رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تأجيل إعادة جثامين 16 من ضحايا القنال الإنجليزي إلى إقليم كردستان

نشر
الأمصار

أعلنت حكومة إقليم كردستان، تأجيل إعادة جثامين 16 من ضحايا القنال الإنجليزي إلى الإقليم؛ بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

وكان من المقرر أن تعاد فجر اليوم السبت، جثامين 16 من المهاجرين الذين لقوا حتفهم في القنال الإنكليزي إثر غرق قارب كان يقلهم الشهر الماضي.

وعقب هلكورد ساله يى، مستشار دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان: “لم نتمكن من إستعادة الجثامين بسبب سوء الأحوال الجوية”.

وأضاف، إنه “تم تأجيل رحلة إعادة الجثامين إلى الساعة 1:00 فجر الاثنين 27 / 12 / 2021”.

وكان قد صرح وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان في كاليه، 25 نوفمبر الماضي، أن أكثر من 30 مهاجرا لقوا حتفهم بعد انقلاب قاربهم في القنال الإنجليزي.

وذكر دارمانان أن 31 شخصا، بينهم فتاة، لقوا حتفهم لدى غرق القارب. ويعتقد أن إجمالي 34 شخصا كانوا على متن القارب. وأوضح أنه تم إنقاذ شخصين.

وكتب دارمانان عبر موقع تويتر أنه أصيب بصدمة شديدة جراء هذه المأساة.

وأضاف دارمانان: “لا يمكننا أن نشدد كثيرا بما يكفي على الطبيعة الإجرامية للمهربين الذين ينظمون عمليات العبور”.

وتم إلقاء القبض على أربعة مهربين من المشتبه فى تورطهم في عملية العبور الفاشلة من فرنسا.

ومن جانبة، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى اجتماع أزمة على المستوى الأوروبي، قائلا إن فرنسا لن تسمح بأن يصبح القنال الإنجليزي مقبرة، ولن تسمح للمهربين بتعريض حياة البشر للخطر، مطالبا بزيادة فورية في موارد وكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتكس).

كما دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون فرنسا إلى تكثيف الجهود لوقف تدفق المهاجرين عبر القنال، قائلا إن الحادث المأساوي أظهر أن العمليات التي جرت حتى الآن “لم تكن كافية”، بحسب وكالة برس أسوسييشن.

وقال جونسون إنه يريد العمل مع السلطات الفرنسية من أجل “تقويض” نموذج الأعمال التجارية الذي ينتهجه مهربو البشر الذين “يفلتون من عقوبة جرائم القتل حرفيا”.

وأضاف جونسون عقب اجتماع للجنة الطوارئ المدنية الحكومية (كوبرا) أن ما حدث “صدمني وروعني وأحزنني أشد الحزن”.

وتابع قائلا: “ما يظهره هذا هو أن العصابات التي ترسل الأشخاص إلى البحر في هذه القوارب الخطرة لن تتورع عن فعل أي شيء”.

وقال داونينج ستريت في بيان إن جونسون تحدث مع ماكرون مساء الأربعاء “في أعقاب الخسائر المؤلمة في الأرواح في القنال”.

وقال البيان إن الزعيمين “اتفقا على الحاجة الملحة إلى تكثيف الجهود المشتركة لمنع هذه المعابر المميتة وبذل كل ما في وسعهما لوقف العصابات المسؤولة عن تعريض حياة الأشخاص للخطر”.

وذكر داونينج ستريت أن ماكرون وجونسون اتفقا أيضا على أنه من المهم العمل مع الشركاء في جميع أنحاء أوروبا “لمعالجة المشكلة بفعالية قبل وصول الأشخاص إلى الساحل الفرنسي”.

أخبار أخرى

مصرع 9 أشخاص إثر غرق سفينة شحن قبالة ساحل مدينة يانتاي شرقي الصين

لقي 9 أشخاص على الأقل مصرعهم إثر غرق سفينة شحن بوقت مبكر من صباح اليوم الأحد، قبالة ساحل مدينة يانتاي بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين.

 

أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، بأن 9 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم جراء غرق سفينة على السواحل الشرقية للصين، موضحة أن الحادث وقع صباح اليوم الأحد قبالة سواحل مدينة يانتاى بإقليم شاندونج.

غرق

وترددت أنباء بأن 14 شخصا كانوا على متن السفينة وقت غرقها.

وجرى إنقاذ 3 من أفراد الطاقم، بينما لا يزال 7 آخرون فى عداد المفقودين، وتم نشر مروحية إنقاذ وسفينة إنقاذ للمشاركة في البحث عنهم.

وكانت شبكة “سي جي تي إن” التلفزيونية الصينية، ذكرت أن 3 أشخاص لقوا حتفهم، وأن 8 في عداد المفقودين جراء الحادث.

أرشيفية

وذكرت شبكة “سي جي تي إن” التلفزيونية الصينية عبر تويتر، “لقى ما لا يقل عن تسعة أشخاص مصرعهم بعد غرق سفينة شحن قبالة ساحل يانتاي بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين اليوم الأحد”​​​.

وأوضحت أنه “تم انتشال 12 شخصا (9 غرقى) من المياه من بينهم 3 أظهروا علامات حيوية مستقرة حتى الآن والبحث مستمر لإنقاذ اثنين من أفراد الطاقم المفقودين”.

يذكر أنه في منتصف آب/أغسطس الماضي، لقى 11 شخصا مصرعهم بعد أن جرفتهم مياه البحر في مدينة زهانغز هو، بإقليم فوجيان، شرقي الصين.

مقتل 19 شخصًا جنوب هايتي في حادث غرق قارب

أعلنت السلطات في هايتي، السبت، غرق 19 شخصا على الأقل، في حادث غرق قارب كان يقل ركاب.

وبحسب بيان لمكتب رئيس وزراء البلاد، أرييل هينري، فالمركب كان يقل ركابا بين بلدتي أنس أبيتر وماريغو جنوب هايتي.

مقتل 19 مواطنا في هايتي

وقال هينري في البيان، إنه علم بمقتل 19 مواطنا جراء غرق قارب كان يبحر بين بلدتي أنس أبيتر وماريغو، معربا عن تعازييه لأسر الضحايا.