بالزيادة في الأجور.

وأعلنت الخطوط التونسيّة السريعة، الجمعة، عن إعادة تشغيل خطّها الجوّي المنتظم بين جربة وطرابلس بداية من يوم 2 يونيو القادم، بمعدل رحلتين أسبوعيا يومي الخميس والأحد من كل أسبوع.

وأفادت الشركة في بلاغ صادر عنها، بأنه وقع اختيار هذه المواعيد لتمكين المسافرين الليبيين والأجانب العاملين في ليبيا من قضاء عطلة نهاية الاسبوع في جربة.

كما تمت برمجة هذه الرحلات، وفق ذات المصدر، لليبيين المتجهين الى الجزيرة لاغراض سياحية او طبية وايضا لفائدة الفاعلين الاقتصاديين من الجنوب التونسي.

وأوضحت الشركة أنه بإمكان الحرفاء إقتناء تذاكرهم عبر الموقع الرسمي لشركة الخطوط التونسية السريعة، الذي يوفر، أيضا، خدمات جديدة على غرار تعديل موعد الرحلة أو طلب استرداد قيمة التذكرة مباشرة عبر الإنترنت في حال العدول عن السفر.

الرئيس التونسي: باب الحوار سيفتح في إطار قانوني واضح

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، الخميس، إن باب الحوار سيفتح في إطار قانوني واضح ونحن حريصون على الحرية الحقيقية لا على الشكلية التي لا أثر لها في الواقع.

كما أشرف سعيّد، اليوم الخميس، بقصر قرطاج على اجتماع مجلس الوزراء وخُصّص هذا المجلس الوزاري للتداول بشأن:

• مشروع مرسوم بتعلق بإحداث الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة،

• مشروع أمر رئاسي يتعلق بدعوة الناخبين إلى الاستفتاء.

واستقبل رئيس الجمهورية التونسي قيس سعيّد، الأربعاء 18 مايو، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، بقصر قرطاج، للوقوف علي اخر الاستعدادات للاستفتاء المومع انعقاده في 25 يوليو المقبل.