رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اكتساح عربي في التصفيات الآسيوية المزدوجة

نشر
الأمصار

 انتهت لقاءات الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة، لكأس العالم بقطر 2022، ونهائيات كأس آسيا 2023، بنتائج كبيرة، وأهداف كثيرة، حيث وصلت أكبر النتائج لخمسة أهداف، مباراتين بـ أربعة أهداف، وخمسة مباريات بـ ثلاثة أهداف.

شهد اللقاء الذي جمع بين منتخبي اليابان، وقرجيزستان، على ملعب سويتا سيتي، أكبر نتيجة لمباريات الأمس، وهي خماسية أحرزها المنتخب الياباني في مرمى الخصم، مقابل هدف وحيد لحفظ ماء الوجه لمنتخب قرجيزستان.

حملت المباريات الختامية لـ الجولة الثانية من التصفيات، طابع الأهداف الكبيرة والنتائج الثقيلة، حيث انتهى اللقاء بين منتخب البحرين، ومنتخب هونج كونج، بملعب استاد البحرين الوطني، برباعية نظيفة للمنتخب البحريني دون رد، وهي نفس نتيجة اللقاء بين منتخب طاجيكستان، ومنتخب ميانمار، بملعب استاد ناجاي، حيث انتهى برباعية نظيفة لطاجيكستان دون رد.

وتهبط نتائج مباريات الأمس لنصل إلى الثلاثيات، حيث انتهى اللقاء بين منتخب فلسطين، ومنتخب اليمن، على ملعب استاد الملك فهد، بثلاثية نظيفة للمنتخب الفلسطيني، وفاز المنتخب العماني على منتخب بنجلاديش، بـ استاد جاسم بن حمد، بثلاثية نظيفة دون رد، وانتزع المنتخب الإماراتي الفوز من المنتخب الفيتنامي، على ملعب استاد زعبيل، بثلاثية لقاء هدفين للمنتخب الفيتنامي، ويلحق المنتخب السعودي بركب الثلاثيات، لينهي لقائه مع منتخب أوزباكستان، على ملعب استاد جامعة الملك سعود، بثلاثية للمنتخب السعودي نظيفة دون رد.

وفي خضم الثلاثيات العربية في التصفيات، خسر منتخب سوريا من المنتخب الصيني، في اللقاء الذي جمعهما على استاد الشارقة، بثلاثة أهداف للمنتخب الصيني لقاء هدف حافظ على ماء وجه المنتخب السوري.

وتأتي الثنائية بأقدام لاعبي منتخب الكويت، في مرمى منتخب الصين تايبيه، على استاد جابر آل حمد الدولي، لقاء هدف للصين تايبيه.

فيما فاز منتخب الأردن على منتخب أستراليا، في استاد الكويت الرياضي، بهدف مقابل لا شيء، وهي النتيجة نفسها التي حققها منتخب تايلاند على منتخب ماليزيا، في ملعب استاد آل مكتوم.

وجاء التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق في مباراتي منتخب الهند، ومنتخب أفغانستان، على ملعب جاسم بن حمد، وأيضا مباراة منتخب الفلبين، ومنتخب المالديف، التي استضافها ملعب الشارقة.

 فيما مُني المنتخب العراقي بهزيمة من منتخب إيران، على ملعب استاد شيخ على بن محمد آل خليفة، بهدف دون رد.

نتائج الجولة الثانية من التصفيات المزدوجة:

المجموعة الأولى، تتصدر سوريا ترتيب المجموعة برصيد 21 نقطة، وتأتي في المركز الثاني الصين برصيد 19، وفي المركز الثالث الفلبين بـ 11 نقطة.

 المجموعة الثانية: تتصدر أستراليا المجموعة بـ 24 نقطة، فيما تأتي الكويت في المركز الثاني بـ 14 نقطة، وتلحقها الأردن في المركز الثالث بـ 14 نقطة ولكن مع فارق الأهداف .

المجموعة الثالثة، خطفت إيران الصدارة من المنتخب العراقي بعد فوزها بالمباراة التي جمعتهما لتصل إلى النقطة 18، بينما يأتي العراق في المركز الثاني برصيد 17 نقطة، وثالثهما البحرين برصيد 13 نقطة.

المجموعة الرابعة، يتصدر المنتخب السعودي مجموعته برصيد 20 نقطة، وفي المركز الثاني منتخب أوزباكستان بـ 15 نقطة، ويحل المنتخب الفلسطيني ثالثاً بـ 10 نقاط، فيما يتئيل منتخب اليمن المجموعة بـ 5 نقاط.

 

المجموعة الخامسة، تتصدرها قطر بـ 22 نقطة، وفي المركز الثاني المنتخب العماني بـ 18 نقطة، وثالثهما المنتخب الهندي بـ 7نقاط.

المجموعة السادسة، تتصدرها اليابان بـ 24 نقطة، وفي المركز الثاني طاجيكستان بـ 13 نقطة، وفي المركز الثالث قرجيزستان بـ 10 نقاط.

المجموعة السابعة، في المركز الأول منتخب الإمارات بـ 18 نقطة، وفي المركز الثاني فيتنام بـ 17 نقطة، ومنتخب ماليزيا يحل ثالثاً بـ 12 نقطة.

المجموعة الثامنة، في الصدارة منتخب كوريا الجنوبية بـ 16 نقطة، ولبنان في المركز الثاني ب، 10 نقاط، وتأتي تركمانستان ثالثاً بـ 9 نقاط.

7 منتخبات عربية في طريقها لكأس العالم2022

حجزت 6 منتخبات عربية” السعودية، عمان، سوريا، العراق، الإمارات، ولبنان) بالإضافة إلى قطر، التي ضمنت التأهل لكأس العالم باعتبارها البلد المستضيف للبطولة، وتأهل لكأس آسيا.

المنتخب القطري

 أماكنها في الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية من أصل 12 منتخبات، ويتم تقسيم الـ 12 منتخب على مجموعتين في كلمة مجموعة 6 منتخبات يتأهل منها الأولى والثاني، وتبدأ الجولة الأولى من الدور الثالث للتصفيات في 2 سبتمبر/ أيلول القادم،

 

المجموعات

أبطال المجموعات      

أفضل خمسة منتخبات في المركز الثاني

الأولى

سوريا

الصين

الثانية

استراليا

 

الثالثة

إيران

العراق

الرابعة

السعودية

 

الخامسة

 قطر

عمان

السادسة

 اليابان

 

السابعة

 الإمارات

فيتنام

الثامنة

كوريا الجنوبية

لبنان

ويلتقي صاحب المركز الثالث في مباراة فاصلة في 2022، وسيلعب الفائز من المباراة الفاصلة إلى ملحق عالمي، مع منتخب متأهل من أمريكا الجنوبية، أو أوقيانوسيا، أو أمريكا الشمالية، ليتأهل الفائز في الملحق إلى كأس العالم.

ترتيب الهدافين حتى الجولة الثانية:

يأتي علي المبخوت، لاعب منتخب الإمارات في صدارة الهدافين برصيد 11 هدف، وفي المركز الثاني، تاكومي مينامينو بـ 9 أهداف.

يذكر أن التصفيات الآسيوية المزدوجة كانت قد شهدت الكثير من الأحداث، كان آخرها قرار الاتحاد الصيني لكرة القدم، بنقل مباريات تصفيات كأس العالم، من الصين إلى دبي بسبب إجراءات احتواء العدوى بفيروس كورونا.