رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تدعو إلى سرعة انضمام السويد وفنلندا في الناتو

نشر
الأمصار

قالت وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بوربوك، إنه ينبغي انضمام السويد وفنلندا بسرعة للناتو، إذا رغبت هذين الدولتين في الانضمام إلى الحلف.

وأضافت الوزيرة قبل الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الناتو في برلين: "أبوابنا مفتوحة لهما، إذا قررت برلماناتهما ومجتمعاتهما الانضمام إلى الناتو.. يمكنهما الانضمام بسرعة".

وأكدت أن الناتو كان دائما ولا يزال تحالفا دفاعيا.

ويتوقع حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن تتقدم فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى الحلف في الأيام المقبلة، وأن يتم منحهما العضوية بسرعة.

ومن المتوقع أن تتم المصادقة على عضوية كل من فنلندا والسويد في غضون سنة، وسيعزز الحلف وجوده خلال هذه الفترة في شمال أوروبا، ويزيد من عدد مناوراته العسكرية هناك.

وفي وقت سابق أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف قد يعزز وجوده العسكري في منطقة بحر البلطيق، لضمان أمن السويد خلال فترة النظر في طلبها للانضمام إلى الحلف.

روسيا تعلن موقفها من انضمام فنلندا للناتو

أعلنت روسيا رسميًا موقفها، أمس السبت، من نية فنلندا والسويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، كما اعتبر الرئيس فلاديمير بوتين أن إنهاء فنلندا حيادها السياسي سيكون "خطأ".

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة الفنلندية أن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو اتصل السبت بنظيره الروسي فلاديمير بوتين وتحدث معه بشأن بلاده للترشح قريبًا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، والذي أثار استياء موسكو.

وأضاف البيان "كانت المحادثة صريحة ومباشرة ولم تشهد توترًا. اعتُبر تجنب التوتر أمرًا مهمًا. الاتصال تم بمبادرة من فنلندا".

بينما جاء في بيان صادر عن الكرملين "شدد فلاديمير بوتين على أن إنهاء السياسة التقليدية للحياد العسكري سيكون خطأ.. حيث لا يوجد تهديد لأمن فنلندا".

ويتوقع الإعلان عن ترشيح هلسنكي لعضوية الناتو يوم الأحد، الأمر الذي يثير استياء روسيا.

فيما قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، إنه لا يمكن لانضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" أن يمر دون رد فعل سياسي، حسب وكالة سبوتنيك "الروسية".

وتابع المسؤول الروسي "سيكون من الضروري الرد.. باتخاذ التدابير الاحترازية الملائمة التي تضمن استمرار الردع"، مضيفا أن بلاده ليس لديها أي نوايا عدوانية تجاه فنلندا والسويد، ولا ترى أي أسباب "حقيقية" لانضمام البلدين إلى حلف الناتو.

ألمانيا ألمانيا