رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: “الملف الليبي ضمن أولوياتنا”

نشر
الأمصار

أكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق ‏الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميجيل بوينو، إن الملف الليبي من ضمن أولويات الاتحاد الأوروبي، فالانتخابات جزء لا يتجزأ من خطة الطريق التي تم الاتفاق عليها.

وقال نرى أن هناك تحديات وصعوبات في هذه الفترة الحساسة التي تمر بها ليبيا، ولا نزال نفكر ونعتقد بأن الانتخابات منعطفًا جوهريًا في هذه الفترة الانتقالية، وقولنا مرارًا وتكرارًا هذه الانتخابات أساسية بعدما رأينا تقدمًا كبيرًا تم إحرازه في ليبيا منذ أكثر من سنة”.

وأردف: نتحدث عن دولة كانت متضررة بالحرب والنزاعات والأزمات الكثيرة منذ سنوات. لكن الآن لدينا وقف إطلاق النار وتوحيد للمؤسسات الوطنية بشكل كبير”، لافتًا إلى أن الانتخابات هي الخطوة القادمة في هذه الفترة للمضي قدمًا نحو تحقيق هذه الأهداف. بموجب القرارات الأممية وخارطة الطريق وعملية برلين.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يؤمن بأن هذه الانتخابات يجب أن تجرى بموعدها في 24 ديسمبر المقبل. ويدعم العملية الانتخابية من خلال هذه البعثة لمراقبة وتحليل ومتابعة الانتخابات، منوهًا بأنه لا يمكن أن تكون هناك مثل هذه الضغوطات على القضاء، ونحن ندين هذا الأمر، فهناك صعوبات أمنية. ونتوقع أنه ستكون هناك صعوبات أخرى في الفترة المقبلة.

وأفاد بأن تأجيل الانتخابات سيكون مؤشر سيء عندما ننظر لما حدث في ليبيا خلال السنة الماضية من إنجازات ملموسة. لو تم اتخاذ قرار تجاه أحد المرشحين. فنحن نتحدث عن احترام سيادة ليبيا. وهذا القرار سيادي لا نعلق عليه طالما أن هناك احترام للقانون الليبي والالتزامات الليبية في هذا الصدد.

واختتم قائلا:” نحن نشارك في هذه العملية كشريك والحكومة الليبية وكعضو في عملية برلين. ومن مصلحة الجميع في الاتحاد الأوروبي والجوار الليبي أن تتم هذه العملية الانتخابية، وعلينا أن نشيد بدور مصر والجزائر في هذا الصدد”.