رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكاظمي يكلف فريق من وزارة الكهرباء للسفر إلى إيران لحل أزمة الغاز

نشر
مصطفى الكاظمي
مصطفى الكاظمي

أصدر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، توجيهين جديدين بشأن ملف الكهرباء.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، إن "الكاظمي ترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للطاقة، بحضور المكلف بإدارة وزارة الكهرباء والكادر المتقدم بالوزارة، واستمع إلى شرح مفصل لواقع الطاقة الكهربائية خلال الأشهر المقبلة في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع، وكذلك صيانة المحطات الكهربائية".

وشهد الاجتماع وفقاً للبيان مناقشة الوضع الحالي للكهرباء، والاستعدادات الجارية لتوفير الطاقة الكهربائية، والإجراءات الاستباقية الكفيلة بمعالجة الإشكالات والعقبات التي قد تعرقل زيادة الإنتاج وتتسبب بأزمة محتملة في الصيف.

وتطرق الاجتماع إلى آليات التواصل مع الجانب الإيراني فيما يخص توفير الغاز الإيراني، وفي هذا الصدد وجه الكاظمي بتكليف فريق عمل من وزارة الكهرباء للسفر إلى جمهورية إيران الإسلامية، لحل الإشكالات المتعلقة مع الجانب الإيراني فيما يخص تجهيز العراق بالغاز.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة اتخاذ الخطوات العملية بتذليل كل العقبات التي تواجه عمليات الإنتاج والنقل والتوزيع والصيانة؛ بهدف ضمان زيادة ساعات تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي خلال فصل الصيف.

وشهد الاجتماع وفقاً للبيان تقديم عرض عن خطط حماية أبراج الطاقة الكهربائية، وما تتعرض له من عمليات تخريب وسرقة، فضلاً عن مناقشة موقف سير الأعمال في تأهيل خط بغداد/بيجي-400 كي في، ومتابعة المتبقي من الأعمال اللازمة لاستكمال تشغيله.

أخبار أخرى 

وزير النفط العراقي يعلن عن جدوى اقتصادية جديدة بشأن مشروع خط البصرة

أعلن وزير النفط احسان عبد الجبار، اليوم الأحد، عن تغيرات في مشروع خط البصرة – العقبة، فيما أشار الى أن وزارة النفط تنظر بدقة عالية إذا كان المشروع يلبي متطلبات ومنفعة الوزارة.

وذكر عبد الجبار في تصريحاته! أن "مشروع خط البصرة – العقبة لم يتم وقيع عقده ولم توقّع مذكرة التفاهم ولم تتم إحالته"، مبيناً، أن "المشروع استراتيجي كبير يجري وفق سياقات محددة عبر عرضه عدة مرات على مجلس الوزراء لاستكمال الاجراءات وهيكل التمويل وهيكلة التنفيذ والتخصيصات المالية وإدراجه في وزارة التخطيط وإعادة استكمال الجدوى الاقتصادية التي أعدت في العام 2020".

وأضاف، أن "هناك تغيرات في المشروع وبالتالي هناك جدوى اقتصادية جديدة"، مشيراً الى أنه "تم تكليف مستشار جديد شركة بورلي وهي من الشركات العالمية لضبط الكلف".

وأكد عبد الجبار أن "وزارة النفط تنظر بالمشروع بدقة عالية إذا كان يلبي متطلبات ومنفعة الوزارة، سيتم المضي به وإن كان لا يلبي ذلك وهناك عراقيل تقف أمامه؛ سنكون واضحين أمام مجلس الوزراء والبرلمان".