رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الشيوخ يصدر قانون لتنظيم بيع الألعاب في كاليفورنيا

نشر
الأمصار

أصدر مجلس الشيوخ في كاليفورنيا، مشروع قانون يلزم المتاجر بإنشاء أقسام “محايدة” للألعاب وغير موجّهة إلى فئات محددة من الذكور أو الإناث.

وهذا القانون الذي ينبغي بعد أن يصوّت عليه مجلس نواب الولاية الواقعة غرب الولايات المتحدة قبل تقديمه إلى الحاكم غافين نيوسوم لا يحظر عرض أقسام مخصصة للفتيات وأخرى للفتيان، لكنّه ينصّ على إقامة رفوف تعرض عليها شاحنات الإطفاء ودميات الأميرات وألعاب أخرى من دون أن تكون موجّهة إلى نوع جندري معيّن.

وبدوره، أفاد النائب إيفان لوو الذي بادر إلى تقديم مشروع القانون هذا في بيان ينبغي التوقف عن تصنيف الأطفال في خانات وفرض عليهم ما ينبغي أن يستحبّوه بحسب صور نمطية للنوع الاجتماعي ولّى عليها الزمن”، وذلك وفقًا لوكالة فرانس برس “.

وأضاف النائب، أن فكرة هذا القانون خطرت على باله بعدما سمع إحدى زميلاته تخبر أن ابنتها سألتها إن كان في وسعها أخذ بعض الألعاب من رفّ ما رغم أنها فتاة أو إن كان ينبغي أن تكون صبّيا ليتاح لها ذلك.

ويذكر أن القانون اعتمد نهائيا، من المزمع تطبيقه على كلّ المتاجر في كاليفورنيا التي يعمل فيها أكثر من 500 شخص. وفي حال انتهاك هذا التشريع، يتعرّض المخالفون لغرامات.

ويشير مؤيّدو هذا القانون إلى أن المنتجات المخصّصة للفتيات الصغيرات غالبًا ما تكون أغلى من تلك الموجّهة إلى الصبيان، حتّى عندما تكون السلع متشابهة.

أما معارضوه، فهم يشدّدون على حرّية المتاجر في اختيار طريقة عرض بضائعها، فضلًا عن الإرباك الذي قد يصيب الأهالي عند رؤية سلع غير مصنّفة بوضوح بحسب جنس الطفل.

ويشار إلى أن الكثير من صانعي الألعاب بدأ تقديم منتجات “غير مصنّفة جندريا” وقرّرت سلسلة “تارغت” الأمريكية للمتاجر الكبيرة إنشاء أقسام من هذا النوع للأطفال سنة 2015.