رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفارة العراق في موسكو تنظم رحلة إجلاء للراغبين بالعودة من بيلاروسيا

نشر
الأمصار

أعلنت سفارة العراق في روسيا، اليوم الخميس، تنظيم رحلة إجلاء للراغبين بالعودة من بيلاروسيا.

اللاجئين في بيلاروسيا
وذكر السفارة في بيان، أنها “ستنظم رحلة اجلاء للمواطنين العراقيين الراغبين بالعودة من جمهورية بيلاروسيا إلى العراق”.

اللاجئين في بيلاروسيا

ودعا البيان، “التواصل على رقم القنصلية 79652673377+ (واتس اب) أو عبر إيميل القنصلية [email protected]، لغرض تسجيل أسماء الراغبين”.

 

وفي سياق متصل، أعرب مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الأربعاء، عن قلقه فيما يتعلق بالوضع مع المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

اللاجئين في بيلاروسيا

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، شابيا مانتو، في تصريح أدلت به لوكالة أنباء “تاس” الروسية، الثلاثاء الماضي، “لقد أعربنا مرارًا عن مخاوفنا بشأن استغلال اللاجئين والمهاجرين كأداة لتحقيق غايات سياسية”.

 

ومن جانبها، ذكرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق على حسابها على تويتر أن “الصور من الحدود بين بيلاروسيا وبولندا مقلقة للغاية”.

وكانت الوكالة الأممية، قد كتبت في وقت سابق في تغريدة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي “قلنا مرارًا استخدام اللاجئين والمهاجرين لتحقيق غايات سياسية أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف… حان وقت العمل الآن – ندعو بيلاروسيا إلى تجنب تعريض الأرواح للخطر”.

 

كما أشارت وسائل الإعلام البولندية ومواقع الشبكات الاجتماعية، الاثنين، أن مجموعة من عدة آلاف من المهاجرين كانت متوجهة في بيلاروسيا نحو بولندا.

 

وعلى غرار ذلك، أعلنت السلطات البولندية تشديد الإجراءات الأمنية على طول الحدود، حيث تم نشر الجيش والشرطة لتعزيز حرس الحدود، وفي فترة ما بعد الظهر، نشر حرس الحدود البولندي على صفحته على تويتر مقطع فيديو يظهر مجموعة كبيرة من المهاجرين يحاولون تدمير سياج من الأسلاك الشائكة باستخدام جذوع الأشجار وقطع الأخشاب، وتصدت الشرطة وحرس الحدود والجيش لمحاولاتهم على الجانب البولندي من الحدود، ويمكن ملاحظة أنه تم استخدام الغاز على الجانب البولندي من الحدود. في الوقت الحالي، تم إحباط جميع محاولات العبور إلى بولندا.

 

وفي وقت متأخر من يوم الاثنين الماضي، ظهرت تقارير عن إطلاق نار على الحدود، وتقول مينسك إنها جاءت من الجانب البولندي، بينما قالت وارسو إنه يمكن أن تكون “نيران أعمى” من جانب بيلاروسيا.

بيلاروسيا تغلق الحدود مع أوكرانيا

بيلاروسيا تغلق الحدود مع أوكرانيا

صرح زعيم بيلاروسيا، أليكسندر لوكاشينكو، بأن أجهزة الأمن البيلاروسية اكتشفت اليوم “خلايا إرهابية نائمة تسمى وحدات الدفاع الذاتي”.

وقال لوكاشينكو، إن هدف الخلايا الإرهابية التي تم اكتشافها، هو “الاستيلاء على الحكم بالقوة في يوم إكس”.

وأمر لوكاشينكو قوات حرس الحدود البيلاروسية إغلاق الحدود مع أوكرانيا، معلقا أن هذا القرار جاء بعد تهريب كميات كبيرة من الأسلحة عبرها إلى بلده.