رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط العراقية تحصي مجموع الصادرات والإيرادات المحققة لسبتمبر الماضي

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النفط، اليوم الخميس، عن مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر سبتمبر الماضي، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية “سومو”.

 

النفط

وذكرت الوزارة في بيان ورد لوكالة، أن” كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 92 مليونا و422 ألفا و485 برميلاً ، بايرادات بلغت 6 مليارات و777 مليون و134 ألف دولار “.

كما أشار البيان إلى أن” مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر سبتمبر الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 89 مليونا و224 ألفا و354 برميلا.

 

النفط

وعن حقول كركوك عبر ميناء جيهان، أشار البيان إلى أن الكميات المصدرة قد بلغت مليونين و922 ألفا و857 برميلا، فيما بلغت الكميات المصدرة إلى الاردن 275 ألفا و274 برميلا فيما بلغ معدل سعر البرميل الواحد 73.328 دولارا .

 

أخبار أخرى

انخفاض أسعار النفط في عُمان بـ23 سنتًا وتراجع طفيف عالميًا

النفط

 

تراجع سعر نفط عُمان بـ23 سنتًا، اليوم الثلاثاء، عن سعر أمس، ليبلغ تسليم ديسمبر القادم 84 دولارًا و 3سنتات.

النفط عالميًا

وعالميا تراجعت الأسعار بشكل طفيف في ظل هدوء أسواق الطاقة والفحم في الصين إلى حد ما وقال محللون إنّ الأسعار من المقرر أن تستمر في الارتفاع مدفوعة بالطلب القوي في أمريكا أكبر مستهلك للنفط في العالم. The post سعر نفط عمان ينخفض بـ23 سنتا والأسعار العالمية تتراجع بشكل طفيف appeared first on الوصال.

وفي سياق آخر، قدم السفير العراقي، قيس سعد العامري، نسخة من أوراق اعتماده سفيرًا مفوضًا فوق العادة لجمهورية العراق لدى سلطنة عمان الشقيقة، إلى وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، في مقر وزارة الخارجية.

وأشاد وزير الخارجية العماني خلال اللقاء بالعلاقات بين البلدين الشقيقين.

وذكر بيان للسفارة العراقية في مسقط، أن السفير قيس العامري نقل خلال اللقاء تحيات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء و وزير الخارجية.

وأعرب عن عزم الحكومة العراقية بالاستمرار في تطوير العلاقات بين البلدين والتعاون في المجالات كافة.

وفي سياق منفصل، أعلن وزير النفط في الكويت، الدكتور محمد الفارس، اليوم الخميس، أن بلاده بدأت بزيادة الإنتاج بصورة متناسبة مع اتفاق التعاون لزيادة المعروض في السوق بمقدار 400 ألف برميل يوميا منذ أغسطس الماضي حسب حاجة السوق النفطية.

وأكد وزير النفط الكويتي، في تصريح صحفي اليوم، قبيل ترؤسه وفدا كويتيا رفيع المستوى للمشاركة في منتدى المبادرة السعودية الخضراء المقرر عقده بعد غد السبت بالرياض تحت شعار (مرحلة جديدة من العمل)، أن الكويت لديها القدرة على رفع الإنتاج حسب احتياج السوق وفق آلية ضبط التوازن في الأسواق لضمان استقرارها وضمن إطار اتفاق أوبك +.

وأوضح أن دولة الكويت كانت ومازالت مزودا آمنا وموضع ثقة لتزويد الأسواق العالمية بالنفط وقادرة على زيادة إنتاجها بما يتماشى مع اتفاق أوبك +.

وقال وزير النفط الكويتي، إن الكويت كسبت ثقة الأسواق النفطية من خلال عملها داخل (أوبك) وضمن تحالف (أوبك +)، إذ حققت التزامها تجاه مستويات الإنتاج المطلوبة خلال السنوات السابقة وقد أثبت هذا الالتزام أهميته في إعادة التوازن إلى الأسواق.

وأشار إلى أن القطاع النفطي يعمل وفق خطة استراتيجية من خلال وضع الاستثمارات اللازمة لزيادة الإنتاج بما يتناسب مع مستهدفاته، إذ تعد التوجهات الاستراتيجية الخاصة بنشاط الاستكشاف والإنتاج داخل الكويت من الأولويات التي تهدف إلى رفع القدرة الإنتاجية للنفط الخام إلى 5ر3 مليون برميل يوميا في 2025 و4 ملايين برميل يوميا في 2035 والمحافظة عليها حتى عام 2040.

وذكر الوزير الكويتي، أن خطط رفع الإنتاج تشمل المنطقة المقسومة، مشيرًا إلى أهمية تعويض الكميات الهيدروكربونية المنتجة بصورة مستمرة للمحافظة على دور الكويت كعضو فعال في منظمة (أوبك) للمحافظة على أمن المعروض وتوازن الأسواق النفطية.