رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال ومصر يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين

نشر
مصر والصومال
مصر والصومال

استقبل رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، اليوم الخميس، في مكتبه بمقديشو سفير مصر لدى الصومال محمد الباز.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، سبل تعزير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتتسم العلاقات بين مصر والصومال بالقوة والمتانة، فهي علاقات تاريخية منذ عهد الفراعنة، وتحديداً عندما قامت الملكة حتشبسوت، خامسة حكام الأسرة الثامنة عشر، بإرسال البعثات التجارية إلي بلاد البنط، الصومال حالياً، لجلب منتجات تلك المنطقة، خاصة البخور.

وفي العصر الحديث كانت مصر أول الدول التي اعترفت باستقلال الصومال عام 1960، ولا يزال يُذكر بكل تقدير اسم الشهيد المصري كمال الدين صلاح مندوب الأمم المتحدة لدي الصومال الذي دفع حياته عام 1957 ثمناً لجهوده من أجل حصول الصومال علي الاستقلال والحفاظ علي وحدته.

 

أخبار أخرى…

الجيش الصومالي يعلن استسلام عناصر من حركة الشباب

أكد الجيش الصومالي استسلام عدد من عناصر حركة الشباب في مدينة بيدوا، عاصمة ولاية جنوب غرب الصومال.


وكشف مسؤولون من الفرقة 60 بالجيش الوطني الصومالي لوسائل الإعلام أن المستسلمين كانوا يقاتلون في صفوف الحركة منذ فترة طويلة.

وأكدوا “أن محمد علي إسحاق ومختار محمد إبراهيم، وحسن عبد الكريم شيخ، وعبد الله سنكوس محمد، ومحمد جيلو شريف” استسلموا للجيش، كما دعا ضباط الفرقة المقاتلين الآخرين للاقتداء بزملائهم والاستسلام للجيش الوطني.

وقد استسلم عدد كبير من عناصر حركة الشباب للجيش الوطني الصومالي في بيدوة، عاصمة ولاية جنوب الغرب عدة مرات سابقة.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الصومالي.. هل يعيد ترتيب الأوراق في القرن الإفريقي

لا تزال دول القرن الإفريقي تنتظر معالجة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود للكثير من الملفات العالقة والتي انتهج فيها الرئيس السابق فرماجو سياسة المحاور في انحياز تام لكل من إثيوبيا وإرتريا، والتغريد خارج السرب العربي. 

وحصل حسن شيخ محمود، على ٢١٤ صوتا، بينما حصل منافسه، الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو، على ١١٠ صوتا، وأصبحت ثلاثة أصوات باطلة، وتتافس في الانتخابات الرئاسية الصومالية، ٣٦ مرشحا.

فرماجو والمحور الإثيوبي صوماليلاند

شكل الرئيس عبد الله فرماجو، أحد أضلاع حلف ثلاثي من إرتريا وإثيوبيا والصومال، وتملت العلاقات في أمرين  الأول هو إرسال قوات لإقليم تجراي، حيث كشفت صحيفة كندية عن مشاركة جنود صوماليين متحالفين مع القوات الإريترية في جرائم الإبادة التي ارتكتب في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا.

وأشارت صحيفة  The Globe and Mail إلى حصولها على روايات شهود عيان عن مذابح ارتكبتها القوات الصومالية المتحالفة القوات الإريترية في تيغراي في الأشهر الأولى من الحرب التي دارت في الإقليم.