رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مكتبة الإسكندرية تستضيف عرض أوبرا كارمن

نشر
الأمصار

أقيم عرض أوبرا “كارمن” للمؤلف الفرنسى “جورج بيزيه”، بمكتبة الاسكندرية، وذلك بالتعاون مع معهد جوته، وتحت رعاية الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية.

جاء هذا المشروع بهدف دمج فنانين محترفين عالميين فى الأدوار الأساسية مع شباب الإسكندرية من دارسى الغناء الأوبرالى فى الأدوار الثانوية والكورال، فى عمل فنى ضخم يقدَّم لأول مرة منذ عقود طويلة كاملًا فى شكله المسرحى لجمهور الإسكندرية.

قُدم العرض تحت قيادة المايسترو ناير ناجى، وتصميم “برنهارد زيجل”، وإخراج “مانويل شميت”، وشارك فيه جميع فرق مكتبة الإسكندرية من: أوركسترا، وكورال، وكورال أطفال، والجدير بالذكر أن جميع الديكورات الخاصة بالأوبرا تم تنفيذها فى مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية.

جدير بالذكر أن أوبرا كارمن أشهر أعمال جورج بيزيه والمبنيه على رواية تحمل نفس الاسم كتبت في عام 1846م ألفها الكاتب الفرنسي بروسبير مريميه، ألف بيزيه دور البطولة ل ميزو سوبرانو وذلك في صيف 1873م ولكن لم يتم الأنتهاء منها قبل عام 1874م، عرضت كارمن لأول مرة في 3 مارس 1875م بأوبرا Comique بباريس، ولم تلق في البداية استقبالا جيدا رغم أنها عرضت 37 مرة خلال الثلاث شهور اللاحقة أي بمعدل ثلاث مرات بالأسبوع.

وضع بيزيه في كارمن مكامن عبقريته وخاب أمله كثيرا لاستقبالها الفاتر، ولكن ما رفع من شأن كارمن حضور مؤلفين عظام ومعاصرين أمثال ديبوسي، سان سانس، وتشايكوفسكي، برامز، حيث حضروها أكثر من عشرين مرة، وأعتبروها أفضل أوبرا أنتجت منذ الحرب الفرنسية الروسية، وكانت آرائهم بمثابة نبؤات لما ستكون عليه هذه الأوبرا فقد أصبحت كارمن واحدة من أشهر الأعمال الأوبرالية.

كارمن يحتوي على اثنين من أشهر الأغاني بيزيه “الهافاني رقصة كوبية” و”مصارع الثيران أغنية”، اللتان يتنافسان على الشعبية مع التينور ثنائى الباريتون “في أعماق المعبد” من صياد اللؤلؤ.

لم يكتب لبيزيه ان يرى النجاح العظيم لكارمن فقد توفى نتيجة قصور القلب عن عمر 36 في بوجيفال قرب باريس في الثالث من يونيو عام 1875م.