رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات الأمريكية.. وإقبال كثيف في فرجينيا

نشر
الانتخابات الأمريكية
الانتخابات الأمريكية

أغلقت صناديق الاقتراع في عدة مدن وولايات أمريكية، مساء الثلاثاء، في انتخابات يُنظر إليها على أنها اختبار وطني لشعبية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك وفقا لما ذكرته وسائل إعلام أمريكية.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

ويعتبر اختيار حاكم ولاية فيرجينيا، القريبة من عاصمة البلاد واشنطن، من أهم السباقات المطروحة، حيث يسعى المرشح الجمهوري غلين يونغكين (54 عاما) الموالي للرئيس السابق، دونالد ترامب، إلى إنهاء مساعي الديمقراطي، تيري ماكوليف (64 عاما) في استعادة منصبه، بعد أن شغله بين 2014 إلى 2018.

ومن جانبه، قال رئيس مفوضية الانتخابات في فرجينيا، كريستوفر بايبر، إن الإقبال على الانتخابات كان “كبيرا”.

وبشأن توقعاته عن النتائج، قال بايبر في حديث للصحفيين مازحا: “لقد توقفت عن التنبؤ، لقد خسرت شعري نتيجة لذلك”.

كما ذكرت شبكة “سي أن أن” أن نسبة المشاركة في مقاطعة “فيرفاكس” بالولاية “فاقت التوقعات”، وأن العديد من المصوتين وقفوا خارج مراكز الاقتراع حتى موعد إغلاقها.

وأضافت الشبكة أن 20 في المئة من سكان الولاية الذين يسمح لهم بالتصويت شاركوا في الانتخابات المحلية من خلال التصويت المبكر.

وقد أظهرت نتائج الاستطلاع الأولي الذي أجرته “واشنطن بوست” ومركز “إديسون” للأبحاث الإعلامية، أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الذي خسر في فرجينيا بانتخابات الرئاسة عام 2020، “لا يزال غير محبوب في الولاية”.

وذكرت “واشنطن بوست” أن حوالي أربعة من أصل عشرة مصوتين فقط في فرجينيا يفضلون ترامب، مشيرًا إلى أن ماكوليف سعى إلى ربط يونغكين بترامب خلال حملته.

ونقلت شبكة “سي أن أن” نتيجة 71 في المئة من الأصوات، مشيرة إلى أن يونغكين (54.3 في المئة) يتقدم على ماكوليف (45 في المئة).

الولايات المتحدة

وأضافت أنه لا يزال مبكرا الحكم على النتيجة النهائية التي قد تحدد مصير الديمقراطيين مستقبلا، بالأخص فيما يخص سيطرتهم على مجلسي الشيوخ والنواب في الانتخابات النصفية خلال العام القادم.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” إن الانتخابات تشكل أول اختبار للديمقراطيين منذ تولي بايدن الرئاسة في يناير الماضي.

وتأتي هذه الانتخابات بعد ما يقرب من عام من انتصار الرئيس الأمريكي، جو بايدن وكمالا هاريس على الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب ونائب الرئيس مايك بنس.

وقد أدلى الناخبون في جميع أنحاء الولايات المتحدة بأصواتهم مرة أخرى في 2 نوفمبر، حيث تم إجراء الاقتراع في جميع أنحاء البلاد لإجراء انتخابات لمكاتب حكومية مختلفة.

بينما يُعرف يوم الاقتراع نفسه عمومًا باسم “يوم الانتخابات” ، يُطلق على الانتخابات اسم “انتخابات خارج العام”. هذه ليست انتخابات رئاسية ولا انتخابات منتصف المدة ، وتجري دائمًا تقريبًا في السنوات الفردية.

(1.) استطلاعات الرأي التي أجريت اليوم تشمل تلك الخاصة بانتخاب حكام لنيوجيرسي وفيرجينيا ، والعديد من مسابقات رؤساء البلديات، وانتخابات خاصة في أوهايو لمقعدين في الكونجرس، ومجموعة كبيرة من الانتخابات المحلية الأخرى.

(2) في فرجينيا، يواجه تيري ماكوليف من حزب الديمقراطيين بقيادة بايدن جلين يونغكين، زميل الرئيس السابق ترامب في الحزب الجمهوري. يونغكين متقدم في السباق، وفقا لما ذكرته “سي إن إن”.

(3.) في نيوجيرسي، شاغل المنصب فيل مورفي من الديمقراطيين يواجه الجمهوري جاك سياتاريلي. أعطت استطلاعات الرأي المختلفة ميزة لمورفي.

(4.) المدن التي تشهد مسابقات لرئاسة البلدية هي مدينة نيويورك وبوسطن وأتلانتا وبافالو ومينيابوليس وميامي. توقعت شبكة “سي إن إن” أن يهزم الديموقراطي إريك آدامز، وهو ضابط سابق في قسم الشرطة في مدينة نيويورك، كورتيس سيلوا من الجمهوريين.

(5.) إذا انتصر، من المتوقع أن يكون آدامز ثاني أمريكي أفريقي عمدة لمدينة نيويورك. سوف يخلف بيل دي بلاسيو.

(6.) في غضون ذلك، ستشهد مينيابوليس أول انتخابات لها منذ حادثة جورج فلويد في مايو من العام الماضي. لن يقرر الناخبون في المدينة مصير شاغل الوظيفة جاكوب فراي ، الذي شغل المنصب وقت مقتل فلويد على يد الشرطة ، ولكنهم سيصوتون أيضًا لتحديد ما إذا كان ينبغي استبدال قسم الشرطة بإدارة السلامة العامة.