رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد عقوبات الحكومة البريطانية على رومان إبراموفيتش.. كيف سيتأثر نادي تشيلسي؟

نشر
عقوبات  الحكومة البريطانية
عقوبات الحكومة البريطانية على رومان إبراموفيتش

قررت الحكومة البريطانية اليوم الخميس، تجميد ممتلكات رجل الأعمال الروسي رومان أبراهيموفيتش مالك نادي تشيلسي.

وكشفت لندن عن فرض عقوبات على أبراهيموفيتش، تشمل حظر معاملاته مع الأفراد والشركات البريطانية.

وأعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس فرض تجميد كامل لأصول 7 رجال أعمال روس آخرين وحظر سفرهم من أجل ما قالت إنه “تشديد الضغط” على موسكو.

رجال الأعمال الروس إلى رومان أبراهيموفيتش

وذكر بيان للخارجية البريطانية أن رجال الأعمال السبعة ترتبط أعمالهم وثرواتهم ارتباطا وثيقا بالكرملين، ومن بينهم الملياردير الروسي رومان أبراهيموفيتش مالك نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم ورجل الصناعة أوليج ديريباسكا.

ونقل البيان عن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون القول إنه “لا يمكن أن تكون هناك ملاذات آمنة لأولئك الذين دعموا هجوم (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين الشرس على أوكرانيا”.

وبدأت روسيا أواخر الشهر الماضي عملية عسكرية مستهدفة مدنًا وقواعد عسكرية أوكرانية بعد أسابيع من التوتر والحشد العسكري الروسي على الحدود بين البلدين.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن4 الحكومة البريطانية قولها: إنها ستمكن نادي تشيلسي لكرة القدم من مواصلة خوض المباريات والمشاركة في أنشطة كروية أخرى بعد أن فرضت عقوبات على مالكه رومان أبراموفيتش.

وأضافت: “سيبقى الترخيص قيد المراجعة المستمرة وسنعمل عن كثب مع سلطات كرة القدم”.

رجال الأعمال الروس إلى رومان أبراهيموفيتش

يأتي هذا، بعد إعلان الملياردير الروسي رومان أبراهيموفيتش مالك النادي اللندني عزمه بيع ناديه بعد نحو 19 عاما من امتلاكه.

ماذا عن الانتقالات؟
 

يوضح تفسير الحكومة لترخيص تشيلسي أن النادي يمكنه إجراء «مدفوعات بين الأندية للوفاء بالالتزامات التي كانت قائمة قبل 10 مارس (آذار) 2022 بموجب ترتيبات بيع - قرض اللاعبين».

قد يشير هذا إلى أنه لا يمكن إجراء وتسلم سوى المدفوعات المتفق عليها مسبقاً، مما يعني أن تشيلسي لا يمكنه إجراء أي توقيعات جديدة إما عن طريق الانتقال أو القرض.

كما أنه سيثير تساؤلات حول ما إذا كان يمكن تقديم عقود جديدة للاعبين الذين تنتهي عقودهم في نهاية الموسم، مثل الكابتن سيزار أزبيليكويتا وزملائه المدافعين أنطونيو روديجر وأندرياس كريستنسن.

تنتهي صلاحية الترخيص الخاص في 31 مايو (أيار)، ولكن من المحتمل تمديده إذا لم يتم حل الموقف.

ماذا عن تذاكر المباريات القادمة؟
 

لا يزال بإمكان مشجعي تشيلسي الذين اشتروا تذاكر للمباريات القادمة الحضور. وبالمثل، لا يزال بإمكان المشجعين الزائرين الذين اشتروا تذاكر ملعب «ستامفورد بريدج» الذهاب إلى المباراة. ولكن لا يمكن إجراء معاملات جديدة، لذلك سيكون حاملو التذاكر الموسمية فقط مؤهلين لحضور المباريات المقبلة.


يبدو أن موقع تشيلسي على الإنترنت لا يزال يبيع التذاكر، ولكن تلك التي تم شراؤها في 10 مارس أو بعده لن تكون صالحة.

الملياردير الروسي يمتلك نادي تشيلسي منذ عام 2003. لكنه طرح النادي للبيع الأسبوع الماضي وسط تهديد بالعقوبات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.