رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. إضراب مفتوح لموظفي الإدارات العامة بدءاً من الأسبوع المقبل

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة، بلبنان، في بيان؛ الإضراب يومي، الإثنين والثلاثاء، من الأسبوع المقبل بحيث يبقى يوم الأربعاء يوم عمل عادي، والإضراب المفتوح، ابتداء من يوم الخميس الواقع فيه 2021/11/4″.

وذكرت الهيئة أنه “منذ خمسة أشهر ونصف، ينفذ موظفو الإدارات العامة إضرابا تصاعديا حرصا على استمرارية الإدارة العامة، في تأمين شؤون المواطنين، وهم بقلق كبير على هذه الاستمرارية، ووجع أكبر لفقدان أطفالهم وعائلاتهم، أبسط مقومات العيش الكريم، بل العيش بأي شكل كان، بعد أن فقدت رواتبهم 95% من قدرتها الشرائية، وبات محظورا على عائلاتهم حتى الحلم بالحد الأدنى من مقومات الحياة، الغذاء، الماء، الكهرباء، التعليم، الطبابة والاستشفاء، حتى الدواء”.

كما أكدت الهيئة: “أننا على يقين بحلول موعد المصير المحتوم، أننا أمام إضراب مفتوح، إذا لم يبادر أولي القرار إلى وضع حلول لمطالبنا التي هي جزء بسيط من حقوقنا، بل من حاجاتنا. إنهم كالعادة لم يسمعوا شيئا، بل لسنا في دائرة همومهم واهتماماتهم”.

 

إضراب
الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة

أطباء ليبيا تعلن الإضراب العام احتجاجا على تجاهل الحكومة

أعلنت النقابة العامة لأطباء ليبيا الإضراب العام احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالبهم المشروعة، وللسعي لتحسين أوضاعهم المعيشية.

وأصدرت النقابة مساء اليوم الخميس، بيان جاء فيه، إن النقابات العامة الطبية، والطبية المساعدة بالتنسيق مع نقاباتها الفرعية اتفقت على إعلان الإضراب العام والكامل في كل المرافق الصحية على كامل تراب ليبيا.

وقال رئيس النقابة العامة لأطباء ليبيا دكتور محمد الغوج، إن النقابة سبق وأعلنت إضرابا جزئيا في يونيو الماضي، وعلقته بناء على مراسلة من رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، وبادرة حسن النوايا بتضمين قرار 885 بزيادة مرتبات العناصر الطبية والطبية المساعدة في الميزانية وتشكيل لجنة وزارية لإعداد جدول موحد لمرتبات العاملين بالدولة.

وأضاف نقيب الأطباء في ليبيا في تصريحات صحفية، أن النقابة فوجئت في نهاية سبتمبر الماضي بزيادة رواتب فئات وقطاعات دون غيرها ما استفز العناصر الطبية، وتمت تكرار مراسلة رئيس الحكومة أكثر من مرة لتفعيل القرارين، دون جدوى، كما تمت مراسلة وزارة الصحة التي خاطبت رئاسة الوزراء دون رد.

وتابع أن العناصر الطبية قدمت الغالي والنفيس في جائحة كورونا، والحروب المتتالية، ولم تلق اهتماما لائقا من الحكومة، وبعد مرور نحو شهر من المحاولات والمراسلات لتجنب الدخول في إضراب شامل وعام ولم تجد النقابة، إلا هذا الإجراء لانتزاع حقوقها العادلة.

وأشار نقيب الأطباء الليبيين، إلى إن الإضراب سيكون عام وشامل على مدار الـ 24 ساعة وغير مربوط بموعد محدد، لحين الاستجابة لمطالبهم باستثناء حالات الإسعاف والطوارئ وإنقاذ الحياة، بكافة المرافق الصحية بالدولة الليبية.

وحمل نقيب أطباء ليبيا الحكومة تبعيات هذا الإجراء لتعمدها عدم الوفاء بعهودها مع الأطباء وتعنتها المستمر ورفض عقد لقاءات مباشرة معهم.

كانت نقابة أطباء ليبيا بدأت في 6 يونيو الماضي، إضرابًا جزئيًا عن العمل، ألحقته بخطوات تصعيدية في 13 يونيو الماضي، ولجأت إلى منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسف، ولكن علقته في 20 من الشهر نفسه بعد قيام الحكومة ببادرة حسن النية ومخاطبة مجلس النواب في تضمين زيادة العاملين في قطاع الصحة بالميزانية.

 

اليمن: جمعية الصرافين بدأت الإضراب الشامل احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي

أعلنت جمعية الصرافين في العاصمة اليمنية عدن، اليوم الاربعاء، عن بدء الاضراب الشامل ابتداء من اليوم، في كافة المحافظات حتى اشعار آخر.

وقالت الجمعية في بيان اليوم الاربعاء: نطالب توجيه كافة شركات ومؤسسات القطاع المصرفي بالإضراب الشامل ابتداء من اليوم الاربعاء في كافة المحافظات.

وأرجع البيان ذلك للظروف والأوضاع التي تمر بها البلد من أزمات اقتصادية، وتدهور في الخدمات والتي عصفت بحياة المواطن المعيشية.

وتشهد عدن مظاهرات احتجاجية ردا على على سوء الأوضاع المعيشية وتردي الخدمات، لاسيما الكهرباء والمياه وتدهور العملة المحلية مقابل الأجنبية (الدولار يساوي نحو 1100 ريال يمني.

يأتي هذا فيما أعلنت وسائل إعلام يمنية محلية ، ، عن قيام مليشيات الحوثي بتسريح 500 من موظفي شركة النفط في صنعاء.

وأوضح موظفين في وزارة النفط والمعادن وشركتها، أن مليشيا الحوثي قامت بتسريح أكثر من 500 موظف خلال الأسبوع الماضي من أعمالهم وتلفيق تهم كيدية لهم بينها الخيانة والفساد.

وأكد الموظفون أن المليشيا استبدلت الموظفين ذوي الخبرات والمؤهلات العالية والذين قضوا حياتهم في تنمية موارد الشركة والحفاظ عليها، بعناصر أخرى لا تملك أي مؤهلات سوى أنها توالي الحوثي.

ويشار إلى أن مليشيا الحوثي كانت قد شرعت قبل أشهر بمذبحة وظيفية شملت عشرات الآلاف من الموظفين في القطاعين المدني والعسكري في مسعى للسيطرة على الوظيفة العامة عبر عناصر موالية لها.

كما ناشد المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، الأمم المتحدة بإشراكه في كافة مراحل العملية السياسية بالبلاد، وذلك في تعليق على إحاطة المبعوث الأممي الجديد هانس جروندبرج، أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي.

وقال المجلس، في بيان إن “تحقيق سلام دائم في اليمن، لا يمكن أن يتأتى فقط من خلال الاستماع إلى الجنوبيين، بل من خلال مشاركتهم الحقيقية في كل مراحل العملية السياسية”، موضحًا أن “تمثيل الجنوب في العملية السياسية بحاجة إلى إرادة أممية لضمان سلام حقيقي ودائم، حيث لا يمكن تحقيق ذلك ما لم يتم ترجمة الأقوال إلى أفعال”.

وأشار البيان، إلى أن “اتفاق الرياض لا زال يشكل فرصة حقيقية لعملية سلام ناجحة تقودها الأمم المتحدة، إذا ما تم تشكيل وفد تفاوضي مشترك وفق ما نص عليه الاتفاق”، واتهم الحكومة اليمنية بعدم الوفاء بالتزاماتها الواردة في الاتفاق، لا سيما ما يتعلق بعودة حكومة المحاصصة إلى عدن.