رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجمهوريون بمجلس الشيوخ الأمريكي يرفضون قانون الدفاع

نشر
مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

رفض الأعضاء الجمهوريون بمجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون دفاعيًا ضخمًا لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ومن المتوقع أن يتم بسبب هذا الرفض تجاهل التشريع برمته، في وقت يستعد فيه الكونجرس لعطلة نهاية العام.

وجاءت نتيجة التصويت برفض 51 عضوا في مقابل 45 عضوا، وأن يتم البدء في مداولات بشأن هذا المشروع الذي حمل رسميًا اسم “مشروع القانون الدفاعي القومي” والذي يحدد مستويات الإنفاق والسياسة في وزارة الدفاع الأمريكي “بنتاجون”، وهي نتيجة تقل عن عدد الأصوات المطلوبة لتمرير مشروع القانون وهو 60 صوتا.

مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

أخبار أخرى

مجلس الشيوخ: قلقون من استيلاء طالبان على أسلحة أمريكية في أفغانستان

أعرب الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي عن قلقهم من استيلاء حركة طالبان على أسلحة أمريكية في أفغانستان وذلك في أعقاب سقوط البلاد في قبضتهم.

وأكدت دورية “ملتري ووتش” الأمريكية، المتخصصة في الشأن العسكري، على أن هناك 25 عضوًا بمجلس الشيوخ طالبوا بمحاسبة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن المعدات العسكرية الأمريكية التي سقطت في قبضة طالبان.

وفي رسالة إلى وزير الدفاع الأمريكي، أوستن لويد، عبر الأعضاء عن شعورهم بالرعب من رؤية المعدات والأسلحة الأمريكية في أيدي طالبان خاصة مروحيات نوعها “يو إتش 60 بلاك هوك”، داعين إلى إجراء تقييم عن احتمالية تعاون الجماعة المتمردة مع روسيا أو باكستان أو إيران أو الصين للتدرب على الأسلحة الأمريكية.

وأعلن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أن طالبان سوف تبيع الأسلحة لمصنعي الأسلحة المنافسين للولايات المتحدة، بالرغم من أنه لا يُعتقد أن أيًا من هذه المعدات حساس بشكل خاص من حيث قيمتها التكنولوجية.

ومن المعتقد أن الأسلحة الأمريكية التي استحوذت عليها طالبان تشمل معدات رؤية ليلية وبنادق قنص وأكثر من 2000 عربة مدرعة بما في ذلك المئات من عربات “همفي”، وما يقرب من 100 طائرة، لا تتضمن طائرات مسيرة، وعددا من الطائرات المروحية.

 

واشنطن.. مجلس الشيوخ يقيم مشروع قانون للبنية التحتية قيمته تريليون دولار

ومن المتوقع أن يجري تصويتين إجرائيين، الأحد، ما لم يتوصل الجمهوريون والديمقراطيون إلى اتفاق بشأن التعديلات التي من شأنها أن تسمح للمجلس بالتحرك بسرعة أكبر لإقرارها.

يمثل التشريع أكبر استثمار منذ عقود في الطرق والجسور والمطارات والممرات المائية الأمريكية، ويمثل تمريره عبر مجلس الشيوخ المنقسم بالتساوي انتصارًا كبيرًا للرئيس جو بايدن ومجموعة من المشرعين من الحزبين الذين أمضوا شهورًا في صياغة الإجراء.

اتخذ التشريع خطوة مهمة إلى الأمام، السبت ، عندما صوت 67 مشرعًا من بينهم 18 جمهوريًا للحد من النقاش حول الإجراء ، متجاوزًا بشكل مريح عتبة 60 صوتًا المطلوبة لمعظم التشريعات في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد.

ولكن ما لم يوافق جميع أعضاء مجلس الشيوخ المائة على تسريع العملية ، فسيتعين على إقرار القانون أن ينتظر حتى يوم الاثنين أو الثلاثاء بموجب القواعد البرلمانية التي تتطلب التشريع للمضي قدمًا ببطء وعلى مراحل.

كان المشرعون من كلا الحزبين يعملون من أجل التوصل إلى اتفاق للنظر في مزيج من تعديلات الديمقراطيين والجمهوريين والحزبيين بموجب جدول زمني سريع.

لكن هذه الجهود تعطلت بسبب معارضة السناتور الجمهوري بيل هاجرتي ، وهو طالب جديد من ولاية تينيسي يعترض على التعجيل بالتشريع بسبب تأثيره جزئيًا على عجز الميزانية الفيدرالية.

لم يتضمن تحليل CBO هنا 57 مليار دولار من العائدات المضافة التي يمكن أن تجمعها واشنطن على المدى الطويل من فوائد النمو الاقتصادي لمشاريع البنية التحتية. كما أنها لم تحسب 53 مليار دولار من أموال البطالة التكميلية الفيدرالية غير المستخدمة لإعادتها من الولايات.

 

مجلس الشيوخ يصدر قانون لتنظيم بيع الألعاب في كاليفورنيا

أصدر مجلس الشيوخ في كاليفورنيا، مشروع قانون يلزم المتاجر بإنشاء أقسام “محايدة” للألعاب وغير موجّهة إلى فئات محددة من الذكور أو الإناث.

وهذا القانون الذي ينبغي بعد أن يصوّت عليه مجلس نواب الولاية الواقعة غرب الولايات المتحدة قبل تقديمه إلى الحاكم غافين نيوسوم لا يحظر عرض أقسام مخصصة للفتيات وأخرى للفتيان، لكنّه ينصّ على إقامة رفوف تعرض عليها شاحنات الإطفاء ودميات الأميرات وألعاب أخرى من دون أن تكون موجّهة إلى نوع جندري معيّن.

وبدوره، أفاد النائب إيفان لوو الذي بادر إلى تقديم مشروع القانون هذا في بيان ينبغي التوقف عن تصنيف الأطفال في خانات وفرض عليهم ما ينبغي أن يستحبّوه بحسب صور نمطية للنوع الاجتماعي ولّى عليها الزمن”، وذلك وفقًا لوكالة فرانس برس “.

وأضاف النائب، أن فكرة هذا القانون خطرت على باله بعدما سمع إحدى زميلاته تخبر أن ابنتها سألتها إن كان في وسعها أخذ بعض الألعاب من رفّ ما رغم أنها فتاة أو إن كان ينبغي أن تكون صبّيا ليتاح لها ذلك.

ويذكر أن القانون اعتمد نهائيا، من المزمع تطبيقه على كلّ المتاجر في كاليفورنيا التي يعمل فيها أكثر من 500 شخص. وفي حال انتهاك هذا التشريع، يتعرّض المخالفون لغرامات.

ويشير مؤيّدو هذا القانون إلى أن المنتجات المخصّصة للفتيات الصغيرات غالبًا ما تكون أغلى من تلك الموجّهة إلى الصبيان، حتّى عندما تكون السلع متشابهة.

أما معارضوه، فهم يشدّدون على حرّية المتاجر في اختيار طريقة عرض بضائعها، فضلًا عن الإرباك الذي قد يصيب الأهالي عند رؤية سلع غير مصنّفة بوضوح بحسب جنس الطفل.