رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: إجماع من الناتو على انضمام السويد وفنلندا

نشر
وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن هناك إجماعا من دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" على انضمام السويد وفنلندا.

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، اليوم الأربعاء، “إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن لديه قناعة بأن هناك إجماعا على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو عقب محادثات أجراها في برلين مع عدد من الوزراء”، وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية.

وفي وقت سابق، صرحت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، أن فنلندا والسويد ستسلمان طلبهما للانضمام لحلف شمال الأطلسي الناتو، الأربعاء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو عُقد في العاصمة السويدية استوكهولم، وفقا لما ذكرته شبكة (سي إن إن) الأمريكية أمس الثلاثاء.

ومن جانبه، قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو إن "هذا الربيع بأكمله كان انتصارا للديمقراطية في فنلندا"، في إشارة إلى الأغلبية الساحقة التي أيدت التقدم بطلب للانضمام للناتو في البرلمان الفنلندي اليوم والتأييد وسط الشعب الفنلندي.

 

أخبار أخرى…

المخابرات الروسية: واشنطن تجند إرهابيين لإرسالهم إلى أوكرانيا

كشف جهاز المخابرات الخارجية الروسي أن الولايات المتحدة تقوم بتجنيد مسلحين من سوريا، بمن فيهم إرهابيو تنظيم "داعش" للمشاركة في المعارك في أوكرانيا.

وقالت المخابرات الروسية إنه يجري تدريب مسلحين موالين للولايات المتحدة في قاعدة التنف الأمريكية في سوريا لإرسالهم إلى أوكرانيا.
وأشارت إلى أنه في هذا "التجمع الإرهابي يتم تدريب ما يصل إلى 500 مقاتل داعشي موالي للولايات المتحدة وجهاديين آخرين في نفس الوقت"، وأضافت أن "الأولوية تعطى لمواطني دول القوقاز وآسيا الوسطى".

وأكدت المخابرات الروسية أن "فصائل الجهاديين موجهة بشكل أساسي إلى تنفيذ أعمال تخريبية وإرهابية ضد وحدات القوات المسلحة الروسية في سوريا، والآن في أوكرانيا أيضا".

بوتين: الغرب يقتل نفسه بوقف الاعتماد على الطاقة الروسية

من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن الغرب يقتل نفسه اقتصاديًا بوقف الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية، مضيفًا أنه علينا اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على المصالح الوطنية الروسية.

وتابع بوتين، أننا سنخلق الظروف الملائمة لمواكبة التطور في مجال الطاقة والغرب يحمل روسيا مسؤولية التضخم في مجال الطاقة لكن الخطأ على عاتقهم.

وأشار بوتين، إلى أن الاقتصاد الغربي يعاني من خسائر كبيرة بسبب القرارات بشأن الطاقة الروسية، مؤكدَا أن الغرب لا يستطيع وقف الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية.