رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. تعطيل الإنترنت وغلق كباري وغاز مسيل للدموع في مواجهة الاحتجاجات

نشر
السودان
السودان

قالت لجنة أطباء السودان المركزية، في بيان، إن السلطات السودانية قطعت خدمات الإنترنت مع انطلاق الاحتجاجات في السودان، الخميس.

وقال البيان السوداني إن “قطع الاتصالات محاولة متكررة لإخفاء تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات المرتكبة في السودان” ، وألقى باللوم على السلطات السودانية.

احتجاجات يوم الخميس هي الحادية عشرة من الاحتجاج الجماهيري المخطط لها في البلاد ضد الحكم العسكري منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول، عندما قاد الجنرال عبد الفتاح البرهان استيلاء على السلطة وضع حدًا للشراكة مع الأحزاب السياسية المدنية التي تم تشكيلها بعد الاطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

وبلغ عدد قتلى التظاهرات 48، بحسب آخر تقرير ميداني صادر عن لجنة الأطباء، وأكثر من 200 جريح في الجولة الأخيرة من الاحتجاجات.

وأظهرت لقطات مصورة متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعية سحب كثيفة لدخان قنابل الغاز المسيل للدموع التي غطت منطقة شروني، التي تقع على مسافة قريبة من قصر الرئاسة بالخرطوم.

كانت السلطات السودانية قد أغلقت عدد من الكباري في الخرطوم بوقع حاويات على مداخلها، في محاولة فسرها ناشطون سودانيون بأنها لعرقلة انضمام المحتجين القادمين من المناطق المتاخمة للعاصمة إلى المتظاهرين في وسط المدينة.


أخبار أخرى..

الصومال: مقتل 9 عناصر من ميليشيات الشباب

كشفت وسائل إعلام محلية عن مقتل 9 عناصر من مليشيات الشباب بالصومال.

وقتل الجيش الصومالي تسعة عناصر من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي أثناء العملية العسكرية في مدينة بلعد بإقليم شبيلي الوسطى بولاية “هيرشبيلي”.

وأكد عمدة مدينة بلعد قاسم علي نور، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية اليوم الخميس، أن قوات الجيش الصومالي أحبطت محاولة هجوم المليشيات على المدينة من ثلاث جهات، مضيفًا أن المتمردين خلفوا وراءهم قتلى وجرحى خلال الاشتباكات.

جدير بالذكر، أنه بحث رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية مولي في، تطور الأوضاع السياسية والأمنية بالبلاد.

واستعرض الجانبان، خلال اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، وفقا لوكالة الأنباء في الصومال، مجمل التطورات والأحداث السياسية والأمنية بالبلاد، فضلا عن مناقشة ملف الانتخابات في البلاد.

هجوم جديد لجماعة الشباب الإرهابية قرب عاصمة الصومال مقديشيو

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق أنها ستتخذ إجراءات ضد أى شخص يحاول زعزعة السلام فى الصومال، وأوضح مكتب شؤون أفريقيا التابع لوزارة الخارجية الأمريكية ، في تغريدة عبر موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعى، اليوم الثلاثاء أن واشنطن مستعدة لاتخاذ إجراءات ضد أولئك الذين يعرقلون عملية السلام في الصومال .

الصومال
رئيس وزراء الصومال: محمد حسين روبلي

ووصف محاولة استهداف مكتب رئيس الوزراء ومجلس الوزراء الصومالي بـ “العمل المروع”، مؤكدا دعم أمريكا لجهود رئيس الوزراء الصومالى الرامية إلى إجراء انتخابات حرة وذات مصداقية.

ودعا البيان جميع الأطراف إلى الامتناع عن الأعمال والتصريحات الاستفزازية.

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت تأييدها لإجراء اجتماع مباشر للمجلس الوطنى الاستشارى فى الصومال خلال هذا الأسبوع يركز على تحسين وتسريع العملية الانتخابية فى تلك الدولة الأفريقية.

الصومال
الرئيس الصومالي

وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الاثنين، إن بلاده تشعر بقلق عميق بسبب استمرار التأخيرات، إضافة إلى القواعد الإجرائية التى قوضت الثقة فى العملية الانتخابية في الصومال .

وشدد المتحدث على أنه ينبغى على قادة الصومال الإسراع بالتوصل إلى برلمان يتسم بالشفافية والمصداقية والشمولية، إضافة إلى إجراء انتخابات رئاسية وبحث المخاوف فى ظل أجواء منفتحة ومقبولة.

ونوه برايس إلى أن الولايات المتحدة ما تزال ملتزمة بتعزيز السلام والاستقرار فى الصومال، كما سوف تستخدم الأدوات المتاحة من أجل تحقيق هذه الأهداف.

في الوقت الذي أخل فيه رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد بتعهداته أمام المجتمع الدولي، عندما طالب بمباحثات سلام بين إقليم تيجراي وحلفائها من الأورومو، وطالبهم بالتخلي عن المدن الاستراتيجية التي سيطروا عليها قبل ذلك، حيث قام بتوجيه ضربات متتالية لإقليم تيجراي، أدت لتدمير عدد كبير من المدن التابعة للإقليم.

إثيوبيا

وهنا كتبت تيجراي بالعربي تغريدة قالت فيها ” بسبب دعوات الحكومة الأمريكية ومجلس الامن انسحبت قوات تيغراي الى اقليم تيغراي لوقف اطلاق النار وبدء المفاوضات، لكن في المقابل يواصل آبي وقوات أمهرة والجيش الإريتري القتال ضد قوات دفاع تيغراي في محاولة لدخول اقليم تيغراي عبر جنوب وشرق وغرب وشمال غرب تيغراي لأعادة الغزو الكامل”