رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جماعة الشباب تقتل 5 جنود إثيوبيين وتصيب 8 آخرين

نشر
جماعة الشباب
جماعة الشباب

قُتل 5 جنود إثيوبيين من بينهم ضابط خبير بالمتفجرات، وأصيب 8 آخرين في آخر تحديث لحصيلة الهجوم الذي استهدفهم من قبل عناصر جماعة الشباب اليوم الخميس.

ووقع الاستهداف في الطريق الواصل بين مدينتي دولو و لوق بولاية جيذو، جنوب غربي الصومال. حيث تم الهجوم بتفجيرين وكمين، وفقا لما ذكره موقع أخبار الآن.

وكانت عناصر جماعة الشباب الإرهابية استهدفت رتل عسكري تابع للقوات الإثيوبية في الطريق الواصل بين مدينتي دولو و لوق بولاية جيذو، جنوب غربي الصومال.

وبحسب المصدر ذاته فأن الاستهداف كان عبارة عن تفجيرين أصاب أحدهما عربة عسكرية والثاني أصاب قوات راجلة مما أدى إلى مقتل ضابط خبير بالمتفجرات وعدد آخر من الجنود الإثيوبيين إضافة إلى عدد من الجرحى.

 

أخبار أخرى…

إثيوبيا: أحبطنا هجمات إلكترونية طالت سد النهضة

أعلن مدير عام وكالة أمن شبكات المعلومات الإثيوبية شوميت جيزاو، إحباط هجمات إلكترونية حاولت استهداف سد النهضة والمؤسسات المالية الكبرى في البلاد.

وأضاف في مؤتمر صحافي، أن منظمة ترعاها الدول التي تحسد إثيوبيا على مساعي السلام والتنمية أعلنت الحرب الإلكترونية ضد أديس أبابا تحت شعار "حرب الهرم الأسود"، وفق قوله.

وأوضح أن الهجمات الفاشلة شملت محاولات عرقلة أعمال سد النهضة من خلال استهداف 37 ألف جهاز كمبيوتر مترابط تستخدمها المؤسسات المالية، وفق تعبيره.

واعتبر أن هذه الحملة كانت بهدف تخريب البناء الناجح لسد النهضة، بحسب تعبيره.

وحذر المسؤول من أن الهجمات الإلكترونية ضد السد قد تزداد في المستقبل، مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ الأمن السيبراني المنسق لحماية كل من إنشاء وإدارة أعمال السد.

وكانت إثيوبيا أعلنت قبل أشهر، بدء عملية توليد الطاقة من سد النهضة، الذي أقامته على النيل الأزرق، في ما يعد منعطفاً كبيراً في المشروع المثير للجدل.

في حين أكدت مصر والسودان مؤخراً تمسكهما بالتوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومنصف وملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

واتفق الجانبان على استمرار التشاور المكثف والتنسيق المتبادل في هذا السياق خلال الفترة المقبلة، مع التأكيد على الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعبين المصري والسوداني باعتبارها مسألة أمن قومي.

ومن جهة أخرى، دارت مواجهات لفترة وجيزة، الإثنين، في وسط العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بين شبان مسلمين إثيوبيين والشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع خلال صلاة جماعية بمناسبة عيد الفطر.

وبحسب وكالة فرانس برس، لم تتضح بعد الظروف التي أدت إلى اندلاع المواجهات. 

وقال مسئول مسلم: إن شرطيًا أطلق عن طريق الخطأ قنبلة غاز مسيل للدموع على مسلمين تجمعوا للصلاة في وسط العاصمة الإثيوبية.

وقالت شرطة أديس أبابا من جانبها في بيان مقتضب: "تسببت أعمال شغب قام بها عدد قليل من الأفراد أثناء صلاة العيد بأضرار مادية"، مؤكدة عودة الهدوء. 

وأضافت الشرطة أنها "ستعلن لاحقًا عن سبب اندلاع أعمال الشغب".

وبدأت المواجهات قرب استاد العاصمة الدولي الذي نظمت فيه الصلاة. ولدى امتلاء الاستاد، صلى من لم يتمكنوا من دخوله في الخارج ولا سيما في ميدان مسكل الكبير