رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق… الصابئة المندائيين يحتفلون بـ”عيد الازدهار”

نشر
عيد الازدهار
عيد الازدهار

احتفل أتباع الديانة المندائية في العراق، اليوم الاثنين، بعيد الازدهار، على ضفاف نهر دجلة في حي القادسية ضمن العاصمة بغداد.

العراق
A Mandaean worshipper performs religious rituals in the Tigris river on the first day of the Benja festival in Baghdad March 17, 2010. Benja is a five-day religious holiday celebrated by Mandaeans, a monotheistic religion historically practised around the lower Euphrates and Tigris, and the rivers surrounding the Shatt-al-Arab waterway, part of southern Iraq and Khuzestan Province in Iran. REUTERS/Thaier al-Sudani (IRAQ – Tags: RELIGION SOCIETY)

ويحتفل المندائيون بهذا العيد، باعتباره ذكرى عودة الملاك جبريل إلى السماء، بعدما كان قد نزل إلى الأرض للتبشير بالازدهار والنور، وفق اعتقادهم.

العراق

والصابئة المندائية هي ديانة توحيدية قديمة غير تبشيرية، ويعتقدون بالنبي “يحيى” صاحب رسالتهم، كما يتبع المندائيون كتاب “كنزا ربا” أو الكنز الكبير، والذي يحوي صحف “آدم” الأولى وتعاليمه باللغة الآرامية الشرقية التي تعتبر لغة الصابئة.

 

العراق

 

وينتشر أتباع هذه الديانة بصورة أساسية في العراق، إلا إن عددًا كبيرًا منهم هاجر بسبب الحروب وسوء الأوضاع الأمنية التي شهدتها البلاد بعد 2003.

 

عيد الازدهار
العراق

والدين الرئيسي في العراق، هو دين الإسلام الذي يشكل الأغلبية العظمى ويعتنقه نحو 99% من سكان العراق، ونحو 1% من السكان موزعة ما بين الأديان المسيحية و‌اليهودية وأديان وطوائف أخرى.

يعتبر العراق ذو غالبية مسلمة ورسميًا يشكل المسلمون 99% من السكان.

وينقسم معظم المسلمون في العراق إلى طائفتين رئيسيتين هما طائفة الشيعة الاثني عشرية، وطائفة أهل السنة والجماعة، ويشكلان نسبة متقاربة في تعدادهما، وفي إحصائية حديثة تبلغ نسبة المسلمون الشيعة 52% من سكان العراق بينما تبلغ نسبة المسلمون السنة 42% من السكان حسب تقرير قامت به مؤسستان هما ABC و Pew Research Center.

ويحتوي العراق حاليا على الكثير من المساجد والأضرحة والمراقد الدينية ومنها:

العتبة العلوية
مسجد الكوفة
جامع النبي يونس
جامع الإمام الأعظم
العتبة الكاظمية
الحضرة القادرية
جامع الحاج بنية
جامع الحيدرخانة
جامع الخلاني
جامع الرمادي الكبير
جامع أم الطبول
جامع جليل الخياط

ويحتوي العراق على العديد من الاقليات الدينية الأخرى من بينهم: البهائيون من الأقليات الدينية الصغرى في العراق فهم ينحدرون من أديان مختلفة وخلفيات وأعراق متنوعة وينتشرون في مختلف مدن وقرى العراق من الشمال حتى الجنوب.

المسيحيون، يعيش ويتواجد معظم المسيحيون في محافظات شمال العراق، وخصوصا محافظتي نينوى ودهوك. ولكن لا توجد إحصاءات رسمية لذلك إلا أنه يعتقد أن نسبتهم تصل إلى 2% من سكان العراق. وينقسم المسيحيين العراقيين إلى عدة طوائف.

اليهودية، ظهرت الديانة اليهودية لأول مرة في بلاد الرافدين قديما في ظل حكم الملك نبوخذ نصر الثاني البابلي من مدينة بابل. وكان اليهود هم جزء من سبي بابل.