رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر ترعى اجتماعًا جديدًا لبعض أعضاء مجلس النواب الليبي

نشر
الأمصار

ترعى القاهرة، الثلاثاء، اجتماعا جديدا لبعض أعضاء مجلسي النواب وما يعرف بالدولة الليبيين، في محاولة لإيجاد قاعدة دستورية للانتخابات.

ويشهد الاجتماع، حضور مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز للتوافق على القاعدة الدستورية.

والاجتماع سيخصص للنظر في المسائل الخلافية في بعض مواد مسودة الدستور، واللجنة المكلفة من مجلس النواب ستتولى مراجعة النقاط محل الخلاف في مشروع الدستور الموجز من الهيئة التأسيسية.

وفي ساعة متأخرة من مساء الاثنين، استعرض رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، مع رئيس لجنة العدل والمصالحة الوطنية بالبرلمان عبدالهادي الصغير، أعمال لجنة مراجعة المواد والنقاط محل الخلاف في مشروع الدستور المنجز من الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، وفقاً للتعديل الدستوري الثاني عشر الذي أقره مجلس النواب.

الدبيبة يبحث مع اللجنة المشتركة الأوضاع العسكرية فى ليبيا 

وعقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، اجتماعًا بديوان مجلس الوزراء مع رئيس الأركان العامة الفريق محمد الحداد ورئيس أركان القوات البرية الفيتوري غريبيل ولجنة 5+5؛ لمتابعة الأوضاع العسكرية في البلاد.

بحسب بيان مجلس الوزراء، أكد الدبيبة، أن عمل اللجنة واضح وفقًا للاتفاق الدولي بعيدًا عن العمل السياسي والخوض في التفاصيل الإدارية لعمل الدولة حتى تتمكن من إنجاز أعمالها التي تتطلب قدرًا عاليًا من الحياد والمهنية حتى تتمكن من تحقيق أهدافها على حد وصفه.

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إن الشعب الليبي يقدر الأعمال التي أنجزت من قبل اللجنة خلال المدة الماضية والتزامها بحدود مهامها وما يتطلب ذلك من ابتعاد كلي عن المناكفات السياسية، إذ يجب الاستمرار في ذلك الاتجاه، وعدم النكوص عليه.

من جانبه، أكد الحداد، خلال اللقاء، أن دور اللجنة 5+5 واضح ومفصل وليس له علاقة بالشأن السياسي، مؤكدًا استمرار اللجنة في أداء أعمالها وفق المهام المنوطة بها.

في الختام، تابع وزير الدفاع مع رئيس الأركان العامة سير العمل ومعالجة الصعوبات التي تواجه خطة الوزارة للعام 2022.

وفي وقت سابق، أعلن أعضاء اللجنة العسكرية 5+5 التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، اليوم السبت، إيقاف عملها إلى حين النظر في مطالبها.

 

أخبار أخرى..

واشنطن بوست: فاغنر تجند مقاتلين من ليبيا لدعم عملياتها في إفريقيا

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إنّ شركة فاغنر الروسية تقوم بتجنيد مقاتلين في ليبيا من أجل  دعم عملياتها في إفريقيا كجزء أساسي من توسيع نفوذها.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أنّ ليبيا تمثل قاعدة متقدمة لفاغنر بعد استعانة حفتر بها في معركته للإطاحة بالحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة في ليبيا عام 2019.

وفي ذات السياق كشفت منظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة في مارس الماضي أنّ شركة فاغنر نقلت مقاتلين سوريين من بنغازي إلى سوريا، ثم روسيا للمشاركة في المعارك الدائرة في أوكرانيا.

وأضافت المنظمة في تقرير لها أنّها تحصلت على شهادات توثق صدور أوامر من أجل تجهيز دفعة جديدة من المقاتلين الموجودين في ليبيا حاليًا، تمهيدًا لنقلهم إلى روسيا ومن ثم أوكرانيا.