رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجمعة المقبلة.. بايدن يلتقي ملك الأردن بالبيت الأبيض

نشر
بايدن والعاهل الاردني
بايدن والعاهل الاردني

يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة المقبل، الملك الأردني الملك عبد الله الثاني في البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إنه: "يسر الرئيس أن يرحب بملك الأردن عبد الله الثاني وولي العهد الأمير الحسين في البيت الأبيض بتاريخ 13 مايو 2022".

وأضاف: "تعزز زيارة الملك عبد الله لواشنطن الصداقة الوثيقة والشراكة الدائمة بين الولايات المتحدة والأردن، مع العلم أنها ثاني زيارة له خلال إدارة بايدن".

وتابع البيان: "يعتبر الأردن قوة حاسمة للاستقرار في الشرق الأوسط وشريكا وحليفا استراتيجيا للولايات المتحدة".

والإثنين، قال العاهل الأردني إن "رحلتنا في الطريق إلى السلام يجب أن تمر بمدينة القدس، فهي تحمل مكانة خاصة في قلوب الملايين حول العالم، كمدينة مقدسة تشهد دعواتنا وصلواتنا وآمالنا".

ولفت، خلال تسلمه وقرينته الملكة رانيا العبدالله في نيويورك جائزة "الطريق إلى السلام"، التي تُمنح من قبل مؤسسة الطريق إلى السلام التابعة لبعثة الفاتيكان في الأمم المتحدة، إلى أن القدس هي مفتاح السلام والاستقرار

 وأشار إلى أن المسيحيين العرب في القدس يمثلون جزءا من أقدم مجتمع مسيحي في العالم، وواجب الجميع المحافظة على وجودهم في المدينة المقدسة.

وشدد عاهل الأردن على أن القدس يجب أن تساهم في إرساء السلام والعيش المشترك، لا الخوف والعنف، محذرا من أن تقويض الوضع التاريخي والقانوني القائم في المدينة المقدسة سيؤدي حتما إلى تصعيد التوتر والغضب.

ودعا الملك عبد الله الثاني المجتمع الدولي إلى مساعدة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على العودة للعمل من أجل إنهاء الصراع، بهدف تحقيق سلام عادل ودائم، يوفر مستقبلا من الأمل لهما، على أساس حل الدولتين. 

أخبار ذات صلة.. 

أثارت صورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي غضب وسخرية الناشطين اللبنانيين، حيث أظهرت صندوقا انتخابيا بين حقائب المسافرين في مطار بورتلاند بولاية أوريغون الأمريكية.

وتعليقا على ذلك، أصدرت وزارة الخارجية اللبنانية يوم الثلاثاء بيانا بخصوص صورة صندوق اقتراع بين حقائب المسافرين في مطار أمريكي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الوزارة: "تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي صورة منشورة منذ ثلاثة أيام (أي يوم 7 مايو 2022 وقبل بدء عملية الاقتراع في الولايات المتحدة) لحقيبة دبلوماسية لبنانية موضوعة على حزام تسليم حقائب السفر العادية في مطار أوريغون الأمريكي وهي تحتوي ظاهرا على صندوق، وهو ما أثار تساؤلات مشروعة لدى من شاهد تلك الصورة حول صحة وجود صندوق اقتراع بهذه الأهمية يحتوي على أصوات المقترعين في هذه الوضعية غير السليمة".

وأضاف البيان "يهم وزارة الخارجية والمغتربين أن توضح وبالدليل الدامغ بأن تلك الحقيبة تحتوي على صندوق بلاستيكي خال من أي محتوى أو من أي ظروف تتضمن أصوات المقترعين".