رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن.. مجلس الشيوخ يقيم مشروع قانون للبنية التحتية قيمته تريليون دولار

نشر
الأمصار

من المقرر أن يعقد مجلس الشيوخ ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1600 بتوقيت جرينتش) اجتماعا.

ومن المتوقع أن يجري تصويتين إجرائيين مساء الأحد، ما لم يتوصل الجمهوريون والديمقراطيون إلى اتفاق بشأن التعديلات التي من شأنها أن تسمح للمجلس بالتحرك بسرعة أكبر لإقرارها.

يمثل التشريع أكبر استثمار منذ عقود في الطرق والجسور والمطارات والممرات المائية الأمريكية، ويمثل تمريره عبر مجلس الشيوخ المنقسم بالتساوي انتصارًا كبيرًا للرئيس جو بايدن ومجموعة من المشرعين من الحزبين الذين أمضوا شهورًا في صياغة الإجراء.

اتخذ التشريع خطوة مهمة إلى الأمام يوم السبت ، عندما صوت 67 مشرعًا من بينهم 18 جمهوريًا للحد من النقاش حول الإجراء ، متجاوزًا بشكل مريح عتبة 60 صوتًا المطلوبة لمعظم التشريعات في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد.

ولكن ما لم يوافق جميع أعضاء مجلس الشيوخ المائة على تسريع العملية ، فسيتعين على إقرار القانون أن ينتظر حتى يوم الاثنين أو الثلاثاء بموجب القواعد البرلمانية التي تتطلب التشريع للمضي قدمًا ببطء وعلى مراحل.

كان المشرعون من كلا الحزبين يعملون من أجل التوصل إلى اتفاق للنظر في مزيج من تعديلات الديمقراطيين والجمهوريين والحزبيين بموجب جدول زمني سريع.

لكن هذه الجهود تعطلت بسبب معارضة السناتور الجمهوري بيل هاجرتي ، وهو طالب جديد من ولاية تينيسي يعترض على التعجيل بالتشريع بسبب تأثيره جزئيًا على عجز الميزانية الفيدرالية.

لم يتضمن تحليل CBO هنا 57 مليار دولار من العائدات المضافة التي يمكن أن تجمعها واشنطن على المدى الطويل من فوائد النمو الاقتصادي لمشاريع البنية التحتية. كما أنها لم تحسب 53 مليار دولار من أموال البطالة التكميلية الفيدرالية غير المستخدمة لإعادتها من الولايات.