رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تدعو لضبط النفس في ليبيا قبل الانتخابات الرئاسية

نشر
مبعوث روسيا الدائم
مبعوث روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة/ جينادي كوزمين

قال نائب مبعوث روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة جينادي كوزمين، إن بلاده تدعو جميع أطراف النزاع في ليبيا إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس حتى يتمكن الشعب من ممارسة حقه المشروع في الانتخاب والترشح،  وفق ما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية.

مبعوث روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة/ جينادي كوزمين
مبعوث روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة/ جينادي كوزمين

وقال  كوزمين، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إنه: “من المقرر إجراء الانتخابات العامة في ليبيا في 24 ديسمبر القادم، وندعو جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس من أجل السماح للشعب الليبي الذي طالت معاناته بممارسة حقه المشروع في التصويت والانتخاب”.

وتابع كوزمين: “أما بالنسبة للسكان المدنيين، الذين حاول أصحاب النفوذ من الناتو حمايتهم، فقد كان عليهم المرور عبر أهوال الحرب الأهلية الشاملة والفوضى المطلقة الكاملة والدمار.

ليبيا
ليبيا

ومن المقرر أن تنطلق الانتخابات الليبية في 24 ديسمبر المقبل، وكانت المفوضية الليبية العليا للانتخابات، قد أعلنت فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والنيابية اعتبارا من الإثنين الموافق الثامن من نوفمبر الجاري، وأوضحت أنها ستواصل تلقي طلبات المترشحين لانتخابات الرئاسة حتى 22 نوفمبر الجاري، بينما ستواصل استقبال طلبات المرشحين للانتخابات النيابية حتى 7 ديسمبر المقبل، ولا تزال خلافات الأطراف الليبية بشأن صياغة مواد قانون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، تشكل تهديدًا للعملية الانتخابية في ليبيا.

أخبار أخرى

ليبيا.. مفوضية الانتخابات الليبية تُقفل اليوم باب الترشح للرئاسة

تغلق المفوضية العليا للانتخابات الليبية، اليوم الاثنين، باب تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

ووصل عدد المترشحين الذين تقدموا رسميا بطلبات وملفات ترشحهم للانتخابات الليبية أمام الإدارات الثلاث في المفوضية العليا للانتخابات حتى مساء اليوم الأحد لـ61 مرشحًا.

ليبيا
انتخابات ليبيا

وجاء أسماء المترشحين للانتخابات الرئاسية الذين تقدموا رسميا منذ فتح باب القبول حتى مساء اليوم الأحد هم حسب ترتيب تقديم الطلبات هم (عبد الحكيم على بعيو – سيف الإسلام معمر القذافي – أسعد محسن زهيو – فيضان عياد حمزة – السنوسي عبد السلام السنوسي- محمد أحمد المزوغي – عبد الله أحمد ناكر- فتحي حمد بن شتوان – خليفة بلقاسم حفتر- عبد الحكيم ضو زامونه – علي زيدان – محمد أحمد الشريف – محمد علي الشريف – عارف علي النايض – أحمد عمر معيتيق -عثمان عبدالجليل -عبد السلام يونس رحيل- فتحي باشاغا- محمد خالد الغويل- مروان عميش – عبد الحكيم أكشيم – إسماعيل الشتيوي – أسامة خير الله محمد- عقيلة صالح- ضوء عبدالله أبو ضاوية- على بشير الزويك- بشير صالح الشرقاوي – المبروك محمد أبوعميد- عبدالمجيد سيف النصر- محمد الهادي الحتواش – خليفة صالح سعيد محمد – بوسيف اطوير بوسيف على – محمد عبد اللطيف المنتصر – عبد العزيز عبد الحميد الخوجة – عبد الحافظ عبد الحميد قدور – مصطفى على المجدوب – عبد الرحيم المبروك حلوم).

كما تقدم كل من المترشحين (عبد الوهاب أبوبكر ميلاد – محمد عبد السلام الجديدي – عمر الحاسي – الشريف الوافي – عثمان محمد النكاع – حمد حسن بورويق – إبراهيم عريبي – عادل محمد اللافي – حاتم الكور – علي العيساوي- يوسف شاكونا – خليفة الغويل – نوري أبو سهمين – خالد شكشك – منير ساسي خليفة – أنور العاشوري – عادل الزروق -عبد الهادي الحويج – محمود خليفه التليسي – منير ساسي خليفة – أسامة عبد المجيد طليش – عبد السلام محمد خميس – عبد الحميد الدبيبة – مصدق حبرارة).

 

مفوضية الانتخابات الليبية: طلبات الترشح لا تعني بالضرورة قبولها

قالت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، الأربعاء، إن طلبات الترشح المقدمة إليها للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 ديسمبر المقبل لا تعني بالضرورة قبولها بل هي عملية استلام فقط.

وأوضحت المفوضية في بيان لها، أنه لم يتم قبول طلبات الترشح للانتخابات بل عملية استلام فقط للطلب الذي سيُحال إلى الإدارة العامة للتحقق من استيفاء كامل المستندات المطلوبة، ومن ثم إحالة بعضها إلى الجهات المختصة للنظر في مدى صحتها من عدمه.

المفوضية العليا الانتخابات الليبية
المفوضية العليا الانتخابات الليبية

مراحل قبول طلبات الترشح

وتابعت المفوضية أنها “ستقوم بمجرد استكمال عملية التحقق والتدقيق في طلبات المترشحين، واستكمال ردود الجهات ذات العلاقة بنشر ما يعرف بالقوائم الأولية التي تضم أسماء المترشحين الذين استوفوا كامل الشروط والمستندات الدالة”.

وأضافت أن ذلك “بغرض فتح باب الطعون أمام ذوي المصلحة، ومباشرة النظر فيها من قبل لجان الطعون الابتدائية والاستئناف بالمحاكم المعنية”، مشيرة إلى أن “هذه المرحلة تستمر مدة 12 يومًا”.

وذكرت أنه “عند اكتمال مرحلة الطعون والفصل فيها ستقوم المفوضية بنشر ما يعرف بالقوائم النهائية وهي الطلبات التي اجتازت مرحلة التقاضي والطعون، وتضمين أسماء المرشحين المجازين في ورقة الاقتراع التي ستسلم إلى الناخب يوم الاقتراع لغرض القيام بعملية التصويت”.

ويذكر أن المفوضية فتحت باب الترشح في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ويستمر حتى 22 من الشهر نفسه للانتخابات الرئاسية، وحتى 7 ديسمبر المقبل للانتخابات البرلمانية.

حفتر
الجنرال الليبي خليفة حفتر

و أعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الثلاثاء في كلمة متلفزة، ترشحه للانتخابات الرئاسية، فيما اعتبرت الأمم المتحدة أن الفصل في ترشحه “بيد مفوضية الانتخابات”.

فيما قالت الأمم المتحدة، الاثنين إن مفوضية الانتخابات هي المخولة بالبت في ترشح سيف الإسلام، نجل العقيد الراحل معمر القذافي الذي قتله محتجون إبان ثورة أنهت نظام حكمه (1969-2011).

وتقدم 7 مرشحين لمنصب رئاسة ليبيا وهم: عبدالحكيم بعيو، وسيف الإسلام القذافي، وأسعد محسن زهيو، وفيضان عيد حمزة، والسنوسي عبدالسلام الزوي، وخليفة بلقاسم حفتر، وعبدالله أحمد ناكر.

وسجل 721 مرشحا ومرشحة لانتخاب مجلس النواب في كل الدوائر، حتى الإثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني، بحسب الإحصائية الصادرة من مفوضية الانتخابات.

ويقترب موعد الانتخابات الليبية وسط خلافات مستمرة حول قانوني الانتخاب بين مجلس النواب من جانب والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

دعم أممي

ومن جانبه أكد  المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش، دعم المجتمع الدولي من خلال منظمة الأمم المتحدة، لضمان أمن ونزاهة الانتخابات القادمة، مهنئاً المفوضية والشعب الليبي بانطلاقة هذه الخطوة التي تعد انطلاقة فعلية للعملية الانتخابية، مؤكداً التزام المنظمة بالوقوف إلى جانب الليبيين لتحقيق تطلعاتهم نحو دولة الديمقراطية المنشودة.