رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. فنلندا تطلب الانضمام إلى الناتو

نشر
الأمصار

طلبت فنلندا الانضمام للناتو رسميًا

ردت الحكومة الروسية على إعلان انضمام فنلندا للناتو بنفس التهديدات التي أعلنتها ضد أوكرانيا

تركيا ترفض انضمام فنلندا لحلف الناتو

فنلندا أعلنت الحياد منذ ٧٢ عام ولكنها تخلت عنه بعد دخول روسيا إلى أوكرانيا

سيبدأ النقاش حول هذا الموضوع يوم الاثنين في البرلمان الفنلندي

يوجد إجماع من الأحزاب الفنلندية حول الانضمام للناتو

ستستغرق عملية الإنضمام ما بين ٦ إلى ١٢ شهر 

١١٪ من السكان فقط هم من يعارضون الانضمام للناتو

كشفت صحيفة "البايس" الإسبانية، عن انضمام فنلندا للناتو أنه أصدر رئيس فنلندا ، سولي نينيستو، ورئيس وزراء الدولة الاسكندنافية، سانا مارين، بيانًا مشتركًا يوم الخميس حثوا فيه على طلب الانضمام إلى الحلف الأطلسي، وجاء في البيان "يجب على فنلندا التقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو في أقرب وقت ممكن".

الرد الروسي

وأكدت الصحيفة، أنه ردت الحكومة الروسية على إعلان انضمام فنلندا للناتو بنفس التهديدات التي أعلنها فلاديمير بوتين في ديسمبر بشأن إمكانية تشكيل أوكرانيا جزءًا من الحلف الأطلسي.

وبينت البايس، أنها حذرت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، من أن "روسيا ستضطر إلى اتخاذ إجراءات رد ذات طبيعة فنية عسكرية على أنضمام فنلندا للناتو، ومن نوع آخر ، بهدف وقف التهديدات لأمنها القومي" ، بعد أن نددت بـ "تحول جذري" في موقفها من ذلك البلد الاسكندنافي، وشدد في بيان على أن "هلسنكي يجب أن تدرك مسؤولية وعواقب هذا الإجراء".

وأوضحت الصحيفة، أنه سيبدأ النقاش حول هذا الموضوع يوم الاثنين في البرلمان الفنلندي؛ حيث أعلنت معظم التشكيلات بالفعل علانية أنها ستؤيد ، بما في ذلك بعض أعضاء الرابطة الخضراء ، الذين لم يؤيدوا الانضمام حتى الآن.

وأوصت لجنة الدفاع في مجلس النواب هذا الأسبوع بالانضمام إلى الكتلة العسكرية، معتبرة أنه الخيار الأفضل لضمان الأمن القومي. 

يعتبر منصب الرئيس نينيستو، من حزب الائتلاف الوطني الليبرالي، ذا أهمية حاسمة، لأن رئيس الدولة في فنلندا يوجه السياسة الخارجية للبلاد بالتعاون مع الحكومة.

ومن المتوقع أن يعلن الحزب الديمقراطي الاجتماعي الفنلندي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء - والذي كان موقفه التقليدي ضد أنضمام فنلندا للناتو - موقفه النهائي يوم السبت.