رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النفط العراقي يعلن عن جدوى اقتصادية جديدة بشأن مشروع خط البصرة

نشر
وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي

أعلن وزير النفط احسان عبد الجبار، اليوم الأحد، عن تغيرات في مشروع خط البصرة – العقبة، فيما أشار الى أن وزارة النفط تنظر بدقة عالية إذا كان المشروع يلبي متطلبات ومنفعة الوزارة.

وذكر عبد الجبار في تصريحاته! أن "مشروع خط البصرة – العقبة لم يتم وقيع عقده ولم توقّع مذكرة التفاهم ولم تتم إحالته"، مبيناً، أن "المشروع استراتيجي كبير يجري وفق سياقات محددة عبر عرضه عدة مرات على مجلس الوزراء لاستكمال الاجراءات وهيكل التمويل وهيكلة التنفيذ والتخصيصات المالية وإدراجه في وزارة التخطيط وإعادة استكمال الجدوى الاقتصادية التي أعدت في العام 2020".

وأضاف، أن "هناك تغيرات في المشروع وبالتالي هناك جدوى اقتصادية جديدة"، مشيراً الى أنه "تم تكليف مستشار جديد شركة بورلي وهي من الشركات العالمية لضبط الكلف".

وأكد عبد الجبار أن "وزارة النفط تنظر بالمشروع بدقة عالية إذا كان يلبي متطلبات ومنفعة الوزارة، سيتم المضي به وإن كان لا يلبي ذلك وهناك عراقيل تقف أمامه؛ سنكون واضحين أمام مجلس الوزراء والبرلمان".

أقرأ أيضا..

أكد شاكر محمود خلف، مدير دائرة المشاريع في وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد، أن بلاده تسعى لفتح أسواق جديدة لبيع النفط العراقي إلى الدول الأوروبية.

وقال خلف في تصريح صحفي إن العراق يسعى لفتح أسواق جديدة لبيع نفطه لأوروبا في ظل تراجع الصادرات الروسية من الطاقة بفعل الأزمة الأوكرانية.

وأضاف أن كل دولة نفطية مصدرة تسعى لتعزيز وفتح أسواق جديدة لها في العالم، وخصوصا في الوضع الراهن بين روسيا وأوكرانيا وتراجع الصادرات الروسية من النفط الخام.

وأوضح بقوله "أكيد الأسواق العالمية متعطشة للنفط، فلا بد من أن تعوض من قبل الدول الأخرى المصدرة".

وأشار إلى أن "العراق واحد من الدول النفطية المصدرة للنفط، ويسعى لأخذ دوره لسد حاجة السوق العالمية، وخصوصا الدول الأوروبية".

وحول وجود مشاريع جديدة للشركات النفطية الروسية في العراق، أجاب خلف، "نعم بالتأكيد، والتعاون وثيق جدا".

كما أكد المسؤول العراقي أن الشركات الروسية بصورة عامة من الشركات الأساسية والرئيسية بالعراق ولها دور فاعل.

أخبار أخرى 

العراق يقر بتعرضه لضغوط لرفع إنتاج النفط خارج أوبك

كشف وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار اليوم السبت في مقابلة مع تلفزيون الحدث إن العراق تعرض لضغوط لزيادة إنتاجه النفطي خارج نطاق سياسة أوبك للإنتاج فيما يبدو انه من تداعيات الحرب الروسية على اوكرنيا.

وأضاف الوزير أن أوبك ملتزمة بتوفير إمدادات النفط اللازمة لتعويض أي عجز للنفط الخام.

ورغم ان وزير النفط العراقي لم يوضح الجهة التي تضغط من اجل ان ترفع بلاده إنتاج النفط لكن الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأميركية يريد رفع الانتاج للضغط على موسكو من اجل دفعها لإيقاف الهرب على اوكرانيا.