رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد استقالة رئيس الوزراء السويدي.. ماجدالينا أندرسون تبحث عن فواتير تنصيبها

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “8 سيدور” السويدية، أن رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين استقال عن منصبه اليوم، حيث غادر اليوم وقدم أورق تنحيه إلى الرئيس السويدي، مشيرة إلى أن المتحدث باسم الحكومة السويدية أندرياس نورلين هو زعيم الريكسداغ ويجب أن يجد رئيس وزراء جديد.

أندرياس نورلين هو زعيم الريكسداغ يجب أن يجد رئيس وزراء جديد

 

وأكدت الصحيفة، أن وزيرة المالية الحالية ماجدالينا أندرسون هي زعيمة الاشتراكيين الديمقراطيين، الحزب صاحب الأغلبية وأقرب المرشحين لخلافة لوفين، إنها بحاجة إلى مساعدة من عدة أطراف لنيل المنصب، ولكن كل الأطراف التي يمكن أن تعتمد عليها في ذلك لديهم قائمة طلبات.

ماجدالينا أندرسون بحاجة إلى مساعدة من عدة أطراف لنيل المنصب

ماجدالينا أندرسون

وأضافت الصحيفة أن حزب الوسط السويدي أعلن مساعدة  ماجدالينا أندرسون، ولكنه له بعض الطلبات التي يريد تحقيقها من أجل دعم رئيسة الوزراء الجديدة، يريدون بعض التسهيلات لبناء منازل بالقرب من الماء، ويريدون قوانين أقوى للأشخاص الذين يمتلكون غابات، وهي قائمة طلبات وافق عليها الاشتراكيون الديمقراطيون

 

وبينت الصحيفة، أن  ماجدالينا أندرسون بحاجة أيضا إلى مساعدة من حزب اليسار لتكون  قادرة  على نيل منصب رئيس الوزراء، ولكنهم أعلنوا أيضًا أنهم يريدون عدة طلبات من رئيسة الوزراء الجديدة لدعمها.

البناء بالقرب من الماء وقوانين أصحاب الغابات فاتورة حزب الوسط السويدي لدعم ماجدالينا أندرسون

 

 

ماجدالينا أندرسون

وتأتي استقالة قدم رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، بعدما حجب البرلمان ثقته عنه في خطوة غير مسبوقة في هذا البلد، حيث قبلها رئيس مجلس النواب أندرياس نورلين على الفور،  وتعد سابقة في تاريخ السويد السياسي، حيث أيدت أغلبية مطلقة من 181 نائباً حجب الثقة عن رئيس الحكومة ستيفان لوفين، الذي يحكم منذ عام 2014.

 

حجب البرلمان ثقته عن رئيس الوزراء السويدي في خطوة غير مسبوقة في هذا البلد

جدير بالذكر، أن إيفا ماجدالينا أندرسون وهي من مواليد 23 يناير 1967، وهي سياسية سويدية من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وأندرسون هي الابنة الوحيدة والطفل لجوران أندرسون (1936-2002) ، وهو محاضر للإحصاء في جامعة أوبسالا ، والمعلم بيرجيتا أندرسون (نيي جرونيل) (مواليد 1939)، وكانت أندرسون سباحًا على مستوى النخبة في شبابها، وخلال سنوات دراستها الثانوية ، درست أندرسون العلوم الاجتماعية في مدرسة الكاتدرائية في أوبسالا. تخرجت في عام 1987 مع أحد عشر خمس سنوات ، واثنتان وأربع درجات ، واثنان في الصفوف، وبعد تخرجها من المدرسة الثانوية ، انتقلت إلى ستوكهولم للدراسة في مدرسة ستوكهولم للاقتصاد ،  حيث تخرجت عام 1992 بدرجة الماجستير في الاقتصاد. ثم عملت كطالبة دكتوراه في الاقتصاد في كلية ستوكهولم للاقتصاد في الأعوام 1992-1995 لكنها أنهت دراستها مسبقًا. في خريف 1994 درست في معهد الدراسات المتقدمة في فيينا. في ربيع عام 1995

أندرسون هي الابنة الوحيدة لأبويها..وستكون أول رئيسة وزراء في تاريخ بلادها

وهي زعيمة للحزب الاشتراكي الديمقراطي منذ نوفمبر 2021 ، ووزيرة المالية منذ أكتوبر 2014 ، في عهد رئيس الوزراء ستيفان لوفين. من المتوقع أن يتم ترشيح أندرسون لمنصب رئيس الوزراء بعد فترة وجيزة من انتخابها كزعيمة للحزب في عام 2021 ، وستتولى المنصب رسميًا عند الموافقة عليها من قبل البرلمان، ستكون أول رئيسة للوزراء في السويد ، وبالتالي إنهاء وضع السويد باعتبارها الدولة الاسكندنافية الوحيدة التي لم يكن لديها مطلقًا امرأة كرئيسة للحكومة.