رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: تطعيم 10172 شخصا بلقاح كورونا خلال 24 ساعة

نشر
كورونا
كورونا

أعلنت وزارة الصحة التونسية أنه تم تطعيم 10172 شخصا بلقاح المضاد لفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

تونس
كورونا في تونس

وذكرت وزارة الصحة، فى بيان أن إجمالى الذين تم تطعيمهم منذ انطلاق الحملة خلال مارس الماضي بلغ 6 ملايين و175 ألفا و817 شخصا، حيث تم تطعيم 4 ملايين و544 ألفا و174 شخصا بجرعتين من اللقاح المضاد لكورونا، ومليون و631 ألفا و643 شخصا بجرعة واحدة من لقاح جونسون أو من المصابين سابقا.

وأضافت أن إجمالي الجرعات المقدمة منذ مارس الماضي بلغ 12 مليونا و654 ألفا و706 جرعات.

يذكرأن، وزير التربية التونسي فتحي السلاوتي أكد أنه لن يتم غلق المؤسسات التعليمية مجددا، جراء انتشار متحور أوميكرون، مشيرا إلى أنه في حال تطورت الحالة الوبائية نحو الأسوأ فأن كل السيناريوهات محتملة.

وفي وقت سابق، قال السلاوتي، في تصريح صحفي بمقر الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي، على هامش توزيع كمامات ومعدات شبه طبية لصالح المؤسسات التعليمية، إن اللجنة العلمية لمحاربة انتشار فيروس كورونا، قررت عدم غلق المؤسسات التعليمية في ظل الموجة الخامسة، موضحا أن أعضاء اللجنة، أكدوا سرعة انتشار المتحور اوميكرون دون تسجيل حالات خطرة، لافتا إلى أن المدارس لم يسجل حالات وفاة أو دخول مستشفيات جراء الإصابة بهذا المتحور.

وأضاف أن اللجنة أوصت بالتعامل مع هذا المتحور مثل التعامل مع نزلة الانفلونزا، مؤكدا ضرورة أخذ رأى المختصين، مشددا على أن الوزارة تتابع الأوضاع الصحية يوما بيوم، معتبرا أن الأضرار النفسية الناجمة على الغلق وانخفاض التحصيل الدراسى غير مقبولة.

وبدوره، قام الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي قام اليوم بتوزيع دفعة من الكمامات متعددة الاستعمال والتجهيزات شبه الطبية والمساعدات الاجتماعية بقيمة 8,6 مليون دينار لصالح وزارة التربية.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية
تنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية أيضا.

تونس
تطعيم كورونا في تونس

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

 

أخبار متعلقة

تونس.. تسجيل 13 حالة وفاة و9787 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة، الجمعة عن تسجيل 13 حالة وفاة و9787 إصابة جديدة بكورونا بتاريخ يوم الاربعاء 19 جانفي الجاري مشيرة الى أن إجمالي عدد الوفايات والإصابات بكورونا بلغ على التوالي 25912 حالة وفاة و 826838 إصابة منذ ظهور وباء فيروس كورونا بالبلاد خلال شهر مارس من سنة 2020

وأضافت وزارة الصحة في بلاغها اليومي حول تطور الوضع الوبائي للفيروس أن نسبة التحاليل الإيجابية بلغت 33.95 بالمائة من مجموع 28830 تحليلا منجزا يوم 19 جانفي الجاري

ولفتت وزارة الصحة الى أن عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات بلغ بذات التاريخ 613 حالة وعن عدد الحالات المقيمة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بالقطاعين العام والخاص 148 حالة و30 حالة تحت التنفس الاصطناعي بالقطاعين العام والخاص

وللإشارة بلغ عدد الذين استكملوا التلاقيح ضد كورونا منذ انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم خلال شهر مارس الماضي والى غاية يوم 20 جانفي الجاري 6.146.564 شخصا.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.