رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استمرار إضراب عمال قطاع النقل البري في المغرب

نشر
إضراب عمال النقل
إضراب عمال النقل البري

يستمر إضراب عمال قطاع النقل البري بعد أن مدد المضربون عن العمل من مهنيي قطاع النقل البري في المغرب،  الذي بدأ الإثنين احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود بسبب الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، والتي تهدد بأزمة غذائية في دول عربية عديدة أبرزها مصر ولبنان واليمن كون روسيا وأوكرانيا أول موردي القمح إلى المنطقة.

وفي المغرب، قرر القائمون على إضراب عمال قطاع النقل البري  للركاب والبضائع في المغرب تمديد الإضراب الذي بدأ يوم الإثنين ليومين إضافيين، احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود بسبب الحرب في أوكرانيا، وفق ما أفاد مصدر نقابي الأربعاء.

وقال المسؤول عن قطاع النقل في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل منير بنعزوز: "قررنا تمديد  إضراب عمال قطاع النقل البري لأن مطالبنا بقيت دون استجابة من لدن الحكومة". 

وتشمل  مطالب  إضراب عمال قطاع النقل البري بصورة خاصة تحديد سقف لأسعار بيع الوقود التي ارتفعت بحدة مؤخرا، وأشار بنعزوز أيضا إلى انضمام نقابة سادسة إلى النقابات التي تشارك في  إضراب عمال قطاع النقل البري، في وقت يصعب حتى الآن تحديد مدى تأثيره على التجارة وتنقل الأشخاص.

وعلقت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، اليوم الخميس، ضمن  إضراب عمال قطاع النقل البري الاعتصام المفتوح الذي نظمته منذ فاتح فبراير الماضي، تعبيرًا عن حسن النية، وتأكيدًا على حرصها على حل الملفات على طاولة الحوار وتجاوبا منها مع المطالب المحققة.

ويأتي هذا القرار في ختام المسيرات الاحتجاجية التي خاضتها الفيديرالية ضمن ما يعرف باسم إضراب عمال قطاع النقل البري بمدن مراكش وفاس ووجدة، وذلك لفسح المجال لتسريع وتيرة الحوار حول ملفها المطلبي الأساسي المتمثل في “عقد برنامج/برنامج استعجالي”، يخص هذا القطاع ويراعي خصوصياته عن باقي القطاعات السياحية، وإخراج مزيد من القرارات التي تهدف إلى إنقاذ القطاع من الأزمة، والإفلاس والتشرد، وفق مضامين البيان الختامي للمسيرة الاحتجاجية التي جابت شوارع مراكش في إضراب عمال قطاع النقل البري.

جدير بالذكر، أنه تباينت أسعار العملات الأجنبية اليوم مقابل الدرهم المغربي، الخميس، في بنك المغرب المركزي.

سعر اليورو اليوم في المغرب

وارتفع سعر اليورو اليوم في بنك المغرب المركزي إلى 9.98 درهم للشراء، و11.60 درهم للبيع.

وتراجع سعر الدولار الأمريكي على نحو طفيف اليوم في المغرب ليسجل نحو 9.14 درهم للشراء، و10.62 درهم للبيع.

وتراجع سعر الجنيه الإسترليني لدى بنك المغرب المركزي ليسجل نحو 11.99 درهم للشراء، و13.94 درهم للبيع.

أسعار العملات في المغرب 

سعر الريال والدرهم والدينار اليوم في المغرب

وتراجع سعر الريال السعودي في المغرب اليوم ليتم تداوله عند سعر 2.43 درهم للشراء، و2.83 درهم للبيع، بحسب قائمة أسعار بنك المغرب المركزي.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي في المغرب اليوم نحو 2.48 درهم للشراء، و2.89 درهم للبيع.