رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكرملين: الولايات المتحدة أعلنت الحرب الاقتصادية على روسيا وسندافع عن مصالحنا

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الكرملين، الأربعاء، إن الولايات المتحدة أعلنت الحرب الاقتصادية على دولة روسيا وسندافع عن مصالحها، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أجريا، الإثنين، اتصالًا هاتفيًا لبحث الأزمة في أوكرانيا. 

وذكر الكرملين - في بيان اليوم - أن مودي أعرب عن استعداده لتقديم أي مساعدة ممكنة من أجل حل النزاع في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، فيما أبلغ بوتين، رئيس الوزراء الهندي أن العسكريين الروس يبذلون قصارى جهدهم لإجلاء المواطنين الهنود من مدينة سومي الأوكرانية، مشيرا إلى أن الطلاب الهنود المحتجزون في خاركيف، لم يتمكنوا من مغادرة المدينة إلا نتيجة الضغط الدولي القوي على سلطات كييف. 

الكرملين: روسيا مستعدة لاستئناف محادثات السلام مع أوكرانيا

وكان قد أعلن الكرملين، عن استعدّاد كلّ من أوكرانيا وروسيا لعقد جولة جديدة من المحادثات عند حدود بيلاروسيا، مع دخول الاجتياح الروسي لأوكرانيا يومه السابع، في وقت لم يتّضح بعد ما إذا كانت هذه الجولة ستعقد اليوم الأربعاء.

وفي وقت أكد الكرملين أن الوفد يتوقع استئناف المحادثات مساء اليوم الأربعاء، قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك لـ"رويترز"، إن موعد الجولة الثانية من المحادثات قيد المناقشة.

ولفت الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، وفق "فرانس برس"، إلى أن الوفد الروسي مستعد لاستئناف محادثات السلام مع أوكرانيا، قائلاً "وفدنا سيكون جاهزاً لمتابعة المحادثات"، مشيراً إلى أن الوفد يتوقع استئناف المحادثات مساء الأربعاء.

بدوره، قال بودولياك اليوم الأربعاء، إن إجراء مزيد من المحادثات مع روسيا قيد المناقشة، وأن هناك حاجة إلى جدول أعمال يتناول قضايا جوهرية.

وكانت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، قد نقلت عن مصدر من الجانب الروسي قوله، أمس الثلاثاء، إنّ من المقرّر عقد الجولة الثانية من المحادثات الروسية الأوكرانية الأربعاء.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، في وقت لاحق، إلى أنّ من غير المرجح أن يجتمع الوفدان الأوكراني والروسي في المحادثات المقررة الأربعاء، مضيفاً أن مطالب موسكو لإنهاء الغزو "غير واقعية".

وقال قالن لقناة "سي.إن.إن ترك": "من المرجح ألا يجتمعوا (يوم الأربعاء)... قد يتأجل لمدة يومين، نحن على اتصال بفرق التفاوض"، مضيفاً أنه يأمل أن ينهي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم من خلال إدراك الأضرار الاقتصادية التي يسببها لبلاده.

وعُقدت الجولة الأولى من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا الاثنين، على حدود بيلاروسيا، التي أكدت عقبها عقد جولة جديدة من المباحثات في غضون يومين.

ولفت بودولياك بعد انتهاء المفاوضات، إلى أنها صعبة، مشيراً إلى أن الجانب الروسي ما زال متحيزاً للغاية في ما يتعلّق بالعمليات التدميرية التي أطلقها.

من جهته، أكد مساعد الرئيس الروسي، الذي يترأس وفد موسكو إلى المحادثات فلاديمير ميدينسكي، أنه "خلال المحادثات بين وفدي روسيا وأوكرانيا، التي استمرت لخمس ساعات، حُدِّدَت نقاط يمكن من خلالها توقع مواقف مشتركة"، مشيراً إلى أنه جرى تبادل المطالب والآراء بين الوفدين، وأن كلاً منهما سيناقش هذه المطالب مع القيادة السياسية لبلاده، مؤكداً أن "الوفدين اتفقا على عقد جولة ثانية من المفاوضات في القريب العاجل".