رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أطباء سودانيون: 4 قتلى حصيلة المظاهرات مساء الخميس بمليونية 30 ديسمبر

نشر
الأمصار

كشفت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان، مساء الخميس، عن حصيلة قتلى مظاهرات “مليونية 30 ديسمبر.

وأشارت اللجنة في بيان، إلى مقتل 4 متظاهرين خلال احتجاجات اليوم، ودكشفت أيضاً عن تسجيل إصابات بالرصاص الحي بين صفوف المتظاهرين خلال الاحتجاجات.

وأغلقت السلطات السودانية، في وقت سابق الخميس، كافة الجسور التي تربط مدن العاصمة الخرطوم، إضافة إلى قطع خدمات الإنترنت قبيل مظاهرات مرتقبة.

وقال شهود عيان، إن قوات الشرطة قامت بإفراغ منطقة وسط الخرطوم التي تضم القصر الرئاسي ومؤسسات سيادية هامة من المواطنين، وألزمت أصحاب المحال التجارية بإغلاقها ومغادرة المكان.

المظاهرات جاءت استجابة لدعوة تجمع المهنيين ولجان المقاومة إلى مظاهرات حاشدة في 30 ديسمبر/كانون الأول جميعها تتجه للقصر الرئاسي للتنديد باتفاق قائد الجيش عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

ويشهد السودان حالة من الاحتقان منذ التوترات التي شهدتها البلاد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما أطاح قائد الجيش عبدالفتاح البرهان بالحكومة الانتقالية المدنية التي كان يرأسها عبدالله حمدوك.

ومع رفض القوى السياسية والشعبية بالبلاد لهذه الخطوات، وقّع البرهان وحمدوك اتفاقا سياسيا في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عاد بموجبه الأخير إلى منصبه رئيسا للوزراء بعد نحو شهر من عزله واعتقاله. لكن قوى مدنية وسياسية ترفض الاتفاق وتطالب بنقل السلطة بالكامل إلى المدنيين، رافضة الشراكة الحالية في الحكم مع المكون العسكري.

 

اخبار ذات صله

 

لجنة أطباء السودان: إصابات بالرصاص الحي بين المتظاهرين

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية تسجيل إصابات بالرصاص الحي بين صفوف المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي شهدتها مناطق مختلفة من البلاد.

وقالت اللجنة عبر حسابها على موقع “تويتر”، مساء الخميس، تتعرض مليونية30 ديسمبر لإطلاق رصاص حي، ما أدى لإصابات كثيرة في مستشفيات منطقة أم درمان بينها حالات حرجة.

وكانت السلطات السودانية، اغلقت الخميس، كافة الجسور التي تربط مدن العاصمة الخرطوم، إضافة إلى قطع خدمات الإنترنت تحسبا للمظاهرات.