رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفنان حسين فهمي رئيسًا لمهرجان القاهرة السينمائي خلفًا لمحمد حفظي

نشر
الأمصار

أصدرت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، قرارًا بتولي الفنان المصري الكبير حسين فهمي، رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44 لعام 2022 خلفا للمنتج والسيناريست محمد حفظي.

ووجهت عبد الدايم الشكر للمنتج محمد حفظي على ما بذله من جهد خلال رئاسته للمهرجان في السنوات الماضية استطاع خلالها تطوير المهرجان وتمنت له دوام التوفيق في مسيرته العملية كمنتج وسيناريست مشيرة أنه سوف يقام حفل خلال الايام المقبلة في تقليدا جديد يتم خلاله تسليم رئاسة المهرجان بحضور الفنان حسين فهمي والمنتج محمد حفظي.

الفنان حسين فهمي

من هو حسين فهمي؟

الفنان حسين فهمي هو أحد أيقونات السينما المصرية تخرج فى المعهد العالي للسينما، درس الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية، واكتشفه المخرج حسن الإمام كممثل، قدم للسينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة قرابة 200 عملا فنيا طوال رحلته الفنية التى بدأها عام 1970.

 كما سبق وتولى رأسة المهرجان لمدة 4 دورات فى الفترة من 1998 – 2001 واستطاع خلال تلك الدورات إحداث طفرة وتطوير للمهرجان وفعالياته وخلال مسيرته الفنية حصل على جوائز أحسن ممثل عن أفلامه "دمي ودموعي وابتسامتي، الأخوة الأعداء، الرصاصة لا تزال في جيبي، انتبهوا أيها السادة كما حصد جائزة أحسن بحث سينمائي عن بحثه «علاقة المخرج بالممثل» في مهرجان النيلين عام 1983 وقدم العديد من البرامج التلفزيونية.

وفي سياق متصل، تشارك المخرجة ساندرا نشأت كعضو بلجنة تحكيم الأفلام الروائية والتحريك بالدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوى والمقرر إفتتاح فعالياته الخميس 17 مارس.

يذكر أن ســاندرا نشــأت قد قامت بدراســة الإخــراج السينمائي وحصلـت علـى بكالوریـوس المعھـد العـالي للسينما قســم الإخــراج عــام 1992 ولیســانس الآداب قســم اللغــة الفرنســیة عــام 1993 .

ساندرا نشأت

كــما حصلــت عـلى منحــة دراســیة في الولایــات المتحــدة الأمریكیــة في عــام 1994 وبــدأت حیاتھــا الفنیــة بالفیلــم القصیــر “أخــر شــتا”، ثــم أخرجــت فیلــم تسـجیل یحمــل اســم “الموفیــولا” في حیــن كانــت بدایتھــا في الأفــلام الروائیــة الطویلــة عــبر فیلــم "مبروك وبلبــل" عــام 1996 .

ثــم قدمــت عــدد مــن الأفـلام الناجحــة مثـل "لیـه خلتنـي أحبـك"، “حرامیـة في كي جـي تـو”، ملاكي إســكندریة، "مســجون ترانزیــت" ،"المصلحة" إلى جانب هذا قدمـت سـاندرا العدیـد مـن الأغاني المصـورة، أبرزھـم أغنیـة “فاكـرك يا ناسـیني” للمطـرب محمـد فـؤاد وأغنیـة «أصعــب حــب» للمطــرب خالــد عجــاج وأغنیــة "لماذا" للمطربــة غــادة رجــب.

إقامة مهرجان الإسماعيلية

ويقيم مهرجان الإسماعيلية المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، ويعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

مهرجان الإسماعيلية 

وكانت قد أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة عن موعد الدورة الـ ٢٣ للمهرجان والتي يرأسها المخرج "سعد هنداوي" والمقرر إقامتها في الفترة من ١٧ وحتي ٢٣ مارس ٢٠٢٢. 

ويذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "زينب عزيز" سنوياً بمحافظة الإسماعيلية. 

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991 .